أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية – Best antidepressant without side effects

أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية

Best antidepressant without side effects

 

أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية

أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية هو ما يحاول الأطباء توفيره للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب، حيث أن بعض المرضى يكون لديهم أمراض مزمنة، لذلك البعد عن الآثار الجانبية يكون من أهم الأمور التي يجب للأطباء التركيز معها، حيث أن الاكتئاب أصبح من ضمن الأمراض الشائعة في الفترة الحالية، وفي هذه الحالة لا بد من تناول الأدوية لتحسين الحالة، لذلك عند البحث عن أدوية فلا بد أن تكون بدون آثار جانبية.

ما هو أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية؟

البحث يكون كبير من العديد من الأشخاص عن الأدوية الخالية من الآثار الجانبية، ولكن هل يمكننا أن نجد دواء خالي من الآثار الجانبية ؟

من الصعب تحقيق هذا الأمر، لأن كل دواء يكون له العديد من الآثار الجانبية، ولكن بعض الأدوية حدتها تكون أقل عن الأدوية الأخرى، مثل مضادات امتصاص السيروتونين التي سوف نتحدث عنها خلال المقال.

ما هو الاكتئاب؟

هو إحدى الأمراض النفسية التي من المحتمل أن يصاب بها العديد من الأشخاص، وفي فئات عمرية مختلفة، كما أنه له عدة أسباب والعديد من عوامل الخطورة مع الاستخدام فترات كبيرة، أو بدون الرجوع للطبيب، حيث أن هذه الأدوية لا توصف بدون طبيب.

لكن على الرغم من ذلك تكون أدوية الاكتئاب هي الخيار الأول لكل من يعاني من الاكتئاب، ولكن لا بد أن يقوم الطبيب بوصفها، وذلك لأنه في بعض الحالات يكون لها العديد من الآثار الجانبية.

كما أن الأدوية التي يتم وصفها لشخص ما ليس بالضرورة أن تكون مناسبة لشخص أخر، لأن تأثير الدواء يختلف تبعا للحالة الصحية، وتبعًا للأمراض المزمنة التي يعاني منها الشخص.

ما هي أنواع مضادات الاكتئاب بشكل عام؟

توجد حوالي خمسة أنواع من مضادات الاكتئاب، ولكن يبحث المرضى عن أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية، وبالطبع هذا غير متوفر في كل الأنواع، حيث تعمل هذه الأدوية على النحو التالي:

●      مضادات لامتصاص السيرتونين: يحافظ على وجود الناقل العصبي السيرتونين وذلك عن طريق منعه من الامتصاص، ووقف تكسيرها بواسطة الإنزيمات، ومن أبرز الأدوية الشهيرة في هذه العائلة: سيتالوبرام، اسيتالوبرام، فلوكستين.

●      مضادات امتصاص السيرتونين والنورابينفرين: تعمل هذه العائلة على منع امتصاص النورابينفرين مع السيروتونين، حتى يتم الحفاظ على مستواها ثابتة في الدماغ، وذلك عن طريق منع الامتصاص، أو منع تكسيرها بواسطة الانزيمات، ومن ضمن أفراد هذه العائلة: دولوكستين، فينلافاكسين.

●      مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات: تسمى بهذا الاسم بسبب شكل التركيب الكيميائي لها، وذلك لأنها تتكون من ثلاثة حلقات، وهذا النوع من مضادات الاكتئاب يعتبر من ضمن الأنواع القديمة، وأشهر أفراد هذه العائلة هي: كلوميبرامين، اموكسابين.

●      مثبطات المونو أمينو أوكسيديز: يعمل هذا النوع وقف عمل انزيم المونو امينو، وبهذا الطريقة يحافظ على وجود النواقل العصبية، ويحافظ على مستواها في الدماغ، ومن ضمن أفراد هذه العائلة: سيليجيلين، فينزلين.

هل مضادات الاكتئاب تؤثر على الصحة الجنسية؟

انتشرت بعض المعلومات عن الآثار الجانبية لأدوية الاكتئاب، وهي أنها تؤثر على الصحة الجنسية، ولكن ما هي صحة هذا الأمر؟ في الحقيقة قد يحدث تأثير ملحوظ على الصحة الجنسية، كما يعمل على ضعف الرغبات الجنسية، أو وجود مشاكل في القذف.

وعند النساء يؤدي إلى حدوث مشاكل في المهبل، ولكن في الحقيقة أن كل هذه التأثيرات تكون مؤقتة حيث بمجرد أن يتم ايقاف الدواء فسوف يتم إيقاف التأثير.

