أمور عليك مراعاتها عند تغيير زجاج السيارة


كأي جزء من أجزاء السيارة، سوف ينتهي العمر الافتراضي للزجاج وينبغي تغييره لوجود العديد من الخدوش أو تحطمه إثر حادث سير أو غير ذلك، وظهرت العديد من التساؤلات على مر السنين حول كيفية هذا الأمر، لذلك في المقال التالي سوف نتحدث عن اختيار زجاج السيارة الجديد والأمور الواجب الانتباه لها.

والزجاج هو زجاج معالج حرارياً لزيادة صلابته، يكون أقوى أربعة أضعاف ويسمى بـ Tempered Glass، وهو المستخدم عند النوافذ الجانبية والزجاج الخلفي.

أما عن الزجاج الأمامي، فهو مكون من الـ Laminated Glass، وهو عبارة عن طبقتين من الزجاج المقوى Tempered وبينهما مادة صمغية شفافة تعمل على تماسك الطبقتين حتى لا تتناثر شظايا الزجاج عند التعرض لحادث وإيذاء الركاب.

ويجدر بالذكر أن أي زجاج على السيارة يجب أن يكون مزوداً بطبعة تبين نوعية الزجاج سواءً كان Tempered أو Laminated في الزاوية.

ويلاحظ العديد وجود نقاط سوداء على أطراف الزجاج، فهي مادة سيراميك تعمل على حماية المادة الصمغية بين طبقتي الزجاج من الشمس، كما أنها تعمل على تدريج امتصاص الحرارة الخارجية حتى لا يتأذى الزجاج.

*الأمور الواجب مراعاتها عند تغيير زجاج السيارة

احرص على أن يكون الزجاج ملائماً لسيارتك وما تحويه من مزايا

-احرص على أن يكون الزجاج ملائماً لسيارتك وما تحويه من مزايا:

أي إذا كان زجاج سيارتك الأصلي مزوداً بكاميرات مساعدة ADAS المرتبطة بالعديد من أنظمة السيارة، مثل: الـ ABS، ومراقبة السيارات المجاورة وغيرها من الأنظمة، قد لا يكون الزجاج الجديد يمتلك هذه الكاميرا، لذا لن يعمل أي من الأنظمة الموجودة في السيارة، وعندها سوف تُنير معظم اللمبات عند لوحة العدادات.

-احرص أن يكون خالياً من الشوائب حتى لا يؤثر على مدى الكاميرات ADAS المثبتة ودقة استشعارها:

ولا تنسى القيام بضبط أبعاد وقراءة الحساسات في الكاميرا حتى تضمن عملها بشكل فعال عند تغيير الزجاج.

-تأكد من صلابة الزجاج :

تاكد من قدرة تحمله للرمال والأتربة وحوادث السير ومدى مقاومته للخدوش.

-احذر من تركيب الزجاج المموج:

إذ يؤثر على الرؤية والتركيز.

*علامات تدل أن طريقة تركيب الزجاج لم تكن صحيحة

علامات تدل أن طريقة تركيب الزجاج لم تكن صحيحة

• سماع أصوات خشخشة غريبة، وهذا يدل على وجود بقايا قطع صغيرة من الزجاج القديم التي لم يتم إزالتها جيداً.

• وجود تسريب هواء من أطراف الزجاج أو سماع صوت صفير، والذي قد يؤدي إلى دخول الماء للمقصورة في الأيام الماطرة • انكسار الطبقة الداخلية من الزجاج، وهذا يدل أنه تم تركيبه بالقرب من الهيكل فاصطدم به أثناء القيادةِ





رابط المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.