الإعاقة لا زيادة أو نقصان من حقوق الموظفين مع تطبيق أنظمة الدوام المرنة من تدوير أو إعفاءات

بشرى شعبان

أصدر مدير عام الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بالتكليف م.أنور الأنصاري تعميما بشأن الدوام والاشتراطات الصحية بكل قطاعات الهيئة تضمن أن العمل داخل مقرات العمل سيحدده كل مدير إدارة أو من في حكمه أسماء الموظفين وعددهم مع ضرورة تزويد إدارة الشؤون الإدارية بكشف في الغرض.

يكون حضور الموظفين للعمل في حدود 50% للعدد الجملي لموظفي المبنى ولا يدخل شاغلي الوظائف الإشرافية والقيادية في هذه النسبة، حيث يكون حضورهم وجوبيا ويوميا.

كما تضمن التعميم أنه يجوز ترفيع النسبة حسب طبيعة العمل بالمبنى ومراعاة لمقتضيات الصالح العام، بعد مراجعة ديوان الخدمة المدنية والسلطات الصحية المختصة وأخذ الموافقات اللازمة، على أن تكون النسبة في حدود النسب واشتراطاتها، كما يجوز إجراء عملية التدوير بين الموظفين أسبوعيا أو لمدة معينة – حسب الظروف – على أن يعقبها فترة راحة بالمدة نفسها ثم يتم استبدالهم، واستكمال تدوير باقي الموظفين حسبما تقتضيه طبيعة العمل بالإضافة إلى أنه يجوز أن يكون عمل الموظفين بنظام الدوام الكامل (5 أيام عمل في الأسبوع بدون تدوير)، وذلك حسبما يراه كل مدير إدارة أو من في حكمه مع ضرورة تزويد إدارة الشؤون الإدارية بكشف في الغرض.

يتولى جميع مديري الإدارات أو من في حكمهم، تزويد إدارة الشؤون الإدارية بكشوفات الحضور والانصراف موقعة من الموظفين ورؤسائهم المباشرين ومعتمدة من المديرين كل حسب اختصاصه على أن ترسل الكشوفات الأصلية بصفة أسبوعية.

وشدد التعميم على ضرورة التقيد بجميع الاشتراطات الصحية والوقائية الصادرة من الجهات المعنية ذات الصلة.

مع اقتصار عقد الاجتماعات والمؤتمرات والدورات الداخلية عن طريق الاتصال عن بعد.

ويجوز لمدير عام الهيئة تعديل آليات العمل والإجراءات الواردة بهذا القرار بما يتو افق مع توجيهات وتعليمات الجهات المختصة وفقا لما تقتضيه مصلحة العمل.

وأشار التعميم إلى أنه لا يترتب على تنفيذ عمليات التدوير وأيام الراحة وحالات الإعفاء من الدوام وجميع أنظمة العمل الواردة بهذا القرار، صرف أي تعويضات مالية إضافية ويستمر صرف مرتب الموظف دون انتقاص أوزيادة.

كما أشار التعميم إلى أن أيام الراحة المترتبة على تنفيذ عملية التدوير أو الإعفاءات من الدوام، لا يترتب عليها مساس بالحقوق الوظيفية والمالية للموظف وتعامل هذه الأيام كمدة مزاولة فعلية المقرة لصرف مكافأة الأعمال الممتازة أولتقييم الأداء تقييما فعليا أوحساب مدد الخبرة العملية لشغل الوظائف أورفع المستويات الوظيفية.

لا يترتب على تطبيق أنظمة الدوام المرنة وفقا لما جاء بهذا القرار، مساس بقواعد وأحكام وأنظمة العاملين بنظام النوبة وفقا للقرار المنظم لذلك.

وانتهى التعميم بالإشارة إلى إلغاء العمل بأنظمة وآلية الدوام الاستثنائية الواردة في هذا القرار، بانتهاء الغرض الذي تقر من أجله وعندها يتم العودة لنظام الدوام الرسمي المعتاد.




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى