«الحرفة اليدوية وكيفية إحيائها من جديد» بثقافة أرمنت بالأقصر



تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة باقة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة الأقصر بإقليم جنوب الصعيد.

حيث عقد قصر ثقافة أرمنت محاضرة عنوان «الحرفة اليدوية وكيفية إحيائها من جديد»، وأوضح د. النوبي عبد الراضي أهمية الحرفة اليدوية وكيفية إحيائها وتوجهات الدولة فى الإهتمام بالحرف اليدوية، بجانب محاضرة بعنوان” الملوثات التى تهدد البشرية والكوكب” وتحدث عمرو عبد الصبور عن الملوثات وأنواعها مثل المذيبات العضوية والرصاص والزئبق والكاديوم والزرنيخ والنشادر والمبيدات الحشرية والتطريز ومبيدات الأعشاب وأكاسيد النيتروجين والكبريت والإشعاعات المؤينة والجسيمات الصلبة وخطورة تلك الملوثات على الغلاف الجوى والحياة البشرية مما أدى إلى ظاهرة الإحتباس الحرارى مما يعرض الكوكب لمشاكل كثيرة إلى جانب تغييرات المناخ ومشاكل طبقة الأوزون.

وقدمت مكتبة النمسا الثقافية محاضرة بعنوان “الإهتمام بالمرأة أساس نهضة الأمة” وأوضح د. عبد التواب محمد منصور أن المرأة نصف المجتمع ودور المرأة في تدعيم النهضة وهى المعلم الأول لكل متعلم ووراء كل عظيم إمرأة، كما عقد بيت ثقافة الأقالتة محاضرة بعنوان “دور التكنولوجيا في التعليم عن بعد” وتحدث م. ماريو عزت عن دور التكنولوجيا في توفير الأماكن وكذلك الحد من التجمعات والحد من فيروس كورونا، بينما أقام قصر ثقافة حسن فتحى محاضرة بعنوان “دروس مستفادة من الإسراء والمعراج” وأوضح محمد أحمد إبراهيم معنى الإسراء والمعراج ولماذا كان الإسراء والمعراج والدروس المستفادة منه، بالإضافة إلى ذلك أعد القصر أمسية شعرية للشاعرة سلوى جودة وألقت قصيدة للشاعر هشام الجخ بعنوان “التأشيرة”.

وعقد قصر ثقافة الأقصر محاضرة بعنوان “المدرسة الرمزية في المسرح” حاضرها المخرج المسرحي محمود نجار احمد رئيس قسم المواهب بالفرع وتحدث عن نشأة الرمزية وأشهر مؤسسي المدرسة الرمزية ومبادئ الرمزية، بجانب عرض مسرح عرائس للمخرج المسرحي كريم الشاوري وسومة غريب وأغنية “أنا البيبي”، بالإضافة إلى ورشة يدوية لطريقة عمل شنطة جلد كروس تنفيذ المدربة فاطمة بغدادي، بجانب ذلك قدمت مكتبة الكيمان الثقافية عرض إنشاد ديني وأنشد أيمن الأمير أبو الوفا قصيدة” مدح الحبيب محمد ريحانى”، كما قدمت مكتبة الطفل والشباب بتوماس وعافية عرض إنشاد دينى بمضيفة باويل للمنشد عبدالله شيبة الحمد.

وأقام قصر ثقافة الطود أمسية شعرية للشاعر عبدالغفور عبدالله وألقى قصيدتى بعنوان “انتي، لقطة”، كما قدمت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد بحري أمسية شعرية بعنوان “عيش حياتك” للشاعر محمد إبراهيم، بالإضافة إلى ذلك أعدت المكتبة ورشة حكي بعنوان “الفيل والثعلب” سردتها رشا أبوالحسن، بينما نفذت مكتبة حاجر الضبعية الثقافية ورشة حكي عن برنامج اعرف بلدك عن “المسلة” ألقاها سمير مهيوب، وأعد قصر ثقافة بهاء طاهر ورشة حكي عن “الأم” سردتها إيمان محمود، كما نفذ قصر ثقافة إسنا ورشة فنون تشكيلية نفذتها المدربة هند رجب، وأقيم بمكتبة الضبعية الثقافية ورشة فنون تشكيلية تشكيل صلصال لعمل وردة نفذها حسن محمد بغدادي، بينما أعد قصر ثقافة حاجر العديسات ورشة كروشية لتعليم عمل الزينة تنفيذ ضحي أيمن.





رابط المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.