​أبرزها أسلوب عمل لجنة العفو الرئاسي.. تفاصيل زيارة وفد “النواب” إلى برلمان لوكسمبورج



10:30 م


السبت 14 مايو 2022

كتب- نشأت علي:

قام وفد مجلس النواب المصري بزيارة إلى دوقية لوكسمبورج برئاسة النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب.

ونظم الدكتور بدر عبد العاطي، سفير جمهورية مصر العربية لدى بلجيكا ولوكسمبورج والاتحاد الأوروبي، وبمشاركة كل من النائب محمد عبد العزيز وكيل اللجنة، والنائبة نانسي نعيم بطرس، والنائب محمود عصام موسى، اجتماعًا موسعًا بمقر برلمان لوكسمبورج في 11 مايو 2022، برئاسة شارل مارج، رئيس لجنة العدالة (اللجنة المعنية بملف حقوق الإنسان بالبرلمان)، وسيمون بيسيل، نائبة رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأوروبية، وأوكتافي موديرت، نائبة رئيس وفد لوكسمبورج بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، بحضور عدد كبير من نواب برلمان لوكسمبورج بلجنة العدالة والشؤون الخارجية، ووفد لوكسمبورج بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، ومن الانتماءات الحزبية المختلفة.

وأكد الحاضرون أهمية تلك اللقاءات في تعزيز قوات الحوار والتواصل البرلماني بين مصر ولوكسمبورج، فضلًا عن أهمية العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين.

وأعرب الحاضرون عن تطلعهم إلى دعم المزيد من التعاون في مختلف المجالات محل الاهتمام المشترك؛ بما في ذلك التعاون الاقتصادي والاستثمارات، إلى جانب التعاون البرلماني، واستعرض الطرفان التطور الذي شهدته التشريعات الخاصة بحقوق الإنسان في مصر ولوكسمبورج.

وتطرق الحديث إلى العديد من المحاور والقضايا المختلفة.

وتناول حديث النائب طارق رضوان، التحديات الاقتصادية والأمنية ومكافحة الإرهاب والتطرف والقضاء علي الهجرة غير الشرعية، والمبادرات المختلفة التي تمس صحة وسلامة المجتمع المصري كمبادرة القضاء على فيروس سي والكشف المبكر على الأمراض المزمنة والسرطانية والارتقاء بمستوى الخدمات المختلفة للقضاء على العشوائيات؛ كمبادرة بشاير الخبر بالقاهرة والإسكندرية، ومبادرة “حياة كريمة” للارتقاء بالريف المصري انطلاقًا من مبادئ الحق في الحياة.

وتحدث الطرفان أيضًا عن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في سبتمبر الماضي، والتي بُنيت على المرتكزات والضمانات الدستورية في مجال حماية وتعزيز واحترام حقوق الإنسان والالتزامات الدولية والإقليمية لمصر.

وقام النائب طارق رضوان بشرح المحاور الأربعة الأساسية الخاصة بعمل الاستراتيجية؛ وهي الحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحقوق المرأة والطفل والأشخاص ذوي القدرات الخاصة والشباب وكبار السن وأخيرًا محور التثقيف وبناء القدرات في مجال حقوق الإنسان.

وأشار النائب طارق رضوان إلى أن تلك الزيارة تأتي في إطار تطلع الجانب المصري لاستمرار الحوار وتبادل الرؤى بين البرلمانات التي تعد الضامن لتناول القضايا والآراء والثقافات البرلمانية المختلفة.

واستعرض النائب محمد عبدالعزيز أسلوب عمل لجنة العفو الرئاسي، وإعادة تفعيلها كونها أحد مخرجات المؤتمر الوطني للشباب، والتي تقوم على أساس استخدام صلاحيات دستورية لدى رئيس الجمهورية في إصدار قرارات بالعفو عن الشباب المحبوسين في قضايا سياسية، وتوسيع نطاق عملها لتضم الغارمين والغارمات، متطرقًا إلى الدور الرقابي للبرلمان على السلطة التنفيذية، لضمان وضع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان حيز التنفيذ.

وتناولت النائبة نانسي مهني، التطورات الخاصة بتمكين المرأة اقتصاديًّا وسياسيًّا واجتماعيًّا، فضلًا عن إلقاء الضوء على الإجراءات التي اتخذتها مصر على صعيد تنفيذ قانون دور العبادة ودخوله حيز التنفيذ.

وتطرق النائب محمود عصام إلى استضافة مصر قمة المناخ كوب 27؛ حيث تجهّز مصر عددًا من المبادرات البيئية والمناخية لطرحها خلال الملتقى الدولي الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ خلال نوفمبر المقبل.



رابط المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.