الفيتامينات الهامة للجسم

جدول الاحتياج اليومي من الفيتامينات والمعادن

الفيتامينات الهامة للجسم

جدول الاحتياج اليومي من الفيتامينات والمعادن

الفيتامينات الهامة للجسم

إن الإنسان يستمد طاقته من خلال الفيتامينات الهامة للجسم،

حيث يحتاج جسم الإنسان إلى مجموعة متنوعة وشاملة من الفيتامينات، التي تساعده على مقاومة الأمراض وبناء جسم سليم،

فلذلك لا غنى عن الفيتامينات بمختلف أنواعها، ويمكن الحصول عليها من خلال الخضراوات والفواكه والمواد الغذائية المتنوعة، إلى جانب أخذ المكملات الغذائية الشاملة على جميع الفيتامينات أيضًا،

والتي يستمد الإنسان نموه منها حسب المرحلة العمرية التي يمر بها كل إنسان، وفي حالة فقدان الإنسان لفيتامين واحد يؤدي إلى مشاكل صحية.

 

الفيتامينات ومصادرها  (H2  )

من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الإنسان وخاصًة كبار السن فيتامين D الذي يمنع الإصابة بهشاشة العظام، وفيتامين B9 للمرأة الحامل الذي يعرف باسم فوليك أسيد، كما يوجد العديد من الفيتامينات ومنها:

 

فيتامين B1 (H3  )

وهو من أهم الفيتامينات المهمة لصحة الإنسان من أجل عملية الأيض، لأنه يساعد علي تقوية الجهاز الهضمي وامتصاص الكربوهيدرات من الطعام داخل الجسم، و ينقل الإشارات العصبية لأجزاء الجسم كله، وضروري لوظيفة الدماغ،

وتحتاجه الحوامل والمرضعات بكميات كبيرة والأشخاص الذين لديهم مرض الإيدز ومرضى السكري ومن يتعاطون الكحول، والأشخاص الذين يعانون من نقص الفيتامين لسوء الامتصاص،

ومن مصادره العدس، والفاصولياء، وبذور عباد الشمس، والتونة، واللحوم، والحبوب بأنواعها.

 

فيتامين B2 (H3  )

الريبوفلافين وهو من الفيتامينات الهامة للجسم التي يحتاجها لإنتاج الطاقة، ويكسر ويعالج المواد الغذائية مثل البروتين والكربوهيدرات والدهون، كما يحافظ فيتامين B2 على سلامة الجلد من الشحوب، ويكون لون هذا الفيتامين الأصفر الفاقع،

ومن أهم مصادره الحليب، واللحوم الخالية من الدهون، والبيض، والخضروات، والحبوب المدعمة بالريبوفلافين، وكبد العجل.

 

فيتامين B3 (H3  )

يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي والجلد والأنسجة، ويحول الأطعمة إلى طاقة، ويساعد على امتصاص الحديد، ويحافظ على الأغشية المخاطية التي توجد داخل الجهاز الهضمي،

ومن أهم مصادره اللحوم، وصدور الدجاج، وسمك الهلبوت، والتونة الصفراء، وصدر ديك الحبش، الأرز، والخبز المكون من الدقيق الأبيض، والفول السوداني، والأسماك، والبيض ويحتوي على النياسين الذي له دور غاية في الأهمية لإنتاج الطاقة.

 

فيتامين B5 (H3  )

يسمى حمض البانتوثينيك الذي يساعد على تحويل الدهون والكربوهيدرات إلى طاقة، ويرطب البشرة ويحد من مشكلة حب الشباب، ويقلل نسبة الكوليسترول في الدم، ويساعد في التمثيل الغذائي، ومن مصادره البقوليات، كالعدس وفول الصويا والحبوب الكاملة، واللحوم، والمشروم،  الدجاج، والقرنبيط، والذرة، والكلي، البروكلي، والبطاطا الحلوة، ومنتجات الألبان.

 

فيتامين B6 (H3  )

يسمي البيريدوكسين، وله دور فعال في بناء الهيموجلوبين الذي ينقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، ويحافظ على الجهاز العصبي ونمو الدماغ، ويقلل خطر الإصابة بمرض الزهايمر، والاكتئاب،

ومن مصادره الدجاج، واللحم البقري، والأسماك، والحبوب الكاملة، والحبوب المدعمة، والموز والبطاطا، والمكسرات، والحمص.

 

فيتامين C (H3  )

وهو من ضمن الفيتامينات المعروفة بأنها تمنع نزلات البرد، ولكنها لا تمنع نزلات البرد كما هو شائع، فهي تساعد علي تقليل مدة هذه النزلات،  كما يساعد على الحفاظ على صحة الأنسجة الضامة التي تضم الغضاريف والأوتار، ويحتاجه الجسم لصحة الجلد والعظام والعضلات،

ومن المصادر التي يشملها الفراولة، والفلفل الأحمر،  البابايا، والليمون، والكيوي، وعصير البرتقال، كما له خصائص مضادة للأكسدة وتقوية الجهاز المناعي في الجسم، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، وللحفاظ على مستوى كافي منه لا بد من تناوله بانتظام أو أخذ مكملاً عنه. 

 

فيتامين B9 (H3  )

مهم للمرأة الحامل حيث يقوم حمض الفوليك بعدم ظهور عيوب خلقية للجنين داخل الرحم، إي أنه يعمل على بناء خلايا جديدة في الجسم، ويحد من الإصابة بفقر الدم، ويعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء للجسم، ويوجد بشكل كبير في الفول، والفاصولياء السوداء، والسبانخ، والعدس، والهليون.

