تعرف على تكاليف سباقات فورمولا 1 التي يصعب تصديقها.. أسعار السيارات والمحركات ورواتب السائقين – بوابة الاخبار


بوابة الاخبار – وُصفت سباقات الخيول لقرون طويلة برياضة الملوك والنبلاء واحتلت مكانة حصرية خاصة في مخيلة المجتمع آنذاك .. ولكن ما نراه في عصرنا الحالي في سباقات فورمولا 1 يصعب تصديقه أحياناً إذا بدأنا بالتدقيق في التكاليف الهائلة لكل جانب من عالم فورمولا 1.. هي بلا شك الرياضة الأغلى والأكثر صخباً وجذباً للانتباه في العالم حالياً.

الفرق المشاركة في فورمولا 1 تعلم أنها النخبة في العالم من ناحية التجهيزات والإعدادات والتقنيات المستخدمة في السيارات، وتحظى هذه الفرق عادةً بشعبية جارفة ومتابعة حماسية من الملايين حول العالم، ما يفسر المبالغ الطائلة التي يتم إنفاقها في هذه السباقات كل عام، ولنذكر بعض الأمثلة البارزة.

سيارات فورمولا 1 نفسها مكلفة جداً إذ تكلف السيارة الواحدة 10 مليون دولار بحد أدنى، مع العلم أن معظم فرق فورمولا 1 تنفق أكثر من ذلك بكثير على سياراتهم.. وقررت منظمة فورمولا 1 مؤخراً وضع حد أعلى للإنفاق عند 145 مليون دولار لكل فريق لجميع التجهيزات المختلفة للتحكم في جنون الإنفاق الذي ساد المجال لأعوام طويلة؛ إذ رأينا بعض الفرق التي أنفقت نصف مليار دولار على تجهيزات كل موسم!، منهم 200 مليون دولار على تطوير المحركات فقط.

بالفعل المحركات وحدها تستهلك حوالي نصف التكاليف الإجمالية لفرق فورمولا 1، متبوعة بتكاليف البحث والتطوير والتصنيع.. ومن الجدير بالذكر أن رواتب السائقين المحترفين لا تندرج تحت الميزانية التي فرضتها منظمة فورمولا 1 على الفرق المشاركة.. وبعض السائقين مثل بطل العالم لسبع مواسم، لويس هاملتون، يستلم راتب مقدر بـ 30 مليون دولار سنوياً.

فورمولا 1, المربع نت

وتكلف الإطارات وحدها حوالي 3000 دولار لكل مجموعة ، وبالطبع الفرق تغير الإطارات بشكل مستمر ودوري جداً، وبالنسبة للدول والمنظمات التي تستضيف الحدث، فتشير تقارير أنها تدفع ما يزيد عن 30 مليون دولار لمنظمة فورمولا 1 لهذا الشرف، كما أن تكاليف تجهيز السباقات نفسها قد تكلف ضعف هذا المبلغ.

الحلبات نفسها مكلفة للغاية إذا تم بناؤها من الصفر، وعلى سبيل المثال، أنفقت مدينة شانغهاي أكثر من 300 مليون دولار لإكمال حلبة شانغاي الدولية في عام 2004 لاستضافة سباقات فورمولا 1 آنذاك.

بالطبع كل هذه التكاليف يتم تعويضها بمصادر دخل أخرى، أهمها هي صفقات الرعاية الرسمية، والتي تمثل وحدها نصف دخل رياضة فورمولا 1.. ومن أبرز الشركات المشاركة في الدعاية عبر هذه السباقات هي روليكس وRay-Nan وRichard Mille وفنادق Ritz Carlton واستون مارتن وفنادق Hilton، ولا ننس بالطبع شركة فيليب موريسون للسجائر والشهيرة برعايتها لفريق فيراري في صفقات موسمية بقيمة 50 مليون دولار.

فورمولا 1, المربع نت

وتتميز سباقات فورمولا 1 كذلك بالحفلات الأيقونية التي يتم عقدها في الحلبات بعد انتهاء السباقات، وعلى سبيل المثال رأينا مشاركة بعض أشهر المغنيين في العالم مثل Beyonce و Paul McCartney في أبوظبي بعد اكتمال سباق الجائزة الكبرى هناك.

ربما السباق الأفخم على الإطلاق لفورمولا 1 هو السباق المقام في موناكو بأسعار سياحية لا تُعقل، وأبرز الأمثلة على ذلك هو فندق Hermitage Monte-Carlo ، والذي يطلب حوالي 74 ألف دولار! (277 ألف ريال) لقضاء ثلات ليال فقط في أجنحة الفندق لحضور سباق جائزة موناكو الكبرى 2022.

فورمولا 1, المربع نت فورمولا 1, المربع نت  فورمولا 1, المربع نت

 



رابط المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.