أجواء احتفالية تراثية في انطلاقة بطولة مزاين كأس العالم


الدوحة في 24 نوفمبر /قنا/ وسط أجواء احتفالية تراثية، انطلقت اليوم على ميدان “لبصير” بمنطقة الشيحانية فعاليات بطولة مزاين كأس العالم تحت شعار “سفن الصحاري” التي ينظمها نادي قطر لمزاين الإبل بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث على هامش فعاليات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

وشهدت البطولة في يومها الأول منافسات قوية في فئة المجاهيم خلال شوطي “الحقايق واللقايا” على لقب كأس العالم في هذا السن، وسط مشاركة أقوى وأفضل أنواع الإبل وسلالاتها المحلية والخليجية بواقع 10 مطايا في كل شوط، هم أبطال النسخة الأولى لمهرجان “جزيلات العطا” 2022، وهو ما سيجعل من هذه البطولة حدثًا رياضيًا مميزًا.

وجاءت منافسات الشوط المخصص للحقايق على لقب كأس العالم، فوز المطية “مقطوفة” ملك مبارك علي المري بالمركز الأول وجائزته الكأس الذهبي والوسام الذهبي بجانب 200 ألف ريال.

وجاء فوز “مقطوفة” بعد تفوقها على “العشوا” ملك مبارك محمد المري صاحب المركز الثاني وجائزته الكأس الفضي والوسام الفضي بجانب 150 ألف ريال، فيما حلّت “الحاكمة” ملك صالح محمد الكثيري في المركز الثالث وجائزته الكأس البرونزي والوسام البرونزي بجانب 100 ألف ريال.

أما منافسات الشوط المخصص للقايا على لقب كأس العالم، فقد شهد حصول المطية “شيبوب” ملك محمد حمد المري على المركز الأول وجائزته الكأس الذهبي والوسام الذهبي بجانب 200 ألف ريال.

وجاء تتويج “شيبوب” باللقب إثر التفوق على “دعاسة” ملك جارالله حمد المري صاحب المركز الثاني وجائزته الكأس الفضي والوسام الفضي بجانب 150 ألف ريال، بينما نالت “معانق” ملك سالم بن راشد المري المركز الثالث وجائزته الكأس البرونزي والوسام البرونزي بجانب 100 ألف ريال.

وتتواصل منافسات فئة المجاهيم يوم غد الجمعة بشوطي الجذاع والثنايا، على أن تختتم بعد غد السبت بمنافسات شوط “الجل” أقوى أشواط الفئة.

ومن المقرر أن تنطلق منافسات فئة المغاتير التي خُصص لها خمسة أشواط، يوم الأحد المقبل وتستمر على مدار ثلاثة أيام، حيث ستكون في يومها الأول للحقايق واللقايا، بعدها الجذاع والثنايا، ومن ثم الجل.

ويختتم المهرجان بمنافسات فئة الأصايل التي خُصص لها كذلك خمسة أشواط، إذ ستُقام على مدار ثلاثة أيام أيضًا على أن تُختتم في الثاني من شهر ديسمبر المقبل، حيث ستبدأ في يومها الأول بمنافسات الحقايق واللقايا، بعدها الجذاع والثنايا، ومن ثم الجل.

ويقام على هامش بطولة مزاين كأس العالم مسابقة تراثية للمحالب، تأتي في إطار مسعى نادي قطر لمزاين الإبل لتعريف جمهور المونديال بالعادات والتقاليد القطرية.

وتشتمل المسابقة على 3 أشواط لكل فئة من فئات المجاهيم والمغاتير والأصايل، وحُدّدت لها شروط خاصة، ورصدت لها جوائز مالية بإجمالي 90 ألف ريال، للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى من كل الفئات.

