تعد الزلازل والبراكين ظواهر بيولوجية

تعد الزلازل والبراكين ظواهر بيولوجية، يوجد الكثير من الظواهر الطبيعية التي دائما تحدث حولنا منذ القدم والتي مازالت مستمرة في الحدوث مثل حدوث الزلازل واندلاع البراكين وقد شهدت العديد من الدول في الفترة الأخيرة حدوث عدة زلازل وبراكين بأماكن مختلفة مما أصاب الخوف والذعر لدي الكثيرين، وهذه الظواهر كانت نادرا ما تحدث لكنها حدثت في هذه الفترة وقد يكون هناك عوامل لحدوثها، ومن هنا بدأ العديد من الناس يبحثون عن الزلازل والبراكين ويرغبون بالتعرف على هذه الظواهر وهل هي ظواهر بيولوجية أم هناك أسباب اخرى لحدوثها.

شاهد أيضا: القصص التي سالت قريش عنها النبي محمد صلى الله عليه للتأكد من نبوته

 تعريف الزلازل والبراكين

الزلازل هي عبارة عن ظاهرة طبيعية تؤدي إلى حدوث هزة أرضية والتي تحدث على صورة موجات مختلفة السرعة.

والكائنات الحية تشعر بالزلازل عندما  تزيد عن أربعة ريختر،  بينما الهزات الضعيفة التي تقل عن ذلك قد يشعر بها الكائنات الحية وقد لا يشعرون بها.

البراكين هي عبارة عن اندلاع النيران من باطن الأرض نتيجة  حدوث ارتفاع كبير في درجات الحرارة أو بسبب ارتفاع الضغط من باطن الأرض.

والبراكين تكون عباره عن فتحه موجوده في الأرض تقوم كل من المعادن والصخور والنيران بالخروج منها والبراكين لها أنواع عديدة.

تعد الزلازل والبراكين ظواهر بيولوجية

قام العديد من الأشخاص في الفترة الاخيرة بالبحث عن هذه العبارة وهي تعد الزلازل والبراكين ظواهر بيولوجية؟، للرغبة بالتعرف على مدلول هذه العبارة وهل هي صحيحة ام خاطئة.

حتى نتعرف على  صحة هذه العبارة علينا اولا أن نتعرف على الظواهر البيولوجية.

الظواهر البيولوجية هي عبارة عن التغيرات التي تحيط بنا في نظم الحياة للكائنات الحية بالإضافة إلى طريقه التعايش أو وجود  التغيرات الطارئة على البيئة كحدوث الزلازل والتي تكون عبارة عن هزة ارضية، او اندلاع البراكين، وهي خروج النيران من باطن الأرض.

وهذه الظواهر تنتج عن وجود تفاعلات كيميائية تختلف في كل من تكوينها وكيفيتها ولكنها في النهاية تؤدي  لظهور التغيرات البيولوجية.

وهذه الظواهر البيولوجية يكون لها تأثير كبير على جميع الكائنات الحية.

وبعد ان تعرفنا على الظواهر البيولوجية وتأثيرها على الكائنات الحية يمكننا ان نجيب على العبارة السابقة وهي

( تعد الزلازل والبراكين ظواهر بيولوجية) ؟

الإجابة / العبارة  صحيحة

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى