بعد إعلان المركزي وقف دعم “إحلال السيارات”.. هل ترتفع الأسعار؟



04:41 م


الإثنين 21 نوفمبر 2022

كتب – أحمد خالد:

أصدر مجلس الوزراء، أمس الأحد، قرارًا بتولي وزارة المالية الدعم والإدارة بالكامل للمبادرات منخفضة العائد بدلاً من البنك المركزي ومن بينها المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة بأخرى تعمل بالغاز الطبيعي.

قرار مجلس الوزراء بكف المركزي عن دعم المستفيدين من مبادرة إحلال السيارات، دفع بالتساؤل حول مصير الذين تسلموا سياراتهم وأيضًا المتقدمين بطلبات لإحلال سياراتهم، وما إذا كانت الأسعار والأقساط الشهرية ستتغير.

قد يهمك.. للعاملين بالخليج.. تعرف على قيمة وديعة استيراد «تويوتا كورولا» البنزين والهايبرد

قال الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم مبادرة الإحلال بوزارة المالية، في تصريح لـ”مصراوي”، إن المبادرة ستستمر وفقًا لكافة الآليات، كما أن خطوات المبادرة لن يطرأ عليها أي تغير والأسعار كما هي دون زيادة بعد قرار الوزراء.

وتتيح مبادرة الإحلال للمستفيدين إمكانية تقسيط سعر السيارة الجديدة بفائدة منخفضة نسبتها 3% من سعر السيارة وبأقساط ممتدة تصل إلى 10 سنوات، وهو ما شدد عوض على استمراره دون أي تغيير.

لمعلوماتك.. لماذا يمنع استخدام الهاتف داخل البنزينة؟

وأوضح عوض أن الـ”حافز الأخضر” الذي تتراوح قيمته ما بين 10% من ثمن السيارة الملاكي بحد أقصى 22 ألف جنيه، و20% للسيارات التاكسي بحد أقصى 45 ألف جنيه، و25% لأصحاب السيارات الميكروباص بحد أقصى 65 ألف جنيه، تتحمله وزارة المالية منذ البداية.

كان بيان صادر عن وزارة المالية أشار إلى وصول التكلفة الإجمالية للحافز الأخضر إلى 590 مليون جنيه منذ دخول المبادرة حيز التنفيذ، ذلك من أصل 7.1 مليار جنيه تم رصدها مع بداية المرحلة الأولى، بينها 2.1 مليار جنيه للعام المالي 2021/2022.

تم تخريد حوالي 24 ألف و500 سيارة قديمة منذ بداية المبادرة حتى الأن بينما تم تسليم 24 ألف و600 سيارة جديدة تعمل عبر الوقود المزدوج بالبنزين والغاز الطبيعي في حين وصول عدد الطلبات على موقع المبادرة حتى منتصف نوفمبر إلى 42 ألف و600 طلب.

اقرأ أيضًا: 6 نصائح مهمة للحفاظ على طلاء سيارتك لأطول فترة ممكنة



رابط المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.