كما أنه لا بد وقتها من تناول أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية ، وبالعكس ربما تتحسن الصحة الجنسية بعد أن ينتهي المريض من فترة العلاج، التي قام الطبيب بتحديدها، وذلك بعد علاج مشاكل الاضطراب النفسي الذي يعاني منه المريض.

خطر الانتحار بسبب دواء الاكتئاب

على الرغم من أن هذه الأدوية تساعد في حل مشاكل الاكتئاب، ومع ذلك قد تسبب بعض الاضطرابات في حياة المرضى، مثل النوم ومشكلات الشهية، وتجعل الشخص لديه رغبة إضافية في الانعزال، وفي الفترة الأخيرة كانت هناك بعض الدراسات التي وضحت أن مضادات امتصاص السيرتونين فيما بعد قد تؤدي إلى زيادة معدلات الأفكار الانتحارية.

كيفية اختيار أفضل دواء للاكتئاب تبعا للحالة الصحية

يوجد العديد من أدوية مضادات الاكتئاب، ولكن عند اختيار الدواء لا بد من اختيار أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية  تبعا للمعايير الأساسية، وذلك لتجنب كل الآثار الجانبية المحتملة، ولا بد من مراعاة الأمور التالية:

●       التدخين: إذا كان المريض مدخن ففي هذه الحالة لا بد من استخدام عقار ويلبيرتين، حيث أنه الاختيار الأمثل لعلاج الاكتئاب عند الكثير من المدخنين، كما أنه وجد له تأثير في الاقلاع عن التدخين.

●      الاعتلال العصبي: من أفضل أدوية الاكتئاب مع هذا المرض الأدوية ثلاثية الحلقة، بالإضافة إلى أدوية مثبطات امتصاص السيرتونبن.

●      التبول اللا إرادي:  عند إجراء دراسات عند اختيار أدوية مناسبة لعلاج الاكتئاب مع مرض التبول اللا إرادي، وجد أن الأدوية ثلاثية الحلقة هي المناسبة.

●      الحمل والرضاعة: في هذه الحالة بالأخص لا بد من استشارة الطبيب بين الفوائد والمخاطر التي قد تتعرض لها الأم أو الجنين، لذلك في حالة التخطيط للحمل لا بد من اختيار أدوية آمنة، لأنه توجد مجموعة من الأدوية غير آمنة مثل الباكسيل.

●      القلق: يعتبر دواء فينلافيكسين من ضمن الأدوية المثالية في علاج الاكتئاب، وعلاج مشاكل القلق مع التوتر، لذلك يعتبر هذا الدواء هو الحل المثالي لعلاج الاكتئاب في هذه الحالة.

كيفية الوصول إلى أفضل نتيجة من تناول أدوية الاكتئاب

خلال هذا المقال سوف نوضح أهم النصائح التي يجب أن يلتزم بها العديد من الأشخاص، من أجل الحصول على نتائج فعالة مع تناول أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية ومنها:

  • لا بد أن يكون مريض الاكتئاب لديه الصبر الكافي، وينتظر فترة كبيرة حتى يظهر تأثير الدواء، حيث أن هذه الأدوية تستغرق فترات كبيرة تصل إلى أسابيع حتى يظهر تأثيرها.
  • تناول الجرعة التي وصفها الطبيب بشكل صحيح، بدون زيادة أو نقصان، على أن يكون ذلك في الوقت المحدد.
  • من الأمور الخطرة هو وقف تناول أدوية مضادات الاكتئاب بدون الرجوع للطبيب، وذلك لأن هذه الأدوية بها العديد من الأعراض الانسحابية.
  • البعد عن تناول الكحوليات، وذلك مع تناول أدوية الاكتئاب، حيث أنها تزيد من معدلات الاكتئاب.
  • جلسات العلاج النفسي لا بد أن يخضع لها المريض بالتزامن مع الأدوية.
  • إذا استمر المريض لفترة طويلة على الأدوية، ولم يظهر أي نتيجة، في هذه الحالة لا بد من الرجوع إلى الطبيب، فربما يغير الطبيب الدواء إلى جرعة بديلة.
  • لا بد من اتباع نظام غذائي صحي أثناء تناول أدوية الاكتئاب، ولا بد من ممارسة العديد من التمارين والذهاب إلى الصالات الرياضية.
  • عند ظهور بعض الأعراض الجانبية لا بد من إخبار الطبيب بالأمر، لأن هذا أمر طبيعي فلا داعي لقلق المريض منه، وفي ذات الوقت لا بد أن يكون الطبيب على علم به.

لذلك لا بد أن يختار الطبيب أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية ، حيث أن أدوية الاكتئاب لا يجب تناولها بدون الرجوع إلى الطبيب واستشارته، لأنها قد تسبب آثار جانبية لا يمكن السيطرة عليها فيما بعد.

Leave A Reply

Your email address will not be published.