#بث_مصراوي.. هل يجوز للمطلقة الرجوع لزوجها بعقد شرعي لم يسجل لكي تأخذ معاش والدها؟



02:00 م


الأحد 04 ديسمبر 2022

كتب ـ محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع الدكتور عصام الروبي، الداعية الاسلامي، تلقى فضيلته، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول: هل يجوز للمرأة المطلقة أن ترجع لزوجها بعقد شرعي لم يسجل لكي تأخذ معاش والدها لأن ظروفها صعبة ومعاها ثلاثة أولاد؟

فأجاب الروبي قائلاً: ان هذا يكون غشا، مشيرًا إلى أننا لو قلنا بجواز ذلك حتى ولو كان العقد شرعيا ولم يكن مسجلًا، مؤكدًا أن هذا غش لأن الدولة قررت قواعد معينة في صرف تأمينات أو معاشات في صور معينة.

وأضاف الداعية الإسلامي عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: بأن هذا يعتبر تحايلا على القانون ويقوم العبد بعمل عقد نكاح شرعي ويكون هذا العقد بعيدا عن التوثيق لكي يأخذ حقا ليس من حقه، فهذا لا يجوز.

وأوضح الروبي أن حقوق هذه المرأة تكون مهدرة لأن عقد زواجها يكون غير موثق، متسائلًا في هذا الأمر وقال من يضمن لها مؤخر صداقها ومن يضمن لها حقها في التطليق ومن يضمن لها حقها في الإرث، مؤكدًا أن كل هذه الحقوق يضمنها الزواج الموثق.

وأكد الداعية أن المرأة حينما تأخذ هذا المال تكون تأكل مالا حراما، ولذلك النبي-صلى الله عليه وسلم- حذرنا من ذلك، مشيرًا إلى العبد بأنه يجب عليه ان يعلم ان المال الحرام إذا دخل على بيت خربه وإذا دخل جوفا أفسده وأمرضه وإذا دخل الحرام على أولاد ضيع مستقبلهم وشردهم، وإذا دخل بين الزوجين قتل المودة والرحمة بينهما.



رابط المصدر

اترك رد