أفضل دواء للرشح للأطفال

أفضل دواء للرشح للأطفال

عندما يصاب الأطفال بنزلات البرد يبادر الأهل للبحث عن أفضل دواء للرشح للأطفال ظنًا منهم أنه مخفف للأعراض، ويسرع من شفائهم، ويجب معرفه أن نزلات البرد المسبب المرضي الرئيسي فيها هو فيروس ضعيف جدًا، والمعروف باسم الإنفلونزا، ويدخل الجسم من خلال الجهاز التنفسي، وبخاصة عندما يصاب الطفل بعدوى مباشرة من أحد أو عندما يكون الطفل يعاني من مرض معين فيقتنص الفيروس ضعف الجهاز المناعي، ويهاجم الجسم.

أفضل دواء للرشح للأطفال

توجد بالأسواق الكثير من الأدوية المعالجة للبرد، ولكن يعد أفضل دواء للرشح للأطفال ما يلي:

دواء زيرتيك

من الأدوية الجيدة لعلاج البرد، والرشح الشديد عند الأطفال، ويعتر أمن جدًا على صحتهم، ولا يترك خلفه أي أعراض جانبية تذكر، ويعمل ذلك الدواء من خلال تأثيره المباشر على مادة الهستامين التي يفرزها الجسم المريض بكثرة؛ لذلك يقلل الدواء هذه المادة، وإنتاجها بالجسم ما يجعل المريض لا يشعر بأعراض البرد الشديدة.

يمتد تأثير دواء زيرتيك لعلاج سيلان الأنف الحاد، ويذيب المخاط المتراكم في الجيوب الأنفية؛ كما أنه طارد للبلغم، ومهدئ قوي للكحة، وبه مادة مسكنة للألم، والصداع الناتج من البرد، ويخفف من حالة الاحتقان بالحلق.

دواء كونجستال

يعتبره الكثير من الأطباء أفضل دواء للرشح للأطفال ، ومنه ما يتناسب مع الكبار أيضًا؛ لذلك عندما تشتريه عليك أن توضح للصيدلي أنه لطفل، ويعتبر من الأدوية التي لها المقدرة على الفتك بأعراض البرد، وتجعل المريض لا يشعر بأي منها؛ كما أنها تسرع من فترة الشفاء حيث يتميز بوجود أكثر من مادة فعالة، وكل منهم بمجرد أخذ الجرعة الدوائية تتجه لجزء معين من الجسم، وتعالجه ما يجعل المريض لا يتأثر كثيرًا بحالة البرد.

كما أن دواء كونجستال آمن جدًا على الأطفال، ويساعد على تخفيف درجة حرارة الجسم الزائدة، ومسكن عام للجسم، ومضاد للحساسية المفرطة، ويخفف من حدة السعال؛ لكن يعاب عليه أنه من مسببات النعاس بعد أخذ الجرعة بنصف ساعة؛ لذلك يفضل عدم الخروج من المنزل بعد تناوله.

دواء تلفاست

دواء فعال لتخفيف الأعراض الناشئة عن تعرض الطفل لنزلة برد دون أن يؤثر على الفيروس المسبب للبرد، وبالتالي فإن دور التلفاست هنا كمسكن للجسم، ومخفف لحدة الأعراض؛ من خلال تقليل إنتاج الهيستامين؛ لذلك ينصح به في حالات البرد الخفيفة ذات الأعراض القليلة؛ كما أنه لا ينتج عنه رغبة في النعاس، وهو مناسب للأطفال بداية من عمر ستة أشهر، وذلك دليل على أنه منتج طبي أمن، وجيد.

طرق منزلية مجربة وفعالة لعلاج الرشح

على الأهل عدم الإسراع لإحضار أفضل دواء للرشح للأطفال بمجرد ظهور بعض أعراض البرد على الطفل؛ بل عليهم تحري الطرق الفعالة في المنزل لمقاومة تلك الأعراض، وهذا يحسن من قوة، وقدرة الجهاز المناعي للطفل على مواجهة تلك المسببات المرضية، ومن أفضل تلك الطرق ما يلي:

