تاريخ مواجهات مصر وقطر وتفوق قطري في الرسميات


في الواقع، لا يحفل تاريخ مواجهات مصر وقطر في كرة القدم بالكثير من المباريات، نظرًا لتواجد كلا المنتخبين في قارتين مختلفتين، ما يجعل مسألة لعبهما ضمن بطولات مشتركة أمرا صعبا، باستثناء أن يجمعهما لقاء ضمن فعاليات أي من البطولات العربية.

محمد أبوتريكة وسابستيان سوريا.

كما ذكرنا، عدد مواجهات مصر وقطر قليلة، تحديدًا 10 مواجهات فقط، بدأت في عام 1989، وكان آخرها في بطولة كأس العرب قطر 2021. وفيما يلي نستعرض تاريخ مواجهات مصر وقطر بالنتائج.

يتضمن تاريخ مواجهات مصر وقطر 10 مباريات، مُقسّمة لـ9 ودية، ومباراة واحدةٍ رسمية، وكانت الغلبة للمنتخب المصري في 5 مواجهات، كانت كلها ودية، بينما استطاع العنابي تحقيق الفوز في 3 مباريات، وحكم التعادل نتيجة مباراتين.

وعلى الرغم من التقارب بين المنتخبين من حيث عدد مرّات الفوز، نجح منتخب الفراعنة في دك شباك المنتخب القطري 22 مرّة، مقابل نجاح القطريين في تسجيل 10 أهدافٍ فقط في المرمى المصري.

تاريخ مباريات مصر وقطر بالتفصيل

خلال الأسطر التالية، نستعرض نتيجة مباريات مصر وقطر تاريخيا، بدءًا من المواجهة الأولى عام 1989، وحتى آخر لقاء جمع المنتخبين في 2021.

المباراة الأولى.. يوليو 1989

شهد يوم 21 يوليو عام 1989 المواجهة الأولي وديا بين منتخبي مصر وقطر، والتي انتهت بتعادل إيجابي (3–3)، وسجّل وقتئذ لمنتخب مصر كل من أيمن شوقي، وأشرف قاسم (هدفان).

المباراة الثانية.. نوفمبر 1989

تواجه المنتخبان للمرة الثانية وديا مجددا في نفس العام، في خضم استعدادات منتخب الفراعنة لمواجهة الجزائر، وتحديدًا في الـ3 من نوفمبر 1989 ضمن تصفيات كأس العالم 90 بإيطاليا، حيث نجح المنتخب المصري في إنهاء اللقاء بفوز بثنائية نظيفة بتوقيع حسام حسن وأيمن شوقي.

المباراة الثالثة.. تفوق مصري

شهدت المباراة التي جمعت المنتخبين يوم 2 أكتوبر عام 2000، تأكيد المنتخب المصري تفوقه على نظيره القطري بفوزٍ بهدف نظيف سجلّه نجم الزمالك ومنتخب مصر الأسبق طارق السعيد.

المباراة الرابعة.. تعادل جديد

في 30 ديسمبر 2001، وفي إطار ودي، انتهت المواجهة الرابعة بين منتخب الفراعنة ونظيره العنابي بتعادل إيجابي بهدفين لمثلهما، وسجّل لمنتخب مصر وقتئذ، الشابان الصاعدان أحمد حسام ميدو، وخالد بيبو.

المباراة الخامسة.. اكتساح مصري

في 17 مارس 2003، حقق منتخب مصر أكبر فوزٍ في تاريخ مواجهاته مع المنتخب القطري، حينما دك شباكه بسداسية نظيفة، تكفّل بتوقيعها كل من جمال حمزة، نجم الزمالك الأسبق (هاتريك)، عبدالحليم علي، نجم الزمالك الأسبق، وطارق السيد، إضافة لهدف من نيران صديقة.

المباراة السادسة.. فوز عريض جديد

في 2005، وضمن فعاليات دورة لوزان الودية، وتحديدا يوم 29 يوليو، نجح المنتخب المصري مجددا بغزو شباك المنتخب العنابي بعدد وافر من الأهداف، حيث انتهت المباراة بفوز مصري بنتيجة 5 مقابل لا شيء.

وسجل للمنتخب المصري محمد أبوتريكة (هدفان)، عمرو زكي (هدفان) وأسامة حسني، ونجح منتخب الفراعنة في تحقيق لقب بطولة لوزان الودية في ذلك الوقت بعد فوزه في المباراة النهائية على نظيره الإماراتي بضربات الجزاء الترجيحية.

