السعودية لتطوير جزيرة أثرية عمرها 5 آلاف عام


ولي العهد أعلن تخصيص 705 ملايين دولار لتنمية «دارين وتاروت»

أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي، أمس الخميس، أنه تم، بناءً على قرار مجلس الوزراء، اعتماد التوجه التنموي لجزيرة دارين وتاروت والمبادرات المستقبلية للجزيرة، وإنشاء مؤسسة تطوير جزيرة دارين وتاروت.

وتضمنت الموافقة تخصيص 2.6 مليار ريال (705 ملايين دولار)، ميزانية تقديرية للمؤسسة المكلفة بالمشروع في الجوانب التراثية، والبيئية، والسياحية بما يسهم في تحقيق التنوع الاقتصادي.

ويعود تاريخ جزيرة دارين وتاروت إلى أكثر من 5 آلاف سنة، وتضم أكثر من 11 موقعاً أثرياً، حيث يعد ميناؤها من أقدم الموانئ في المنطقة واشتهرت في السابق بكونها مرفأً بحرياً وسوقاً للبضائع كالمسك والعطور والمنسوجات والتوابل.

وينتظر أن يحدث اعتماد التوجه التنموي أثراً اقتصادياً واجتماعياً كبيراً في المنطقة من خلال المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بمتوسط يصل إلى 297 مليون ريال سنوياً، وزيادة عدد السياح وصولاً إلى 1.3 مليون سائح بحلول عام 2030، وتوفير آلاف الفرص الوظيفية بالإضافة إلى تخصيص ما يصل إلى 48 في المائة من مساحة الجزيرة للساحات والحدائق العامة والواجهات البحرية والطرق والمرافق.

وسيجري العمل في الجزيرة على تطوير 19 مبادرة نوعية تتضمن تطوير القلعة التاريخية ومطار دارين كوجهات سياحية تراثية، وعلى الجانب البيئي، سيتم إنشاء أكبر غابة مانجروف على ضفاف الخليج العربي.



السعودية


آثار


الاقتصاد السعودي


السعودية


سفر و سياحة


محمد بن سلمان ولي العهد السعودي





رابط المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.