وشهدت مسابقة المحالب مشاركة أربع مطايا “مجاهيم” بعد الفحص واستيفاء الشروط، وأسفرت منافسات الحلبة الأولى عن تفوق “زرافة” ملك هربان حمد المري بوزن قدره 8.295 كج، فيما جاءت المطية “فعورة” ملك عبدالهادي علي المري في المركز الثاني بوزن 8.188 كج، بينما حلّت “معديه” ملك ملحان راشد المري في المركز الثالث بوزن 4.855 كج، وأخيرًا جاءت “لافيه” ملك راشد ملحان المري في المركز الرابع بوزن 3.718 كج.

ومن المقرر أن تتواصل عمليات الحلب على مدار الأيام الثلاثة المقبلة، على أن يفوز باللقب المطية صاحبة أكبر وزن من الحلبات الأربع.

وأوضح مبارك علي المري مالك المطية “مقطوفة” الفائز بلقب شوط حقايق كأس العالم، أن الفوز جاء عن جدارة واستحقاق وبعد عمل وجهد كبيرين خلال الفترة الماضية على المطية.. لافتًا إلى أن الفوز هو مُواصلة لإنجازات “مقطوفة” في المهرجانات المختلفة.

وقال المري، في تصريح صحفي، إن مشاركته في شوط “الحقايق” هي الوحيدة له في مهرجان المزاين، وأنه كان يأمل أن يشارك في أكثر من شوط، ولكن شروط البطولة تتطلب مشاركة المطايا الفائزة في مهرجان مزاين قطر للإبل.

واعتبر أن تحقيق الفوز في بطولة مزاين كأس العالم هو فخر وشرف كبير لأي مالك، خاصة في ظل ارتباط البطولة بحدث مونديال قطر لكرة القدم، الذي يفخر به كل قطري وعربي.

وأشار المري إلى أنه سيُعِد “مقطوفة” خلال الفترة المقبلة من أجل المشاركة في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في المملكة العربية السعودية.. متوقعًا لها المزيد من التفوق وحصد الألقاب خلال المهرجانات المقبلة.

من جانبه، أعرب محمد حمد المري مالك المطية “شيبوب” عن سعادته بالفوز بلقب شوط اللقايا في بطولة مزاين كأس العالم.. مشيرًا إلى أن هذا الفوز تحقق في مناسبة عزيزة وفريدة من نوعها ولن تتكرر في الوقت القريب.

وقال المري، في تصريح صحفي، إن هذا الفوز هو تتويج لفوز “شيبوب” في مهرجان قطر لمزاين الإبل، فضلًا عن أنه جاء بعد منافسة صعبة مع مجموعة قوية من المطايا التي حققت الفوز أيضًا خلال المهرجان.

وأوضح أن هذا الفوز هو دافع له قبل بداية الموسم، حيث يستعد للمشاركة في منافسات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل بالمملكة العربية السعودية، ومن ثم المشاركة في مهرجان مزاين قطر للإبل المقرر في يناير المقبل.

وشهد اليوم الأول من البطولة مزاين كأس العام زيارة وفود أجنبية من عدة دول، استمتعت بأجواء المهرجات، وزارت معرض سفن الصحاري التراثي، الذي يضم مجموعة تراثية لمقتنيات الإبل من عصور مختلفة.

واستمتع الزوار بعروض المركوبة، ومجلس المزاني “بيت الشعر”، وعرض أصناف الإبل، بالإضافة إلى عروض الأسر المُنتجة التي جاءت مميزة من حيث منتجاتها القطرية خاصة والعربية عامة.

وتخضع البطولة لتحكيم دقيق، لضمان نزاهة سير المنافسات، حيث خضعت جميع الإبل المشاركة فيها لفحص تقني متقدم، خاصة فحص الجينات الوراثية الـ DNA، بعد أن أطلق نادي قطر لمزاين الإبل مشروع البصمة الوراثية لبناء أرشيف وطني لإبل المزاين، وتركيب شرائح جديدة للمطايا المشاركة في كافة المهرجانات والبطولات التي ينظمها النادي.



رابط المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.