  • عليك العلم بأن الراحة التامة أهم ما يوصي به الطبيب للمريض بنزلات البرد، وذلك لأن الجسم يكون في حالة ضعف، ولحمياته أيضًا من أن يكون عرضة للإصابة بأي مسببات مرضية أخرى؛ كما أن الراحة تساعد الجهاز المناعي على المقاومة أكثر للفيروس.
  • نظرًا لأن الرشح الخارج من الأنف عبارة عن سوائل من الجسم؛ فإنه ينبغي على المريض أن يتناول الكثير من الماء، والعصائر بشكل مستمر لتعويض الفاقد من جسمه، وحتى لا يكون عرضة لأن يصاب بحالة من الجفاف، ويفضل تناول العصائر الطبيعية مثل الليمون الطازج المنعش للجسم؛ كما أنه غني بفيتامين سي المحارب الشرس للفيروسات.
  • تفيد الغرغرة بالماء الدافئ المضاف له بعض الملح في تخليص الجسم من البلغم الذي يزيد وجوده في الجيوب الأنفية، والأنف، وذلك بإذابته، وطرده خارج الجسم ما يحسن من التنفس، ويريح المريض.
  • الإكثار من تناول الطعام الصحي؛ الذي لا يتسبب بأي مشكلات هضمية تزيد من الأعراض؛ لذلك يفضل تناول أطعمة مناسبة؛ ومتوازنة في عناصرها الغذائية مثل الفواكه كالبرتقال، وتناول شوربة الدجاج الساخنة التي تقلل بشكل فعال الأعراض المرضية.
  • يعد الشاي الدافئ المضاف له نصف ليمونة من المهدئات المنزلية الأكثر فاعلية لعلاج نزلات البرد، وهو من العادات القديمة الموروثة لمعالجة الكثير من الأمراض خاصة البرد.
  • بعض الأطعمة الحارة ذات المواد الفعالة القوية، والنفاذة مثل البصل، والثوم تعتبر من مدمرات فيروس البرد، وتساعد على منع السعال، وتنظيف الأنف من البلغم، والمخاط.

نصائح هامة لعلاج نزلات البرد

إليكم أفضل النصائح، والتعليمات المفيدة في مقاومة نزلات البرد، والتقليل من الأعراض الخاصة بها بدلًا من أن يكون الملاز الأول لك هو أفضل دواء للرشح للأطفال وتلك النصائح كما يلي:

  • تجنب تناول أي مواد مثلجة مثل الماء المثلج أو العصائر لأن ذلك يزيد من احتقان اللوز، والتهابها، والشعور بالصداع.
  • الإكثار من شرب المهدئات الساخنة مثل الينسون، والنعناع لأن لهم دور فعال في تسكين الألم، واخفاء الأعراض المرضية.
  • البعد عن مناطق الازدحام والاختلاط بالأخرين؛ منعًا لإحداث عدوى لهم أو انتقال عدوى إضافية لك.
  • يمنع تمامًا شرب المنبهات، والمشروبات الغازية؛ حيث أنها غنية بالمواد التي تساعد على الاستيقاظ، وهذا غير مرغوب في حالات البرد؛ لأن جسمك بحاجة أكثر للراحة، والاسترخاء.
  • يمكنك أن تستخدم الفازلين كمادة مرطبة أسفل الأنف من أجل منع حدوث خشونة في الجلد تحت الأنف؛ نظرًا لكثرة السيلان.
  • تجنب استنشاق الدخان؛ لأنه يزيد من حالة الاحتقان، ويسبب انسداد بالأنف.
  • الذهاب للطبيب المختص، وأخذ أفضل دواء للرشح للأطفال ؛وهذا من أجل تقليل الأعراض الظاهرية للبرد، وسرعة الشفاء منها مع الالتزام بأخذ الجرعات الصحيحة من الدواء في وقتها المحدد.

بعض الأعراض الجانبية لأدوية البرد

قد يتعرض البعض منا لأعراض جانبية شديدة عندما يبدأ بأخذ أدوية مقاومة البرد؛ لذلك عند ظهور أي من تلك الأعراض عليك الإسراع مباشرة للطبيب، والتوقف عن أخذ الدواء، وهي كما يلي:

  • الحساسية الشديدة التي تظهر جليًا على الجلد الخارجي في هيئة بقع حمراء صغيرة؛ مع الرغبة في الحك بمناطق مختلفة من الجسم.
  • الارتفاع الشديد في درجة حرارة الجسم بمجرد أخذ الدواء مباشرةً.
  • الاضطرابات بالجهاز الهضمي، والمرتبط بأخذ الجرعة، وتتمثل في الإصابة بحالة من الإسهال الشديد أو الإمساك أو الشعور بمغص.
  • جفاف السوائل الموجودة بالأنف، والفم، والرغبة في تناول الماء بكثرة، ويصاحب ذلك أحيانًا نزول الدم من تلك الحواس.
  • الصداع، وعدم الراحة، وإحساس المريض بأن الدواء يتسبب له بإزعاج، وزيادة العبء المرضي عليه.
  • الشعور بالدوخة، والدوار عند الوقوف أو التحرك البسيط، ويلي ذلك رغبة في الترجيع، وعدم المقدرة على التركيز مع زغللة، وضيق في حدقة العين.
  • بعض الحالات يحدث لها ضيق في التنفس، وهيجان عصبي، وتصلب بالأطراف، وهذا يلزمه الذهاب السريع للمشفى لعمل الاسعافات اللازمة.

عند التحدث عن أفضل دواء للرشح للأطفال فإننا سنجد الكثير من المنتجات الدوائية المختلفة الموجودة بالأسواق، ولكن علينا تحري الدقة في اختيار الدواء الأكثر أمانًا، والذي لا يتسبب بأي أعراض جانبية للطفل، وبالتالي يصبح ضره أكثر من نفعه، وعليك العلم بأن فيروس البرد تستمر أعراضه لمدة أسبوع واحد فقط إذا لم تتم معالجته؛ لذلك يمكن إهمال أخذ أدوية، والاكتفاء فقط بالعلاجات المنزلية التقليدية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.