 

فيتامين B12 (H3  )

من الفيتامينات الهامة للجسم لصحة وظائف الدماغ، ويعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء، ويدخل في تنظيم الحمض النووي، والأحماض الدهنية، ويساعد في إنتاج الطاقة، ويعمل على امتصاص حمض الفوليك وتكاثر خلايا الدم الحمراء، لذلك يؤدي نقصه للإصابة بفقر الدم، ومن مصادره منتجات الحليب، والأسماك، واللحوم، والبيض، والدواجن، ومنتجات الخميرة الغذائية.

 

فيتامين A (H3  )

وهو معروف بفيتامين الريتينول الأساسي لصحة وسلامة العين، وأساسي أيضًا لنمو العظام، ومضاد للأكسدة في الخلايا، وضروري لجهاز المناعة، ونمو الخلايا، ويساعد على ذوبان الدهون، ويمنع الضمور البقعي الذي يتسبب في فقدان البصر، لذلك من الفيتامينات الهامة للجسم عمومًا، ويتوفر في البطاطا الحلوة، واللفت، والجزر، والبروكلي، والمانجو، والمشمش، والفلفل الأحمر، والسبانخ، واللحوم والأسماك، ومنتجات الألبان.

 

فيتامين D (H3  )

من الفيتامينات الهامة للجسم والأساسية أيضًا لصحة الإنسان، حيث يستمد فيتامين D من أشعة الشمس المهمة جدًا لأنها المصدر الأساسي لبناء العظام والأسنان، كما يمنع الإصابة بالكساح وهشاشة العظام، ويتوفر في الحليب المدعم بفيتامين د، والجمبري، والسلمون، وصفار البيض، والحبوب المدعمة بفيتامين د، والسمك، والكبد.

 

فيتامين E (H3  )

من الفيتامينات الهامة للجسم لأنه يعزز صحة الجهاز المناعي، ويساعد على إصلاح الأنسجة التالفة، ويعتبر من المواد الغذائية  الأساسية التي تعمل كمضاد للسموم داخل جسم الإنسان.

 

فيتامين ك (H3  )

يعتبر من الفيتامينات الهامة للجسم الذائبة للدهون، كما يساعد على وقف النزيف، ويجدد العظام، ويعمل على إنتاج البروتين الذي يخثر الدم، ويعزز صحة القلب، ويحسن الذاكرة، ويحد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، ويتوفر في الخضراوات الخضراء، والبروكلي، وزيت فول الصويا، واللحوم، والبيض، والعنب والألبان ومنتجاتها.

 

فيتامين ج (H3  )

مهم جدًا للحفاظ على أنسجة الجسم مثل الأوعية الدموية، ويقلل خطر الإصابة بالالتهابات، ويقي من مرض السرطان،   والعظام، و اللثة، ويعمل على التئام الجروح، ومقاوم للعدوى، ومن مصادره الحمضيات والفراولة، والبروكلي، والشمام، والطماطم، والفلفل الحلو، والملفوف.

 

فيتامين هـ (H3  )

مضاد للأكسدة التي تحمي الجسم من تلف الخلايا، ويساعد على ذوبان الدهون ويعمل الجسم على تخزينها، يعمل على تقليل ضرر الجذور الحرة، ويؤخر عملية الشيخوخة التي تظهر على خلايا الجسم.

ومن أهم مصادرة بذور دوار الشمس، والفول السوداني، والطماطم، والسبانخ، والمانجو، والكيوي، والبروكلي، واللوز، والبندق، وأيضًا يمكن توافره بالمكملات الغذائية.

 

كمية الفيتامينات التي يحتاجها الجسم يوميًا H2

يحتاج الشخص البالغ والطفل فوق عمر 4 سنوات من الفيتامينات يوميًا

  • 5000 وحدة  من فيتامين أ
  • 5مليغرام من فيتامين ب1
  • 7مليغرام من فيتامين ب2
  • 20 مليغرام من فيتامين ب3
  • 10 مليغرامات من فيتامين ب5
  • 2 مليغرام من فيتامين ب6
  • 300 ميكروغرام من فيتامين ب7
  • 400 ميكروغرام من فيتامين ب9
  • 6 ميكرو غرامات من فيتامين ب12
  • 60 مليغرام من فيتامين ج
  • 400 وحدة دولية من فيتامين د
  • 30 وحدة دولية من فيتامين ه
  • 80 ميكروغرامًا من فيتامين ك.

 

نقص الفيتامينات (H2  )

يؤدي نقص الفيتامينات الهامة للجسم إلى ظهور أعراض وآثار جانبية، مثل تعب صداع وتنميل وضعف عام وآلام العضلات، وفقدان للذاكرة وتظهر تقرحات داخل الفم، وظهور شعر رمادي مما يشير لنقص الفولات، وضعف البصر وظهور قشرة الشعر مما يشير لنقص فيتامين أ.

 

المكملات الغذائية (H2  )

يلجأ البعض إلى المكملات الغذائية لتحل محل الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، التي يفتقدونها في نظامهم الغذائي، لتجنب التعرض للأمراض المزمنة وتحسين الصحة العامة، مما يحتاج الجسم إلي فيتامين د ولا بد من الحصول علي 600 وحدة منه على الأقل يوميًا، لأنه من أكثر الفيتامينات الهامة للجسم.

 

فوائد الفيتامينات (H2  )

لكل فيتامين من الفيتامينات الهامة للجسم دور خاص به، ووظيفة يقوم بها، وفي حالة نقص الفيتامين يتعرض الفرد لأضرار ومخاطر صحية، ويمكن الحصول على كافة هذه الفيتامينات من خلال الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المتوفرة.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا علي الفيتامينات الهامة للجسم، وتحدثنا عن كل فيتامين ومصادر الحصول عليه سواء من خلال العناصر الغذائية أو من خلال المكملات الغذائية، ومدى أهمية هذه الفيتامينات للجسم.

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.