المباراة السابعة.. أول فوز لقطر على مصر

في استاد خليفة الدولي بالعاصمة القطرية الدوحة، وفي يوم 16 ديسمبر 2010، نجح منتخب العنابي أخيرًا في تحقيق فوزه الأول على منتخب الساجدين، خلال المباراة التي جمعتهما في إطار ودي أيضا وانتهت بفوز قطر بهدفين مقابل هدف.

المباراة الثامنة.. رد الاعتبار

على نفس الملعب، وبعد نحو عامين، تحديدا في يوم 28 ديسمبر 2012، رد المنتخب المصري اعتباره من الهزيمة التي تلقاها بفوز ودي جديد بنتيجة هدفين نظيفين، سجلهما نجما الأهلي السابقان محمد ناجي جدو، والسيد حمدي.

المباراة التاسعة.. كرّ وفرّ

في الـ7 من مارس 2013، انطلقت آخر مباراة ودية في تاريخ مواجهات مصر وقطر، وبعد تقّدم مصري بهدف عبر الدولي رامي ربيعة، نجح المنتخب القطري في قلب تأخره لفوز بثلاثية مقابل هدف.

اقرأ أيضًا: تاريخ مواجهات مصر والكاميرون.. صراع أسياد القارة الإفريقية

مصر وقطر 2021.. اللقاء الرسمي الوحيد

تاريخ مواجهات مصر وقطر
مباراة مصر وقطر 2021.

شهدت نتيجة مباراة مصر وقطر 2021، والتي تعتبر أول مباراة رسمية بين المنتخبين، تفوّق العنابي القطري على نظيره المصري، خلال المباراة التي جمعتهما لتحديد صاحب المركز الثالث، ضمن منافسات كأس العرب 2021، التي أقيمت بالعاصمة القطرية الدوحة.

وبعد أن انتهى الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بتعادل سلبي، نجحت قطر في الفوز بالمباراة بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 5–4.

قائمة هدافي مواجهات مصر وقطر

طبقا للمصادر المتاحة، يتربع كل من جمال حمزة، أشرف قاسم ومحمد أبوتريكة على رأس قائمة هدافي مباريات مصر وقطر، وفيما يلي نستعرض أبرز الأسماء في هذه القائمة.

  1. جمال حمزة: 3 أهداف.
  2. أشرف قاسم: هدفان.
  3. محمد أبوتريكة: هدفان.
  4. عمرو زكي: هدفان.

ألقاب مصر وقطر في كرة القدم

تاريخ مواجهات مصر وقطر

بعد أن استعرضنا تاريخ مواجهات مصر وقطر، تجدُر الإشارة إلى الفارق الكبير من حيث الألقاب بين كلا المنتخبين، والذي يصب في صالح المنتخب المصري دون شك.

عدد ألقاب منتخب قطر لكرة القدم

لا يمتلك منتخب قطر لكرة القدم باعا طويلا في البطولات الرسمية في كرة القدم حيث لم يسبق له التتويج سوى ببطولة رسمية وحيدة (كأس آسيا 2019)، بجانب عدد من البطولات الدولية الودية. وفيما يلي قائمة هذه الألقاب.

  • بطولة آسيا مرة واحدة: (2019).
  • كأس الخليج العربي 3 مرات: (1992، 2004، 2014).
  • بطولة اتحاد غرب آسيا مرة واحدة: (2019).
  • دورة الألعاب الآسيوية مرة واحدة: (2006).
  • بطولة الصداقة الدولية مرة واحدة: (2018).

عدد ألقاب منتخب مصر لكرة القدم

على النقيض، يمتلك المنتخب المصري سجلا حافلا من البطولات، سواءً كانت رسمية أو ودية، وفيما يلي نستعرض أبرزها.

  • كأس أمم إفريقيا 7 ألقاب: (1957، 1959، 1986، 1998، 2006، 2008، 2010).
  • بطولة الألعاب الإفريقية لقبان: (1987، 1996).
  • ألعاب البحر المتوسط لقب واحد: (1955).
  • دورة حوض وادي النيل لقب واحد: (2011).
  • كأس العرب لقب واحد (1992).
  • دورة الألعاب العربية 4 ألقاب: (1953، 1965، 1992، 1999).

اقرأ أيضًا:

المصدر:
طالع الموضوع الأصلي من هنا



رابط المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.