الأخبار الإقتصادية

القائمة الكاملة بأدوات تحسين محركات البحث المجانية (الجزء الثاني)

أدوات تتبُّع الترتيب المجانية:

تعد “جوجل أناليتيكس” (Google Analytics) أداة رائعة لأنَّها تُظهِر لك إجمالي عدد الزيارات، ولكنَّها لا تخبرك بترتيبك، فإذا كنت ترغب في تتبُّع ترتيبك، فعليك استخدام أدوات تحسين محركات البحث المجانية الأخرى:

1. بالك جوجل رانك تشيكر Bulk Google Rank Checker:

تعرض هذه الأداة تصنيفات موقعك على الويب أو مواقع ويب المنافسين؛ إذ تُدخِل ما يصل إلى عشر كلمات مفتاحية، لترى ترتيبك بالنسبة إليها في أكثر من 10 بلدان مختلفة عبر الحاسب و5 بلدان عبر الهاتف المحمول.

استخرج نتائج “جوجل” هذه وحلِّل تصنيفاتك أو تصنيفات منافسيك، فكل ما يتطلبه الأمر هو نقرة بسيطة داخل الامتداد، وتصدير البيانات لتحصل على مزيد من التقارير.

2. سيرب روبوت Serprobot:

هي مدقق ترتيب مجاني عبر الإنترنت يسمح لك بالعثور على موضع تصنيف محرك البحث لموقعك على الويب مباشرةً؛ إذ تتيح لك الأداة تتبُّع ترتيب موقعك على الويب بسهولة، ومراقبة كلماتك المفتاحية للكشف عن أداء موقعك ومواقع منافسيك، والحصول على نتائج عمليات الفحص والتقارير والتنبيهات الآلية وغيرها من الخيارات.

أدوات بناء الروابط المجانية:

لقد اعتدت أن تدفع مقابل الأدوات إذا كنت تريد بيانات عن الروابط، لكن لم يعد هذا هو الحال، وفيما يأتي أدوات الروابط المجانية التي قد تستخدمها:

1. موز بار MozBar:

ربما تكون هذه واحدة من أكثر أدوات الروابط شيوعاً، وعلى الرغم من أنَّ “جوجل” لا يستخدم سلطة المجال، لكن عموماً، كلما زادت سلطة الموقع الذي يضع رابطاً لموقعك، كان ذلك أفضل لك؛ إذ تُظهِر لك هذه الأداة سلطة المجال وسلطة الصفحة لكل صفحة على الويب، فإذا كنت تنوي إنشاء روابط، فركِّز على المواقع التي تتمتع بأعلى سلطة.

2. سيو كادجت فور إكسل SEOgadget for Excel:

تسهِّل هذه الأداة استخراج البيانات من أداتي “ماجستيك” Majestic و”موز” Moz، فإذا لم تكن قد جربت هذا بعد، فعليك تجربته الآن؛ إذ سيسهل عليك العثور على أفكار جديدة وإجراء الحسابات الخاصة بك.

سيو كادجت فور إكسل SEOgadget for Excel

3. باك لينكس Backlinks:

هي أداة مجانية تُظهِر لك جميع روابطك الخلفية، فلا يوجد حد لعدد الصفوف أو أي شيء من هذا القبيل، فترى كل من يضع رابطاً لموقعك، وتعرف ما إذا كان أي من روابطك هو “دوفولو” (dofollow) أو “نوفولو” (nofollow)، إضافة إلى نص الرابط.

تفرز النتائج للعثور على فرص الروابط الخلفية عند البحث عن المنافسين، ولديك خيار البحث عن بيانات الرابط على نطاق أو نطاق فرعي أو عنوان ويب محدد، وستُظهِر لك أيضاً متى عُثِر على الرابط أول مرة، وآخر مرة فُحِص فيها، وسلطة كل رابط.

4. دومين أوثوريتي تشيكر Domain Authority Checker:

هل سئمت البحث عن سلطة النطاق والصفحة يدوياً لكل صفحة من صفحاتك أو موقع من مواقعك على الويب؟ تساعدك هذه الأداة من خلال السماح لك بفحص صفحات متعددة في وقت واحد.

