تحديث One UI 6.1 – سامسونج تعاود طرح ميزة تحويل البكسل لحماية الشاشة

استطاعت سامسونج استعادة ميزة تحويل البكسل مرة أخرى إلى أجهزتها الخاصة. يتم طرح الميزة من خلال تحديث One UI 6.1، والذي بدأ في الوصول إلى هواتف سامسونج القديمة منذ الأسبوع الماضي.

ميزة Pixel Shift أو تحويل البكسل هي في الأساس مُصممة من أجل حماية الشاشات ولوحات العرض التي تعمل بتقنية OLED لحمايتها من مشكلة الاحتراق والمعروفة أيضًا باسم “حرق الشاشة” أو “Display Burn-In”.

تحديث One UI 6.1 - سامسونج تعاود طرح ميزة تحويل البكسل لحماية الشاشة

لسبب غير واضح، الميزة لم تكن متوفرة في تحديث One UI 6.0 الرئيسي، ولكن أعادت سامسونج هذه الميزة مرة أخرى مع تحديث One UI 6.1 الذي ظهر لأول مرة مع هواتف Galaxy S24، ثم وصل مؤخرًا إلى سلسلة Galaxy S23 و Galaxy Z Fold 5 و Galaxy Z Flip 5 وسلسلة لوحيات Galaxy Tap S9 وهاتف Galaxy S23 FE.

الفكرة من ميزة تحويل البكسل هي تحريك البكسلات على الشاشة بصورة مستمرة لحماية الشاشة من مشاكل الاحتراق التي لا مفر منها مع شاشات OLED. إذا لم تكن على دراية كافية بمشكلة حرق الشاشة، فهي مشكلة شائعة على لوحات وشاشات OLED، ليس فحسب على الهواتف الذكية، وإنما كذلك على شاشات التلفزيون.

تحديث One UI 6.1 - سامسونج تعاود طرح ميزة تحويل البكسل لحماية الشاشة

هذه المشكلة تحدث كلما تم عرض نفس الصورة لفترة زمنية طويلة على الشاشة. فعلى سبيل المثال، إذا كنت متابع قوي لنشرات الأخبار، فمن المؤكد أنك تتابع شريط الأخبار السفلي للاطلاع على أبرز عناوين الأخبار. يظل شريط العناوين هذا ثابت أسفل الشاشة طوال فترات نشرات الأخبار، والذي من الممكن أن يتسبب في مشكلة حرق الشاشة، تمامًا كما يظهر أمامكم في الصورة السابقة.

مشكلة حرق الشاشة ليست “احتراق” بالمعنى الحرفي، على الرغم من كونها جزءًا من ذلك، وإنما هي أقرب للدلالة على تشويه جودة الصورة وترك بصمة أو ظلال سوداء خلفها نتيجة احتراق البكسلات والتي تتسبب في تشويه تجربة المشاهدة. بمعنى آخر، حرق الشاشة هي علامة تدل على احتراق وإتلاف بعض بكسلات الشاشة بشكل دائم.

الهواتف الذكية التي تحتوي على لوحات OLED/AMOLED مُعرضة هي الأخرى لمشكلة حرق الشاشة. لذلك، تحاول الشركات المُصنعة تفادي حدوث هذه المشكلة بأكبر قدر ممكن، على الأقل خلال فترة ضمان الهاتف.

ميزة “تحويل البكسل” من سامسونج من شأنها تحريك البكسلات على الشاشة بشكل تلقائي وبصورة مستمرة دون أن يلاحظها المستخدم لمنع حدوث حرق للشاشة.

لماذا هذه الميزة مهمة جدًا؟ لأن هناك العديد من العناصر التي تظل ثابتة وظاهرة على الشاشة طوال الوقت والتي قد تتسبب في إتلاف البكسلات. مثلاً مؤشر البطارية والساعة واسم مزود خدمة الاتصالات وأشرطة إشارة الشبكة جميعها تظل ثابتة على الشاشة والتي من الممكن أن تتسبب في حرق البكسلات الموجودة أسفلها.

لحماية الهاتف من هذه المشكلة، تعمل ميزة “تحويل البكسل” على تحريك البكسلات بصورة متواصلة دون أن يلاحظها المستخدم، مما يضمن حماية العمر الافتراضي للبكسلات لفترة زمنية أطول.

من حسن الحظ، أعادت سامسونج هذه الميزة في تحديث One UI 6.1 بعد أن غابت عن تحديث One UI 6.0. لذلك، من الضروري الإسراع في تحديث الهاتف بمجرد وصول التحديث الجديد إليك.

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى