ترامب يعلن اعتماد لقاح “موديرنا” المضاد لكورونا “التوزيع سيبدأ فوراً”

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب اعتماد لقاح شركة “موديرنا” المضاد لفيروس كورونا.

وكتب ترمب في تغريدة على حسابه في تويتر “تم اعتماد لقاح موديرنا. التوزيع سيبدأ على الفور”.

وأضاف في تغريدة أخرى:”أوروبا وأجزاء أخرى من العالم تضررت من (الفيروس الصيني) ومنها ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا. اللقاحات في طريقها”.

وقال مايك بنس نائب الرئيس الأميركي، بعد تلقيه جرعة لقاح “فايزر” المضاد لفيروس كورونا، إنه “خلال الساعات المقبلة سيكون لدينا لقاحين، فنحن نعرف أن لجنة خبراء استشاريين قد قدمت توصيات للموافقة على لقاح موديرنا”.

وأضاف نائب الرئيس الأميركي، أنه “سيتم خلال الأسبوع المقبل تقديم 9 ملايين جرعة من اللقاح، ومن خلال العمل بالسرعة الفائقة سوف نوصل اللقاح إلى 20 مليون أميركي قبل نهاية ديسمبر الجاري”.

كانت لجنة خبراء استشاريين أميركيين أوصت، إثر عملية تصويت، جرت الخميس، بمنح ترخيص طارئ للقاح شركة “موديرنا” المضاد لكورونا، في خطوة تمهّد الطريق أمام بدء عملية توزيع 6 ملايين جرعة من اللقاح اعتباراً من نهاية هذا الأسبوع.

وعلى الرغم من أن هذا القرار غير ملزم، إلا أنه يفتح الباب أمام “إدارة الغذاء والدواء” لإصدار ترخيص طارئ، وهو أمر يتوقع حصوله سريعاً جداً، ليصبح بذلك اللقاح الثاني الذي تتم الموافقة عليه في الولايات المتحدة.

وصوّت 20 من أعضاء اللجنة المكوّنة من 21 عضواً لمصلحة التوصية بالترخيص للقاح، في حين امتنع العضو المتبقي عن التصويت.

والسؤال الذي صوّت عليه خبراء اللجنة هو: “استناداً إلى جميع الأدلة العلمية المتاحة، هل تفوق فوائد لقاح موديرنا المضاد لكوفيد-19مخاطر استخدامه لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً فما فوق؟”.

وكانت اللجنة نفسها صوّتت الأسبوع الماضي بالإيجاب على سؤال مماثل بشأن اللقاح الذي طوّرته شركتا “فايزر” و”بيونتك”، وأصدرت “إدارة الغذاء والدواء” في اليوم التالي ترخيصاً طارئاً باستخدامه، وهو أول لقاح مضاد لكورونا يتم الترخيص له في الغرب.

وعلى غرار لقاح “فايزر – بيونتك”، يتوقع أن توصي “إدارة الغذاء والدواء” بعدم إعطاء لقاح “موديرنا” للأشخاص المعرّضين لخطر الإصابة بردود فعل تحسسية.

وأعلنت شركة “موديرنا” الأميركية، تقدم المفوضية الأوروبية بطلب للحصول على 80 مليون جرعة إضافة من لقاحها المضاد لفيروس كورونا، ليصل بذلك العدد الإجمالي إلى 160 مليون جرعة، مؤكدة أن الدفعة الأولى سيتم تسليمها في بداية يناير المقبل 2021.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “موديرنا” ستيفان بانسل: “نقدر الثقة في لقاحنا والتي ظهرت من خلال رفع عدد الجرعات المطلوبة من قبل المفوضية الأوربية”، لافتاً أن “الشركة ستركز على تسليم الدفعة الأولى من اللقاح ولكن مازلنا في انتظار رأي إيجابي من قبل وكالة الأدوية الأوربية والجهات التنظيمية الأخرى”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.