دومين أوثوريتي تشيكر Domain Authority Checker

ما عليك سوى إضافة قائمة بعناوين صفحاتك على الويب، وفي غضون ثوانٍ، ستحصل على قائمة بسلطة كل صفحة، وقد تفعل الشيء نفسه مع النطاقات وتحميل عشرات النطاقات في وقت واحد.

5. ماجيستك سيو Majestic SEO:

هذه واحدة من أكبر قواعد بيانات الروابط، وهذا يعني فرصاً وجهات اتصال لا نهاية لها، وباستخدام هذه الأداة، ستتمتع بإمكانية الوصول إلى البيانات الحائزة على جوائز من إحدى العلامات التجارية الأكثر شهرة في مجال تحسين محركات البحث، وقد تتحسن استراتيجياتك في بناء الروابط الخلفية عن طريق إنشاء حملات قوية، وزيادة عدد الزيارات المجانية، وتعزيز تصنيفاتك باستخدام قاعدة البيانات هذه.

6. ريسبونا Respona:

تساعدك هذه الأداة على توسيع نطاق الروابط الخلفية ذات الصلة لتعزيز عدد الزيارات المجانية إلى موقعك على الويب، فتبسِّط عملية بناء الروابط في خمس خطوات فقط، مع ضمان أنَّ عرضك وجهات الاتصال الخاصة بك كلها في مكان واحد، وهذا يسهِّل متابعة جهة اتصال أو التواصل معها مرة أخرى؛ إذ تعد القدرة على إضافة أجزاء محتوى تدفع جهة الاتصال إلى وضع رابط خلفي لها ميزة مفيدة جداً.

7. هانتر. آي أو Hunter.io:

إذا كنت تريد إنشاء روابط، فمن المفيد أن تتواصل مع من يساعدك على الحصول عليها؛ إذ تساعدك هذه الأداة – وهي إضافة في متصفح “كروم” (Chrome) – على العثور على جهات الاتصال التي تحتاج إليها عند تصفح النطاقات والعلامات التجارية المحتملة للربط بها، والتحقق من العنوان باستخدام أداة التحقق من البريد الإلكتروني لإنشاء قائمة جهات اتصال صالحة، لذلك تواصل مع من سيساعدك على إحداث فرق بمجرد البحث السريع باستخدام هذه الأداة.

8. وايت سبارك Whitespark:

هي منتج يحصل على تدفق مستمر من التقييمات الإيجابية من “جوجل”؛ إذ تحسِّن تصنيفاتك، وتتَّبع نجاح تحسين محركات البحث المحلي باستخدام أدوات تحسين محركات البحث المجانية من “جوجل”، ومن بين أدوات تحسين محركات البحث المجانية عبر الإنترنت، توجد أداة فحص التقييمات، وقائمة تحقُّق محلية مجانية لتحسين محركات البحث، ومولِّد رابط تقييمات “جوجل”، وقد تكسب التقييمات وتكسب العملاء باستخدام هذه الأداة لتستفيد من البحث المحلي في تحسين ترتيبك وبناء سمعتك.

الأدوات التقنية المجانية:

لقد تَغيَّر تحسين محركات البحث، فلم يعد بإمكانك القيام ببعض الأشياء وتوقُّع أن يحتل موقعك مرتبة جيدة؛ لذا عليك أن تفعل كل شيء إذا كنت تتوقع التغلب على منافسيك، وعندما نقول كل شيء، فهذا يشمل الأدوات التقنية لتحسين محركات البحث.

1. سيو أنالايزر SEO Analyzer:

تخبرك هذه الأداة بأخطاء صفحات موقعك على الويب، من الوسومات الوصفية المكررة وأخطاء إعادة التوجيه إلى خرائط المواقع وغير ذلك؛ أي إنَّها تنظر في كل عامل رئيس عندما يتعلق الأمر بتحسين محركات البحث، وتخبرك أيضاً بسرعة موقعك الإجمالية وما تحتاج إلى إصلاحه للحصول على أفضل النتائج، فإذا اشتركت بالحساب المجاني، فإنَّها ستفحص الأخطاء تلقائياً كل أسبوع نيابة عنك.

