القائمة الكاملة بأدوات تحسين محركات البحث المجانية (الجزء الأول)

تنقسم هذه الأدوات إلى الفئات الآتية:

  1. البحث عن الكلمة المفتاحية.
  2. تسويق المحتوى.
  3. التقنية.
  4. بناء الروابط.
  5. تتبُّع الترتيب.

ما هي أدوات تحسين محركات البحث؟

هي برامج تساعد المسوقين على تحسين ظهور مواقعهم الإلكترونية وترتيبها في محركات البحث، مثل “جوجل” (Google)، و”بينغ” (Bing)، و”ياهو” (Yahoo)؛ إذ تُستخدَم هذه الأدوات لإنجاز مهام متنوعة، فإذا كنت تستخدم أدوات تحسين محركات البحث، فستبسِّط البحث عن الكلمات المفتاحية، وتحلِّل المنافسين، وتحسِّن الصفحة، وتحلِّل الروابط الخلفية، وغير ذلك، وتتضمن بعض الأمثلة عن أدوات تحسين محركات البحث ما يأتي:

1. أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية:

حدد أكثر الكلمات المفتاحية ربحاً وصلةً بموقعك على الويب باستخدام هذه الأدوات.

2. أدوات تسويق المحتوى:

تفيد هذه الأدوات في اكتشاف الفرص وتتبُّع التقدم، ويجب استخدامها مع استراتيجية تسويق محتوى شاملة وليس عوضاً عن صناعة محتوى جذاب وعالي الجودة.

3. الأدوات التقنية:

ابحث عن المشكلات التقنية التي قد تؤثر في تحسين محركات البحث لموقعك على الويب وعالجها.

4. أدوات بناء الروابط:

تساعدك على اكتشاف فرص بناء الروابط وتتبُّع التقدم.

5. أدوات تتبُّع الترتيب:

تساعد هذه الأدوات على تتبُّع ترتيب موقعك على الويب في محركات البحث بالنسبة إلى كلمات مفتاحية محددة في فترات زمنية مختلفة.

سنستعرض في هذا المقال مجموعة متنوعة من أدوات تحسين محركات البحث التي تساعدك، ومنها الأدوات المجانية، لكن دعنا نتحدث أولاً عن أهميتها لاستراتيجية تحسين محركات البحث.

ما هي أهمية أدوات تحسين محركات البحث؟

تكمن أهميتها في أنَّها تضمن أنَّ موقعك على الويب يحظى بعدد الزيارات التي يستحقها، فصناعة محتوى يحتاج الناس إليه ليس بالأمر السهل، لكن بوجود هذه الأدوات صار لديك مساعد إن جاز التعبير.

إنَّها سهلة الاستخدام ولا يتعين عليك تجميع النتائج؛ إذ تفعل هذه الأدوات ذلك نيابةً عنك، ولا تظن أنَّها بديل عن خبرة متخصص تحسين محركات البحث، فقد تساعدك هذه الأدوات على الحصول على معلومات مفيدة، وتُوفِّر عليك الوقت الذي تقضيه في المهام الرتيبة حتى يتسنى لك التركيز على أهم المهام.

لحسن الحظ، توجد أدوات عدة لتحسين محركات البحث المجانية التي تساعدك على تحديد مشكلات موقعك على الويب وعلى اكتشاف التغييرات اللازمة لتحقيق نتائج أفضل، لذلك دعنا نشرح بعض هذه الأدوات حتى تستخدمها بكفاءة.

أدوات البحث المجانية عن الكلمات المفتاحية:

تساعدك جميع الأدوات التي تقع في هذه الفئة على العثور على مزيد من الكلمات المفتاحية، ولكل منها طريقة مختلفة في اقتراح الكلمات المفتاحية، لذلك يُستحسن تجربتها جميعها.

1. أوبر سجيست Ubersuggest:

تحتوي هذه الأداة على ميزة مجانية لتتبُّع الترتيب، وتصل إليها باتباع الخطوات الآتية:

الخطوة 1: إدخال عنوان موقعك على الويب والنقر على “بحث” (Search).

