احذر 3 أمور تبطل الصلاة ولا يجوز فيها سجود السهو.. تعرف عليها من الشيخ محمد أبو بكر



03:23 م


الأربعاء 30 نوفمبر 2022

كـتب- علي شبل:

حذر الشيخ محمد أبو بكر، العالم بوزارة الأوقاف والداعية الإسلامي من ٣ أفعال في الصلاة لا يجوز معها سجود السهو، وتبطل الصلاة ويجب إعادتها.

ورصد أبو بكر هذه الأفعال الثلاثة، عبر فيديو بثه على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، وهي

1- النية، محذرا من أن بعض الأشخاص بعد أن يكبر تكبيرة الإحرام ويشرع في قراءة سورة الفاتحة يغير نيته فإذا كان نوى ان يصلي العشاء ثم تذكر أثناء الصلاة أنه لم يصل المغرب فيغير نيته قائلا: “هخليها المغرب” وهذا خطأ فادح يبطل الصلاة ولا تجبره سجدتا السهو.

2- تكبيرة الإحرام، محذرا من أن يدخل المسلم إلى المسجد فيجد الإمام راكعا أو ساجدا، فيكبر تكبيرة واحدة وينزل للسجود أو الركوع دون أن يكبر تكبيرة الإحرام التي يدخل بها إلى الصلاة، موضحا أن التكبيرة الأولى التي فعلها هي تكبيرة الانتقال للسجود أو الركوع، ولكن الصحيح أن يكبر تكبيرة الدخول في الصلاة أولا ثم ينتظر ولو ٣ ثوانٍ ويكبر التكبيرة الثانية للسجود أو الركوع حسب ما يكون الإمام.

3- الطمأنينة في الصلاة، وهي أن يطمئن المصلي في كل فعل من أفعال الصلاة، فمثلا في الركوع فعندما تركع يجب أن تسكن مقدار ٣ تسبيحات ببطء، وكذلك عند الرفع من الركوع يجب أن تقف مفرود الظهر حتى تأخذ فقرات العمود الفقري وضعها الطبيعي، وهكذا في السجود والتشهد، حتى يأخذ كل فعل حقه وليس على عجالة، مؤكدا أن الصلاة بسرعة تكون باطلة ويجب إعادتها، مستشهدا بقول النبي صلى الله عليه وسلم : “ليس من صلاة المرء إلا ما عقل”.



رابط المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.