2. جوجل أناليتيكس ريفرر سبام كيلر Google Analytics Referrer Spam Killer:

عندما تُحسِّن محركات البحث (SEO)، فيوجد احتمال أن تُفسِد الإحالات غير المرغوب فيها “جوجل أناليتيكس” (Google Analytics) الخاص بك، لذلك تحل هذه الأداة المشكلة عن طريق الاتصال بحسابك في “جوجل أناليتيكس”، وتحظر أكثر رسائل الإحالة العشوائية شيوعاً، وبمجرد تشغيل هذه الأداة، ستجد أنَّ بياناتك أصبحت أدق، وصار بوسعك اتخاذ قرارات أفضل لتحسين محركات البحث.

3. بيدج سبيد إنسايت Pagespeed Insights:

السرعة هي كل شيء، فكلما كان تحميل موقعك أسرع، كان ترتيبك أفضل، وخاصة فيما يتعلق بفهرس الهاتف المحمول من “جوجل”؛ إذ تخبرك هذه الأداة بما تحتاج إلى إصلاحه في موقعك حتى يجري تحميله بسرعة على أي جهاز، ولا يهم إذا كان التحسين للأجهزة اللوحية أو الحواسيب أو الهاتف المحمول، فستخبرك هذه الأداة بما يجب إصلاحه.

4. سايت تشيكر Sitechecker:

حسِّن العناصر داخل الصفحة وعالج المشكلات التقنية لتحسين محركات البحث عن طريق تشغيل هذه الأداة لإجراء تدقيق على موقعك، وباستخدام هذه الأداة تحصل على تدقيق تقني لتحسين محركات البحث بغض النظر عما إذا كنت قد أطلقت الموقع حديثاً، أو تريد نقله، أو ترغب في رفع مستوى أداء البحث، وكذلك احصل على تقرير كامل عن تدقيق تحسين محركات البحث مع قائمة تحقُّق محددة حول كيفية تحسين موقعك على الويب، واحتلال ترتيب أعلى في نتائج بحث “جوجل”.

5. بينغ دوم Pingdom:

يعد إصلاح الشفرة أمراً هاماً، لكن عليك أيضاً التأكد من سرعة التحميل الإجمالية لموقعك على الويب؛ إذ يتأثر وقت التحميل الإجمالي بأشياء مثل الخادم وشبكة توزيع المحتوى (CDN)، وتخبرك هذه الأداة بوقت التحميل الفعلي، كما تتيح لك هذه الأداة اختيار المكان الذي ستختبر سرعة تحميل موقعك منه، وتخبرك بالشفرة التي تسبب أكبر تباطؤ لموقعك على الويب.

6. ويبسايت بينالتي تشيكر Website Penalty Checker:

مع أكثر من 3200 تحديث لخوارزمية “جوجل” كل عام، كيف تعرف ما إذا كنت قد تأثرت بهذه التحديثات؟ وهل يتعلق الأمر بالتحديث الأساسي أم بمحتواك أم ببناء الروابط؟ تخبرك هذه الأداة بذلك، ففي رسم بياني جميل، سترى عدد الزيارات إلى موقعك على فترات زمنية مختلفة، وتعرف ما إذا تَسبَّب تحديث “جوجل” في زيادتها أو انخفاضها.

7. ستراكتشرد داتا ماركاب هيلبر Structured Data Markup Helper:

توجد طريقة بسيطة لزيادة حركة البحث، وهي استخدام “ترميز المخطط” (schema markup)، ومع ذلك، يعد تطبيق ترميز المخطط معقداً بعض الشيء، ولهذا السبب أنشأ “جوجل” هذه الأداة لتوجيهك، فكل ما عليك فعله هو تحديد نوع الترميز الذي تريد استخدامه، وإدخال رابط الصفحة، ومتابعة التعليمات بعد ذلك، وفي النهاية، ستحصل على رمز لكي تلصقه داخل لغة ترميز النص الفائق “إتش تي إم إل” (HTML).

8. وورانك WooRank:

للوهلة الأولى، تبدو هذه الأداة مجرد محلل موقع ويب مجاني آخر، لكن بإمعان النظر، تجد أنَّها تعطيك أفكاراً مفيدة حول أشياء لا يُستهان بها؛ إذ تحلِّل أي موقع ويب وتنشئ تقريراً في ثوانٍ.