الخطوة 2: النقر على “لوحة التحكم” (Dashboard) على الشريط الجانبي الأيسر.

الخطوة 3: النقر على “مشروع جديد” (New Project) واتباع التعليمات لإضافة موقعك على الويب والكلمات المفتاحية التي تريد تتبُّعها.

الخطوة 4: النقر على الكلمات المفتاحية التي تم تتبُّعها (Tracked Keywords).

الخطوة 5: مراقبة تصنيفاتك.

تُوفِّر لك هذه الأداة نفس الميزات التي تُوفِّرها أدوات تتبُّع الترتيب المدفوعة؛ إذ تتَّبع ترتيبك يومياً لأيَّة كلمة مفتاحية أو مجموعات كلمات مفتاحية لأيَّة دولة أو مدينة أو مقاطعة، كما أنَّها تحفظ بياناتك للرجوع إليها لمعرفة ما إذا كان ترتيبك يرتفع أم ينخفض.

2. أنسر ذي ببلك Answer The Public:

تستفيد هذه الأداة من اقتراحات “جوجل” للعثور على جميع أسئلة المستخدمين المتعلقة بأي مجال عمل أو أيَّة كلمة مفتاحية، فما عليك سوى كتابة كلمة مفتاحية لتحصل على قائمة بالأسئلة التي يبحث عنها المستخدمون والمتعلقة بهذه الكلمة المفتاحية، وعلى غرار “أوبر سجيست” Ubersuggest، تُظهِر لك هذه الأداة المقارنات والكلمات المفتاحية المتعلقة بالاقتراحات، فهذه الأداة رائعة لأنَّها – مقارنة بأيَّة أداة منافسة – تعرض البيانات بصورة جميلة.

3. كي وورد تول. آي أو io:

لا يقتصر تحسين محركات البحث على “جوجل” فقط؛ بل الحصول على ترتيب أعلى في “أمازون” (Amazon) و”يوتيوب” (YouTube) و”بينغ” (Bing) وبعض المواقع الأخرى، وتستخدم هذه الأداة نفس مفهوم “جوجل سجيست” (Google Suggest)، لكن مع عدد قليل من المواقع، مثل “أمازون” و”يوتيوب”، فإذا كنت تُحسِّن محركات البحث على مواقع أخرى غير “جوجل”، فجرِّب هذه الأداة.

4. جوجل كي وورد بلانر Google Keyword Planner:

بالطبع، لدى عملاق البحث “جوجل” أداة البحث عن الكلمات المفتاحية الخاصة به؛ إذ تمنحك هذه الأداة اقتراحات إضافة إلى بيانات تكلفة النقرة وتقدير عدد النقرات، وستلاحظ أنَّ بعض أدوات الكلمات المفتاحية الأخرى تُوفِّر لك بيانات تكلفة النقرة، لكن من المحتمل أنَّها تأخذها من هذه الأداة.

عندما تستخدم هذه الأداة، ابحث عن المصطلحات ذات تكلفة النقرة المرتفعة؛ وذلك لأنَّها تؤدي إلى تحويل المستخدمين إلى عملاء عندما تحصل على ترتيب في البحث المجاني بفضلها.

5. جوجل تريندز Google Trends:

ما يميز هذه الأداة هو أنَّها تعرض لك الموضوعات الحالية الساخنة، وتخبرك ما إذا كان مجال العمل يحصل على حجم بحث أكبر أم أصغر مع مرور الوقت؛ إذ تفرز بياناتك حسب بلد معين أو تلقي نظرة على البيانات من منظور عالمي.

