أين وصلت الدول العربية في سباق لقاحات كورونا؟

دبي

الكويت أصبحت آخر دول العربية تعتمد استخدام اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، حتى الآن بإعلانها، الأحد، ترخيص  الاستخدام الطارئ للقاح “فايزر – بيونتك” المضاد لفيروس كورونا.

وكانت شركتا “فايزر” الأميركية و”بيونتك” الألمانية أعلنتا في نوفمبر الماضي أن لقاحهما المشترك فعال بنسبة 95%، استناداً إلى النتائج الكاملة لتجارب السريرية الواسعة.

الكويت

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية “كونا” عن وزير الصحة الشيخ باسل حمود الصباح، الخميس، أن حملة التطعيم ستبدأ وفق مراحل متعددة تشمل تطعيم أغلب المواطنين والمقيمين في البلاد خلال عام واحد.

وأوضح أن أماكن التطعيم ستكون عبر صالة معدة في أرض المعارض بمنطقة “مشرف” ومجهزة بإمكانية تطعيم اللقاح بقدرة قد تصل إلى 10 آلاف شخص في اليوم الواحد، لافتاً إلى أنه يجري حالياً إعداد موقعين آخرين في محافظتي الجهراء والأحمدي حتى يتم إجراء عمليات التطعيم فيهما.

ولم تعلن الكويت رسمياً عن موعد الشروع في التطعيم أو عدد الجرعات التي اقتنتها، لكن وسائل إعلام محلية قالت إن وزارة الصحة الكويتية أبرمت في نوفمبر الماضي عقداً مع شركتي فايز وبيونتك لشراء مليون جرعة من اللقاح.

أولى الدول العربية

البحرين هي أولى الدول العربية التي تجيز استخدام لقاح “فايزر”، وثاني دول العالم بعد بريطانيا، إذ أعلنت في الرابع من ديسمبر الجاري ترخيصها الاستخدام الطارئ للقاح شركتي”فايزر” و”بيونتك”.

وأعلنت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في البحرين، الأحد، موافقتها أيضاً على التسجيل الرسمي للقاح المضاد لفيروس كورونا المنتج من قبل شركة “سينوفارم” الصينية.

وأشارت الهيئة إلى أن “نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية أثبتت فاعلية اللقاح بنسبة 86% ضد الإصابة بفيروس كورونا”.

ووفقاً لوكالة “أسوشيتد برس” الأميركية، فإن البحرين ستوفر اللقاح بشكل مجاني للمواطنين والمقيمين في البلاد، ولفتت إلى أن عملية التطعيم ستتم في 27 مؤسسة صحية وستشمل كل شخص يفوق عمره 18 عاماً.

التطعيم عبر مراحل

في السعودية أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء، الخميس الماضي، موافقتها على تسجيل لقاح “فايزر- بيونتك”، لتتمكن بعد ذلك السلطات الصحية في البلاد من استيراده  واستخدامه.

وبشأن موعد وصول جرعات اللقاح، أوضحت الهيئة السعودية أن الجهات الصحية المعنية بدأت إجراءات الاستيراد وفق المعايير والمتطلبات الخاصة بذلك، وستقوم الهيئة بتحليل عينات من كل شحنة واردة من اللقاح قبل استخدامه لضمان جودته.

وأشارت الهيئة إلى أن وزارة الصحة السعودية ستعلن موعد وصول اللقاح وبدء استخدامه بعد استكمال متطلبات الاستيراد.

وذكرت وزارة الصحة السعودية، الجمعة الماضية، أن اللقاح سيصل إلى البلاد خلال أيام قليلة، لافتة إلى أن عملية التطعيم ستتم عبر مراحل.

اللقاح الصيني 

وخلافاً للسعودية والكويت، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة الأسبوع الماضي اعتمادها  اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا، والذي أنتجه معهد بكين للمنتجات البيولوجية وطوّرته شركة “سينوفارم سي إن بي جي”، بدلاً من لقاح “فايزر – بيونتك”.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية إن نتائج ما بعد الاستخدام الطارئ للقاح كشفت عن “درجة أمان ممتازة” وحماية فاعلة لعشرات الآلاف من العاملين في الخطوط الأمامية في الإمارات، ممن تلقوا اللقاح بموجب ترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ.

وأطلقت الإمارات قبل أسابيع حملة “لأجل الإنسانية”، لاختبارات المرحلة الثالثة من التجارب السريرية الخاصة باللقاح الصيني، حيث شارك فيها نحو 31 ألف متطوع من 125 جنسية في الإمارات.

وأعلنت الإمارات في أكتوبر الماضي مشاركتها في تجارب المرحلة الثالثة للقاح روسي مضاد لفيروس كورونا قائم على الفيروسات الغُدِّية. اللقاح طوّره معهد غاماليا الفيدرالي لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة التابع لوزارة الصحة في روسيا، في إطار شراكة بين صندوق الاستثمار المباشر الروسي وشركة أوروجلف هيلث للاستثمار.

المغرب

في المغرب، أمر العاهل المغربي الملك محمد السادس يوم الثامن من ديسمبر باعتماد مجانية التلقيح ضد وباء كورونا لفائدة جميع المغاربة.

ويأمل المغرب إطلاق حملة التطعيم ضد فيروس كورونا بحلول نهاية العام، ولكنه لم يحدد موعد انطلاقها رسمياً.

وتطمح الحملة إلى استهداف أكثر من 20 مليون شخص في ظرف ثلاثة أشهر، حسبما أفاد وزير الصحة خالد آيت الطالب، في حوار مع وكالة الصحافة الفرنسية.

وتخصص اللقاحات الأولى للعاملين في قطاع الصحة والسلطات العامة وقوات الأمن، إضافة إلى فئات أخرى مثل العاملين في وسائل المواصلات العامة، على أن تشمل بعد ذلك الفئات الأكثر هشاشة الذين تفوق أعمارهم 65 عاماً أو يعانون مشاكل صحية.

وتعوّل المملكة المغربية على لقاح مجموعة “سينوفارم” الصينية بموجب اتفاق تم توقيعه معها في أغسطس، يضمن تزويد الرباط بدفعة من 10 ملايين جرعة، إضافة إلى اتصالات للتزود بلقاح تطوره أسترازينيكا البريطانية.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية المغربية في بيان اتفاقاً بين صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي وشركة “كالينيكا” المغربية للصناعات الصيدلانية، يقضي باستلام 8 ملايين جرعة من لقاح مضاد للفيروس خلال الفصل الأول من العام المقبل.

لقاح مجاني في مصر

استقبلت القاهرة، الخميس، الشحنة الأولى من لقاح “سينوفارم” الصيني، قادمة من الإمارات.

وقال وزير الدولة المصري للإعلام، أسامة هيكل، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجّه بإعطاء جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد للمصريين مجاناً.

Leave A Reply

Your email address will not be published.