وورانك WooRank

تعرض هذه الأداة قسم “أهم الأولويات” أولاً، فمن خلال درجاتك، تعرف ما تقوم به بشكل جيد والمجالات التي تحسِّنها، والبيانات الجغرافية مفيدة جداً على الرغم من أنَّ “جوجل أناليتيكس” (Google Analytics) يوفر معلومات مماثلة؛ إذ تعد المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي قسماً مفيداً آخر، فالقليل من أدوات التحليل المجانية تجمِّع الكثير من بيانات وسائل التواصل الاجتماعي في مكان واحد.

 وورانك WooRank

الميزة الأكثر تميزاً في هذه الأداة هي قسم الهاتف المحمول؛ إذ يوفر عدد قليل من أدوات تحليل تحسين محركات البحث المجانية هذا المستوى من البيانات والمنظور.

وورانك WooRank

لسهولة واجهته وكمية البيانات، تحصل هذه الأداة على درجات عالية.

9. سيو أوبتايمر SEOptimer:

هي أداة بسيطة تمنحك نظرة عامة تقنية على تحسين محركات البحث على الصفحة وكذلك محتواك، فإذا لم تكن متأكداً من الخطأ الذي حدث في تحسين محركات البحث لديك، فستعطيك هذه الأداة معلومات مفصلة عن سرعة الصفحة وكيفية تحميل موقعك على الويب على كل من أجهزة الحاسوب والأجهزة المحمولة، وقد ترى بيانات المشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي.

10. ريدايركت كود جينيريتر 301 301 Redirect Code Generator:

عندما تُحسِّن محركات البحث لفترة كافية، ستجد نفسك في النهاية تغيِّر عناوين الصفحات القديمة، ومع ذلك، إذا لم تضف إعادة توجيه 301 (301 redirect)، فستفقد ترتيبك؛ إذ تُنشئ هذه الأداة الرمز الذي ستحتاج إليه لإخبار محركات البحث أنَّك قد غيرت عناوين صفحاتك القديمة.

11. إكس إم إل سايت مابس XML Sitemaps:

تنشئ لك هذه الأداة خريطة موقع ترسلها إلى “جوجل سيرتش كونسول” (Google Search Console)، وعليك القيام بذلك حتى تتمكن من فهرسة المزيد من محتواك، فلا يضمن إرسال ملف خريطة الموقع (Sitemap) قيام “جوجل” بفهرسة محتواك، ولكنَّه يساعد على ذلك.

12. موبل فريندلي تيست Mobile-Friendly Test:

الشيء الرائع حول هذه الأداة هو أنَّك لست بحاجة إلى تسجيل الدخول إلى حساب “جوجل سيرتش كونسول” (Google Search Console) لإجراء اختبار؛ إذ تتيح لك هذه الأداة معرفة ما إذا كان مستخدمو الهاتف المحمول يصلون إلى موقعك.

يعد امتلاك موقع ويب متوافق مع الهاتف المحمول مكوناً أساسياً لوجودك عبر الإنترنت؛ إذ يفوق عدد الزيارات عبر الهاتف المحمول الآن عدد الزيارات عبر الحواسيب الشخصية في معظم الدول، كما تتضمن نتائج الاختبار لقطة شاشة لكيفية ظهور الصفحة على “جوجل” من جهاز محمول، إضافة إلى تقرير عن المشكلات المُكتشَفة والمتعلقة بقابلية الاستخدام على الهاتف المحمول.

مخاوف قابلية الاستخدام على الهاتف المحمول هي المشكلات التي تؤثر في الصفحة عند عرضها على جهاز محمول، مثل أحجام الخطوط الصغيرة التي يصعب قراءتها على شاشة صغيرة، لذلك يجب أن تجعل موقعك على الويب مناسباً للهاتف المحمول إذا لم تكن قد فعلت ذلك من قبل، وتحقَّق من مدى سهولة استخدام الزائر لصفحتك على جهاز محمول، وما عليك سوى إضافة رابط الصفحة لاكتشاف كيفية ترتيب صفحتك.