6. سوفل Soovle:

تتبع هذه الأداة مفهوم اقتراحات “جوجل” للإكمال التلقائي، لكن بعض المواقع الشهيرة على الويب، وكذلك تسحب هذه الأداة جميع الكلمات المفتاحية الشائعة على “جوجل” و”يوتيوب” و”أمازون” و”بينغ” وغيرها؛ إذ يساعدك سحب قاعدة بيانات من الكلمات المفتاحية الشائعة على الحصول على ترتيب مرتفع في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs)، ونظراً إلى أنَّ هذه الكلمات المفتاحية شائعة على “جوجل”، فقد وفَّرتَ على نفسك نصف العمل الشاق المتمثل في العثور على موضوعات يستند إليها محتواك.

7. آد ووردز آند سيو بريميوتيشن جينيريتر AdWords and SEO Permutation Generator:

هي أداة بسيطة للغاية تساعدك على الإبداع في البحث عن الكلمات المفتاحية، فأدخِل بضع كلمات تريد استهدافها، لتقوم الأداة بتجميعها بأشكال مختلفة كما في الصورة الآتية:

لن يكون للكلمات المفتاحية هذه حجم البحث نفسه، ولكنَّها ستمنحك فكرة عن كيفية صياغة الكلمات المفتاحية طويلة الذيل في موقعك على الويب.

8. كي وورد ديت Keyworddit:

لدى “ريديت” (Reddit) فئات عدة تُسمى “ساب ريديتس” (subreddits)، وهذه الأداة تساعدك على العثور على جميع الكلمات المفتاحية داخل تلك الفئات.

كي وورد ديت Keyworddit

المفيد هنا هو أنَّ هذه الأداة تُوفِّر لك حجم البحث عن كل كلمة من هذه الكلمات المفتاحية، وبهذه الطريقة، ترى بسرعة ما إذا كان أي منها يستحق المتابعة، وعموماً، تمنحك هذه الأداة منظوراً جديداً حول البحث عن الكلمات المفتاحية؛ إذ إنَّ سحب النتائج من “جوجل” هو أمر يفعله جميع المتخصصين في تحسين محركات البحث، لذلك عليك استخدام مصادر أخرى لكي تتقدم على منافسيك.

9. بالك كي وورد جينيريتر Bulk Keyword Generator:

تبحث هذه الأداة عن الكلمات المفتاحية بطريقة مختلفة قليلاً عن معظم الأدوات الأخرى.

بالك كي وورد جينيريتر Bulk Keyword Generator

أولاً، عليك اختيار فئة العمل، ثم تحديد نوع عملك وإدخال الأماكن التي تريد استهدافها لتحصل على قائمة بالكلمات المفتاحية التي من المحتمل أن تستهدفها، وهذه الأداة مفيدة لأنَّها تبسِّط الأمور وخاصةً إذا كنت حديث عهد بتحسين محركات البحث.

10. وورد تراكر سكاوت WordTracker Scout:

هي إضافة إلى المتصفح تمنحك قائمة بأفكار الكلمات المفتاحية من أيَّة صفحة ويب.

وورد تراكر سكاوت WordTracker Scout

تصفَّح أي موقع ويب أو ألقِ نظرة على مواقع ويب منافسيك، وبنقرة زر تحصل على أفكار حول الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الآخرون؛ إذ تفرز هذه الأداة الكلمات المفتاحية حسب الصلة والحجم.

11. سيرتش فوليوم. آي أو SearchVolume.io:

عندما تبحث عن الكلمات المفتاحية، كيف تعرف أنَّ الكلمة المفتاحية تحظى بعمليات بحث كافية؟ تتيح لك هذه الأداة تحميل ما يصل إلى 800 كلمة مفتاحية دفعة واحدة، وتخبرك بحجم البحث عن كل كلمة مفتاحية.

سيرتش فوليوم. آي أو SearchVolume.io

تعمل الأداة أيضاً في عدد قليل من المناطق الأخرى، مثل “البرازيل” و”فرنسا” و”إيطاليا”.

12. جوجل لوكيشن تشينجر Google Location Changer:

تتيح لك هذه الأداة البحث في “جوجل” عن أي بلد أو مدينة، فما عليك سوى كتابة كلمة مفتاحية، وسترى من يحتل أعلى ترتيب.

