أطعمة مفيدة لصحة الدماغ

الدماغ هو المتحكم الرئيسي بالجسم، وهو المسؤول عن العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، مثل إبقاء دقات القلب مستمرة وتنفس الرئتين والسماح بالتحرك والشعور والتفكير، ولذلك يجب عليك الحفاظ على دماغك وإبقائه في قمة نشاطه، ولكن تلعب الأطعمة دوراً كبيراً في الحفاظ على إبقاء دماغك في حالة صحية ونشطة، ويمكن أن تحسن المهام العقلية مثل الذاكرة والتركيز، ووفقاً لموقع “WebTeb” تعرف على أبرز الأطعمة التي تعزز صحة الدماغ.

– الجوز 

يعتبر الجوز من المكسرات اللذيذة التي تحتوي على عناصر غذائية مميزة، وخاصة الأوميجا 3 ومضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز صحة المخ، فضلاً على وجود الألياف الصحية والكربوهيدرات والبروتينات، بالإضافة إلى أنه يحتوي على أفضل الفيتامينات والمعادن التي تساعد على التركيز وعدم النسيان، وتحسين القدرات العقلية والذهنية.

– الأسماك الدهنية 

يعتبر تناول الأسماك الدهنية مهمًّا جدًّا لتقوية الذاكرة وتعزيز وظيفتها، حيث إنها تحتوي على الأوميجا 3 والتي تساعد على تعزيز وظائف الخلايا العصبية بالمخ، مما يساعد على تنشيط الذاكرة وزيادة القدرة على التذكر وعدم النسيان، وينصح بتناول الأسماك على الأقل مرتين أسبوعياً ومن أنواع الأسماك الدهنية سمك السلمون والسردين والتونة.

– الخضروات الداكنة

تحتوي الخضروات الورقية الداكنة على نسبة عالية من حمض الفوليك، وهو من الأحماض المهمة للتقليل من إفراز بعض الهرمونات التي تسبب التلف للخلايا العصبية بالمخ ولهذا تعد الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ والبروكلي والملوخية من الخضروات المهمة التي تساعد على تنشيط الذاكرة والمساعدة على الاستذكار للمعلومات بشكل أفضل.

– المنبهات

تساعد الأعشاب التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين على التركيز واليقظة وتعزيز وظائف الدماغ والذاكرة مثل الشاي الأخضر الذي يحتوي على نسبة عالية من الكولين الذي يعزز الإستذكار، كما أن القهوة مفيدة لزيادة التركيز والتذكر وعدم النسيان حيث إنها تحتوي على الكافيين الذي يساعد على تنبيه العقل، كما أنه يحفز الناقلات العصبية ومنها السيروتونين والذي يساعد على تعديل المزاج.

– التوت

تشير الدراسات إلى أن التوت يعزز التركيز لدى الإنسان ويقوى الذاكرة، حيث إنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، مما يساعد على عدم النسيان وخاصة عند الامتحانات.

– الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو أحد أنواع الفواكه الأكثر فائدة، وذلك لاحتوائه على نسبة أقل  من الكربوهيدرات وأعلى بالدهون الصحية، فوائده مختلفة لجسم الإنسان ومنها الحماية من الإصابة بجلطات الدم في الدماغ والسكتة الدماغية، كما أنه يساعد في تحسين وظيفة الإدراك.

– الشوكولاتة الداكنة 

تتكون الشوكولاتة الداكنة من الكاكاو والذي يعرف بأنه مصدراً جيداً للعديد من المعادن أهمها الحديد والمغنيسيوم، وتحتوي ايضاً على مضادات الأكسدة التي تحسن تدفق الدم إلى الدماغ، إضافة إلى أن الكاكاو يحتوي على مواد منشطة مثل الكافيين والثيوبرومين وهو مركب مرتبط بتحسين المزاج.

w

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.