13. لايت هاوس Lighthouse:

هي إضافة في متصفح “كروم” (Chrome) موصى بها بشدة لتحسين أداء تطبيقات الويب وجودتها وصحتها؛ إذ تدقِّق هذه الأداة الصفحة عن طريق إجراء سلسلة من الاختبارات عليها، ثم إنشاء تقرير حول مدى جودة أداء الصفحة، ومن هنا، تستفيد من الاختبارات الفاشلة لتحديد ما عليك القيام به لتحسين تطبيقك.

14. سبيد مونيتور. آي أو SpeedMonitor.io:

هذه أداة واضحة ومباشرة تراقب سرعة موقع الويب ومقاييس الأداء، وتُستخدَم بيانات أداة “لايت هاوس” Lighthouse للمساعدة على تحليل أداء موقعك مع مرور الوقت، وستتمكن أيضاً من معرفة متى تنخفض سرعة صفحتك، حتى تتمكن من إجراء تحديثات للحصول على أفضل تجربة مستخدم.

15. لينك ريدايركت ترينس Link Redirect Trance:

هي إضافة في متصفح “كروم” (Chrome) تمنحك صورة كاملة لكل عملية إعادة توجيه، وتسهِّل عليك مراجعة رؤوس الطلبات النصية “إتش تي تي بي” (HTTP)، ووسم الرابط القانوني، وملف “روبوتس. تكست” (robots.txt)، وقوة الرابط وثقة الرابط؛ لذا استخدم هذه الأداة لتحليل تحسين محركات البحث، وتحسين محركات البحث على الصفحة، وتحسين محركات البحث خارج الصفحة، وتحليل المنافسين، ومهام أخرى، وستشعر بمزيد من الثقة باستخدام هذه الأداة عندما يتعلق الأمر بإجراء تحليل إعادة توجيه متقدم وشامل.

16. سكريمينغ فروغ سيو سبايدر Screaming Frog SEO Spider:

هي برنامج زاحف لمواقع الويب يدقق مشكلات تحسين محركات البحث الشائعة لمساعدتك على تعزيز تحسين محركات البحث في الموقع؛ إذ تزحف إلى 500 رابط “يو آر إل” (URLs) وتصل إلى إمكانات أخرى، مثل تعيين رابط الصفحة، وتحليل عناوين الصفحات والأوصاف التعريفية، فالزاحف مُصمَّم لتحليل النتائج في الوقت المناسب، وقد تجمع هذه الأداة بيانات هامة من داخل الموقع لمساعدتك على إصدار أحكام مدروسة حول ما يحتاج إليه موقعك.

17. سيو لايزر SEOlyzer:

الهدف الرئيس من هذه الأداة هو مساعدتك على فهم كيفية رؤية “جوجل” ومحركات البحث الأخرى لموقعك؛ إذ تساعدك على مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسة لتحسين محركات البحث في الوقت المناسب، كما تتوفر جميع مؤشراتك في الوقت المناسب بفضل تحليل هذه الأداة، وهذا يتيح لك الاستجابة بسرعة لمشكلة تؤثر في تحسين محركات البحث لديك قبل أن يلاحظ ذلك “جوجل بوتس” (Googlebots).

18. ريدايركت باث Redirect Path:

هو برنامج مساعد لفحص رؤوس الطلبات النصية ومدقِّق إعادة توجيه لتحسين محركات البحث يكتشف رموز حالة (HTTP 301) و(302) و(404) و(500)، ومن جانب المتصفح، تؤدي عمليات إعادة التوجيه، مثل “ميتا” (Meta) و”جافا سكريبت” (Javascript) إلى لفت انتباهك إلى المشكلات المحتملة التي قد تمر دون أن يلاحظها أحد.

بصرف النظر عن إعادة التوجيه والأخطاء، يعرض البرنامج المساعد هذا رؤوس الطلبات النصية الأخرى، مثل أنواع الخادم، ورؤوس التخزين المؤقت، وعنوان الخادم “آي بي” (IP) بنقرة واحدة، وكل هذا يحدث على حاسوبك، لذلك لا حاجة إلى الاتصال بخوادم أخرى أو جهات خارجية إلا عندما يُحدِّث البرنامج نفسه تلقائياً، ويحدث هذا بسرعة.