جوجل لوكيشن تشينجر Google Location Changer 

يوفر لك استخدام هذه الأداة مع أداة “وورد تراكر سكاوت” WordTracker Scout اقتراحات كلمات مفتاحية فريدة.

13. كي ووردز إيفري وير Keywords Everywhere:

هل تحتاج إلى إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية مباشرة؟ قد تحصل على مقاييس دقيقة عندما تحتاج إليها باستخدام إضافة المتصفح هذه.

كي ووردز إيفري وير Keywords Everywhere

تتيح لك إضافة المتصفح هذه معرفة حجم البحث الشهري للكلمات المفتاحية وتكلفة النقرة وبيانات المنافسين من معظم مواقع الويب، لذلك وفِّر الكثير من الوقت الذي كنت ستقضيه في نسخ البيانات من موقع ويب في أثناء البحث عن حجم البحث على موقع آخر؛ إذ تُوفِّر هذه الأداة بيانات دقيقة عن حجم البحث وتكلفة النقرة وبيانات المنافسين لمساعدتك على تحديد المصطلحات طويلة الذيل.

14. أولسو أسكد Also Asked:

يطرح جمهورك آلاف الأسئلة كل يوم، وبصفتك مسوقاً عليك تقديم الإجابات الصحيحة لهم، فهذه الأداة جميلة لأنَّها تضفي طابعاً إنسانياً على النتائج، وباستخدامها ستجد الأسئلة التي يطرحها الناس، فاحصل على أفكار في الوقت المناسب حول الهدف من عمليات البحث التي يجريها المستخدمون، والتي تتعلق بكلماتك المفتاحية المرتبطة وغير المرتبطة بعلامتك التجارية، لكي تتعرف إلى الموضوعات المطروحة.

أولسو أسكد Also Asked

تعرض هذه الأداة أيضاً الأسئلة المشابهة لاستعلامات البحث التي يجريها المستخدمون، وهذا يسمح لك بتحسين محتواك وإثبات أنَّ صفحتك تحتوي على أفضل الإجابات لمحركات البحث، وهذا يفيد أيضاً مع الاستعلامات عن الكلمات المفتاحية طويلة الذيل، وهذا ما يمكِّنك من هيكلة المحتوى بكفاءة، مثل تحسين أداء إعلانات الدفع عند النقر لزيادة معدل التحويل.

15. سيم راش SEMRush:

من البحث عن الكلمات المفتاحية إلى زيادة عدد الزيارات وبناء الروابط لتقوية ملف الروابط الخلفية، تجعل كل هذه التقنيات هذه الأداة واحدة من أفضل أدوات تحسين محركات البحث المتوفرة؛ إذ تتيح لك هذه الأداة – كونها أداة تسويق رقمي متعددة الإمكانات – إطلاق حملات تحسين محركات البحث (SEO)، وإعلانات الدفع عند النقر، والحملات على وسائل التواصل الاجتماعي، وحملات تسويق المحتوى.

تستخدمها لتحديد التوجهات في مجال عملك؛ إذ تفحص هذه الأداة العناصر داخل الصفحة، وتقدم لك المشورة حول كيفية تحسينها بغية تحسين محركات البحث، وهذا يتيح لك فهم موقعك على الويب فهماً أفضل وتحسينه لزيادة العملاء المحتملين، وكذلك تستخدمها للحصول على التقارير لفهم حملتك على وجه أفضل، وحتى إذا لم تستفد منها استفادة كاملة مع الإصدار المجاني، فإنَّها تستحق الإضافة إلى مجموعة أدواتك الخاصة.

أدوات تسويق المحتوى المجانية:

المحتوى هو ما يجلب الزيارات إلى موقعك على الويب، ومع ذلك، لا يتعين عليك ابتكار الأفكار عن الموضوعات أو قياس مدى تأثيرها في جمهورك بنفسك، وفيما يأتي أدوات تسويق المحتوى المجانية التي تساعدك على تحقيق أقصى استفادة من الزيارات إلى موقعك على الويب:

1. جوجل أناليتيكس Google Analytics:

إذا كنت لا تستخدم هذه الأداة، فعليك استخدامها في أقرب وقت ممكن، فلا يوجد مصدر بيانات آخر يوفر معلومات عالية الجودة ومفصلة مثل هذه الأداة، وفي عصر هيمنة “جوجل”، لا بد من أن تتعامل معه؛ إذ تعتمد معظم أدوات البيانات الأخرى على بيانات “جوجل” باستخدام واجهة برمجة التطبيقات.

