الحكومة الإثيوبية تستدعي السفير السوداني في أديس أبابا .. بعد اشتباكات حدودية

قالت مصادر دبلوماسية سودانية لـ”الشرق”، الجمعة، إن مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد استدعى السفير السوداني في أديس أبابا، وقدم له احتجاجاً رسمياً على وقوع “اعتداء من الجيش السوداني على الإثيوبي” في المنطقة الحدودية بين البلدين.

وأضافت المصادر أن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين استدعى سفير السودان لدى أديس أبابا السفير جمال الشيخ، الخميس، وأبلغه احتجاجه.

كان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد قال، يوم الخميس، إن حكومته تتابع “عن كثب ما حدث بيد إحدى الميليشيات المحلية على الحدود الإثيوبية السودانية”، في وقت أكدت مصادر لـ”الشرق” أن الجيش السوداني يستعد لدخول آخر نقطة عند الحدود الدولية مع إثيوبيا.

وأضاف آبي أحمد على تويتر أن “مثل هذه الحوادث لن تكسر الروابط بين بلدينا لأننا نستخدم الحوار دائماً لحل القضايا. من الواضح أن أولئك الذين يثيرون الفتنة لا يفهمون قوة روابطنا التاريخية”.

وتأتي تغريدات آبي أحمد في وقت تشهد الحدود الإثيوبية السودانية توتراً شديداً، بعد تعرّض عناصر من الجيش السوداني لـ”كمين من القوات والميليشيات الإثيوبية”، أثناء عودتها من “تمشيط المنطقة حول جبل أبوطيور داخل الأراضي السودانية”، ما أسفر عن “خسائر في الأرواح والمعدات”.

وفي الإطار، أفادت مصادر عسكرية لـ”الشرق” بأن القوات المسلحة السودانية سيطرت على منطقة جبل “أبوطيور” المتاخمة للحدود الإثيوبية بالكامل، مضيفة أن “الجيش يستعد لدخول منطقه خورشيد”، وهي آخر نقطة في خط الحدود الدولية مع إثيوبيا.

وكانت مصادر عسكرية أفادت لـ”الشرق” بأن رئيس المجلس السيادي الانتقالي القائد العام للجيش، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، يزور الخميس منطقة القضارف قرب الحدود مع إثيوبيا التي شهدت نزاعاً بين الجيش وجماعات مسلحة إثيوبية، مضيفة أن الجيش السوداني أرسل تعزيزات كبيرة، وانتشر على طول الحدود مع إثيوبيا.

في المقابل، قال متحدث باسم الخارجية الإثيوبية إن قوات بلاده “صدت اقتحاماً لأراضيها من قبل ضباط ذوي رتب منخفضة ومزارعين”، دون أن تشير إلى وقوع خسائر.

وأضاف المتحدث دينا المفتي إلى أنه تم إبلاغ الحكومة السودانية بالحدث عبر مكتب رئيس الوزراء، مؤكداً أن الأمر سيتم حله بالوسائل الدبلوماسية.

وكانت مصادر في الحكومة الانتقالية السودانية قالت لـ”الشرق” إن وزارة الخارجية وجهت استدعاء للسفير الإثيوبي لدى الخرطوم لتقديم احتجاج رسمي على وقوع ضحايا من الجيش السوداني على الحدود مع إثيوبيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.