19. براو سيو Browseo:

هو تطبيق ويب يسمح لك بقراءة أيَّة صفحة ويب دون تشتيت الانتباه بالأنماط ذات الأقسام المميزة في الصفحة ذات الصلة بتحسين محركات البحث، والناتج هو صفحة “إتش تي إم إل” (HTML) في المقام الأول، وهو مشابه لما تراه محركات البحث عند زيارتها لصفحة ما؛ إذ تساعدك خيارات التبديل على التعرف بسرعة إلى بنية الصفحة، وكذلك مدى صلتها بمصطلحات بحث معينة، مثل:

  • رمز استجابة الخادم.
  • عمليات إعادة توجيه “يو آر إل” (URL).
  • عدد الكلمات على الصفحة.
  • عناوين الصفحة (H1-H6).
  • عدد الروابط الداخلية والخارجية للصفحة.
  • البيانات الوصفية، مثل وسم العنوان والأوصاف التعريفية، ووسم برامج الروبوت الوصفية، وأيَّة علامات أخرى موجودة.

الأسئلة الشائعة:

1. ما هي أفضل أداة مجانية لتحسين محركات البحث؟

يعتمد ذلك على ما تحتاج إليه، وأداة “أوبر سجيست” Ubersuggest مثالية للروابط الخلفية وأبحاث الكلمات المفتاحية والأبحاث التنافسية، فقد يسهِّل موقع “سايت ماب” (sitemap.com) إنشاء خرائط “إكس إم إل” (XML)، ويوفر “جوجل أناليتيكس” (Google Analytics) الكثير من المعلومات حول كيفية تفاعل المستخدمين مع موقعك.

2. ما هي الأدوات التي أحتاج إليها لتحسين محركات البحث؟

تحتاج إلى أداة بحث عن الكلمات المفتاحية، مثل “أوبر سجيست” Ubersuggest، وأداة عامة، مثل “جوجل أناليتيكس” (Google Analytics) لتتبُّع جهودك.

3. هل يجب أن أدفع مقابل أدوات تحسين محركات البحث؟

لا، توجد الكثير من أدوات تحسين محركات البحث المجانية التي ذكرناها في هذا المقال.

4. ما هي أفضل أداة مجانية لتحسين محركات البحث؟

مجموعة أدوات “جوجل” قوية ومجانية؛ إذ إنَّ “جوجل أناليتيكس” (Google Analytics)، و”جوجل سيرتش كونسول” (Google Search Console) ضروريان.

في الختام:

إذا كنت ترغب في تعزيز ترتيب موقعك في صفحات نتائج البحث، فاستفد من إحدى أدوات تحسين محركات البحث المجانية المذكورة آنفاً، لكن إذا كنت جاداً بشأن تحسين محركات البحث، فعليك دفع المال للحصول على الأدوات المناسبة، ولن تكون قادراً على القيام بعمل شامل لتحسين محركات البحث دون اشتراك مدفوع في شيء ما.

فيما يأتي الأشياء التي لا تتوفر مجاناً في العادة:

1. الخرائط الحرارية (Heat Maps): 

إذا كنت مهتماً بتجربة المستخدم والتحويلات وتحسين محركات البحث، فلا غنى عن أداة “كريزي إيغ” Crazy Egg.

2. تقارير الترتيب:

تُعَدُّ معرفة مكان موقعك في صفحات نتائج البحث بالنسبة إلى كلمات مفتاحية معينة جزءاً هاماً من تحسين محركات البحث؛ إذ تتيح لك أدوات تتبُّع الترتيب معرفة أيَّة صفحة وأي مركز تحتله في نتائج البحث، وتتبُّع ترتيبك مع مرور الوقت.

3. تحليل الروابط الخلفية:

يعد تحليل جميع البيانات المتعلقة بالروابط الخلفية – نص الرابط، ومستوى سلطة النطاق، وجودة الموقع، ومعلومات الاتصال بمشرف الموقع، والسرعة – أمراً ضرورياً عندما تجري أي نوع من تدقيق الروابط الخلفية، فالأدوات التي تُوفِّر مثل هذا التحليل متطورة، ولكنَّها في العادة ليست مجانية، فقبل أن تبدأ بالدفع، يُستحسَن استخدام أدوات تحسين محركات البحث المجانية.

Source link

زر الذهاب إلى الأعلى