لا تتجاهل هذه الأداة عندما يتعلق الأمر بتسويق المحتوى أو بتحسين محركات البحث، فقد أدَّت إضافة “جوجل أناليتيكس 4” (Google Analytics 4) إلى تحسين قياس البيانات المستندة إلى الأحداث لفهم رحلة العميل فهماً أفضل؛ إذ تأتي جميع البيانات تقريباً القابلة للتنفيذ والهامة حول زوار الموقع وإجمالي عدد الزيارات وما إلى ذلك من هذا المصدر الهام.

2. جوجل سيرش كونسول Google Search Console:

هي أداة تتبُّع الترتيب الأكثر تميزاً، ونظراً إلى أنَّ هذه الأداة من “جوجل”، فتخبرك بمتوسط ​​ترتيبك لأيَّة صفحة من صفحاتك في كل بلد.

جوجل سيرش كونسول Google Search Console

لأنَّ مصدر البيانات هو “جوجل”، فإنَّه يعطيك المتوسط لتزويدك بمعلومات دقيقة، وسترى كيف تَغيَّر ترتيبك خلال 16 شهراً، وفي حال كان في موقعك خطأ ما، مثل تعرُّضه للاختراق، فسيخبرك “جوجل” بذلك، كما أنَّه يخبرك بالصفحات المفهرسة وغير المفهرسة، فكل ما عليك القيام به داخل هذه الأداة هو إرسال خريطة موقع.

3. كونتنت آيدياز Content Ideas:

لدى “أوبر سجيست” Ubersuggest ميزة مشابهة لأداة “باز سومو” (Buzzsumo)، ولكنَّها مجانية تماماً، وتسمى “كونتنت آيدياز” (Content Ideas)، فكل ما عليك فعله هو إدخال كلمة مفتاحية أو عبارة، وستظهر لك جميع مقالات المدونة الشائعة التي تحتوي على هذا المصطلح، ثم تُفرَز مقالات المدونة حسب المشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي والروابط الخلفية وحركة البحث، ويساعدك هذا على إنشاء محتوى حول الموضوعات التي يرغب المستخدمون في قراءتها، وهذا يعني المزيد من عدد الزيارات.

4. هريفلانغ تاغ جينيريتر Hreflang Tag Generator:

يسأل كثير من الناس عما إذا كانوا سيتعرضون لعقوبة بسبب نسخ المحتوى الخاص بهم وترجمته، والجواب هو “لا”، فكل ما عليك فعله هو استخدام هذه الأداة.

هريفلانغ تاغ جينيريتر Hreflang Tag Generator

تنشئ هذه الأداة علامات لرمز “إتش تي إم إل” (HTML) الخاص بك، لذلك يعرف “جوجل” أنَّك تستهدف لغات وبلدان معينة باستخدام صفحات محتوى معينة.

5. تايتل جينيريتر title generator:

من بين كل 10 أشخاص يرون عنوان المحتوى الذي تقدمه، يستمر شخصان فقط في المتوسط ​​في قراءة محتواك، وبمعنى آخر، يتمحور تسويق المحتوى حول العنوان الرئيس، فإذا كنت تجد صعوبة في إنشاء عناوين رئيسة، فجرِّب هذه الأداة.

تايتل جينيريتر title generator

ما عليك سوى إدخال كلمة مفتاحية أو عبارة، وسوف ينتج عنها عشرات الاقتراحات لك.

6. تايتل كابيتالايزيشن Title Capitalization:

إذا كان محتواك مكتوباً باللغة الإنجليزية، وكنت لا تعرف أياً من الكلمات الموجودة في العنوان يجب أن تُكتب بأحرف كبيرة، فهذه الأداة تساعدك في ذلك.

تايتل كابيتالايزيشن Title Capitalization

قد لا يبدو الأمر هاماً بالنسبة إليك، لكن إذا كانت عناوينك مكتوبة بطريقة غير مناسبة، فقد لا ينقر المستخدمون عليها من صفحات نتائج محرك البحث (SERP) لقراءة محتواك، وهذا قد يقلل من تصنيفاتك مع مرور الوقت.

7. جرامارلي Grammarly:

يجب على كل متخصص في تحسين محركات البحث استخدام هذه الأداة، فهل يعطي “جوجل” ترتيباً أعلى للمقالات الخالية من الأخطاء أم لتلك المليئة بالأخطاء الإملائية والنحوية؟ قد تؤثر الأخطاء الإملائية في تجربة القارئ والنتائج المنشودة من محتواك؛ وذلك لأنَّها تُظهِره بصفته محتوى غير موثوق به، فإذا كان محتواك مكتوباً باللغة الإنجليزية، تساعدك هذه الأداة على تجنب الأخطاء الإملائية، وهذا هام إذا كنت تريد الحصول على ترتيب في نتائج بحث “جوجل”.

8. جوجل سيرب Google SERP:

هل لاحظت أنَّ “جوجل” يقتطع بعض القوائم في نتائج البحث بسبب طول العنوان؟ ثمة اعتقاد خاطئ شائع مفاده أنَّ “جوجل” يقيس العلامات الوصفية حسب عدد الأحرف، غير أنَّه في الواقع يقيسها بوحدة البكسل؛ إذ ستخبرك هذه الأداة بعدد وحدات البكسل في العلامات الوصفية، وما إذا كان “جوجل” سيقتطع جزءاً منها.

جوجل سيرب Google SERP

كذلك تعرض لك معاينة للشكل الذي ستبدو عليه صفحاتك في نتائج البحث.

9. باز سومو BuzzSumo:

هي أداة تستند إلى السحابة يستمتع بها الجميع للعثور على خيارات التواصل الاجتماعي والبحث التفاعلي والمحتوى والتواصل؛ إذ تكتشف كلمات مفتاحية جديدة ومقالات شائعة وأسئلة المستخدمين ونجاح المحتوى مع تتبُّع أكثر ما يهم علامتك التجارية، كما تجمع هذه الأداة معلومات حول الموضوعات التي تحظى بأكبر قدر من الاهتمام من خلال البحث عبر منصات اجتماعية عدة، وتفحص المكان الذي تجري فيه مناقشة قضايا محددة ومدى الاهتمام بها.

10. سباي فو SpyFu:

تساعدك هذه الأداة على التجسس على منافسيك، فاستخدم مجموعة تسويق تحسين محركات البحث التي تقدمها هذه الأداة، ووسع الوصول إلى الروابط الخلفية، وأجرِ تحليلاً للمنافسين، فقد تعزز هذه الميزات عائدات التسويق من تحسين محركات البحث وأرباحك عند النقر على الإعلانات، لذلك ابقَ على اطلاع على تتبُّع الكلمات المفتاحية وإخراج التقارير المخصصة لتستفيد من البيانات في اكتساب عملاء، وأقم علاقات أفضل لبناء شراكات أو تحقيق مبيعات ومراقبة ترتيبك في تحسين محركات البحث لجذب المزيد من الزيارات إلى موقعك على الويب.

في الختام:

لقد تَحدَّثنا في هذا الجزء من المقال عن ماهية أدوات تحسين محركات البحث وأهميتها، ثم تَحدَّثنا عن أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية وأدوات تسويق المحتوى، وسنتابع الحديث في الجزء الثاني والأخير عن أدوات تتبُّع الترتيب وأدوات بناء الروابط والأدوات التقنية، ثم سنجيب عن بعض الأسئلة الشائعة.

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى