حصاد العام: موديلات الكنب الأكثر رواجًا في عام 2023

 

لا غنى عن الكنب، قطع الأثاث الرئيسة في الصالات المنزلية، لا سيما غرف الجلوس والصالونات؛ يمثل كل كنبة نقطة الارتكاز في الفراغ المعماري. في الآتي، عدّ لموديلات الكنب الأكثر رواجًا في عام 2023، مع تفصيلات عن الأنسجة وألوانها وملامح من موضة العام الجديد المتغيرة بصورة كلية عمّ شهدناه في معارض الأثاث.

موديلات كنب رائجة

نموذج عن موديلات الكنب التقليدية

عن موديلات الكنب الأكثر رواجًا هذا العام (2023)، تتحدّث مهندسة العمارة السورية لجين الفارس لـ”سيدتي. نت” عن الكنب التقليدية المؤلفة من مقعد واحد أو زوجين أو ثلاثة مقاعد، والمتبعة أسلوب تصميم الفراغ المعماري، سواء كان الأخير كلاسيكيًّا أم “مودرن”، مع توزيع الكنب بحسب ما يراه المصممون، بالاتساق مع الحركة في الغرف والوظيفة الأساسية لكل منها والمساحة. هناك الكنب الصغيرة المشابهة لتلك التقليدية، لكن مع اختلاف في الحجوم، إذ تكون الواحدة ذات عمق وطول أقل. يناسب هذا النوع من الكنب الفراغات الضيقة، مع التفصيل بحسبها. أمّا الكنب الكبيرة؛ تُستخدم الواحدة منها للاسترخاء في غرفة المعيشة، كما للاستلقاء والنوم. الواحدة من الكنب مزدوجة لشخصين، وهي قد تتخذ هيئة حرف L.
كنب الزاوية، بدورها، قد تُفصّل بحسب الحرف L أو U. وهناك الكنب القابلة للطي والفتح والمستخدمة في الجلوس، كما في النوم والمناسبة للفراغات الصغيرة.

نموذج عن موديلات الكنب المشابهة لتكوينات قابلة للجمع والتركيب بحسب رغبات المستخدمين

في حال اختيار الموديلات القابلة للجمع والتركيب بحسب رغبات المستخدمين، يرتب الواحد منها بحسب طبيعة الجلسة. تكون الموديلات المذكورة عبارة عن تكوينات قابلة للجمع، مع سماح بعض المصنعين بإضافة قطع منفصلة للقطعة الأساسية، مما يعطي خيارات واسعة لهذا النوع، لناحية التكوين الحجمي، مع المرونة في الفراغ.
ولا تغفل المهندسة هن ذكر الموديلات المدمجة بها القوابس، الموديلات التي درجت أخيرًا.

خامات مُستخدمة في تنجيد الكنب

تشتمل الخامات المُستخدمة في تنجيد الكنب، على:

  • الكتّان: نسيج ذو ملمس ناعم ومريح للجلوس، لكن يتعرّض للوبر والتوسّخ بسرعة. في العموم، ترجع كثرة استخدام الكتّان في تنجيد الكنب إلى سعر النسيج المعقول وسهولة توافره.
  • القطن: لا حصر لألوان النسيج ونقوشه. صحيحٌ أن الأقطان تحتاج الى التنظيف المستمر، لكن الخيار صحي، خصوصًا للأشخاص الذين يشكون من الحساسية.
  • الجلد: يتميّز نسيج الجلد الطبيعي عن أنواع الأقمشة الأخرى، في المقاومة التامة للبقع وسهولة التنظيف. لكن، تجدر الإشارة إلى أن نسيج الجلد الطبيعي يمتصّ حرارة الجو المحيط فيكون باردًا شتاءً ودافئًا صيفًا.
  • المخمل: نسيج ذو ملمس ناعم، يمدّ الكنب بالفخامة. بحسب المهندسة لجين، الفكرة السائدة عن المخمل بأنه غير عملي أو مناسب في أماكن تواجد الكثير من الناس، ليست صحيحة دومًا. الحل، هو العثور على نسيج مخملي عالي الجودة.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على المخمل نسيج فخم لن يغيب عن الديكور الداخلي في 2024

  • البوكليه: النسيج عبارة عن مزيج مُنوّع من الصوف والقطن والكتان، وهو متين وفائق النعومة ومتوفر بألوان وأنماط وأوزان مختلفة، لتلبية تفضيلات التصميم المنوعة.
  • الشنيل: نسيج مطاطي القوام، لذا هو يتطلب الدعم عند الاستخدام في التنجيد، ممّا يزيد التكلفة. في العموم، الشنيل نسيج ناعم للغاية وسهل التنظيف في المنزل. أمّا عند التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر، يبهت لون النسيج المذكور.

ألوان الكنب في 2023

  1. الرمادي: لون شائع في الاستخدام على الدوام، لا سيما في إطار نسيج الكنب، مع الإشارة إلى أن الرمادي يناسب غالبية الأنماط التصميميّة.
  2. الأبيض الكريمي: يكثر استخدام اللون المذكور في الصالات المنزلية، التي تتبع النمط المينماليست في الديكور والمنتشر كثيرًا. عند اختيار نسيج الكنب بالأبيض الكريمي، يسهل اختيار ألوان أخرى لعناصر الفراغات.
  3. الأخضر: يميل الأشخاص من محبي الطبيعة إلى اللون المذكور الذي يضفي شعورًا محبّبًا على دواخل الفراغات المعمارية.
  4. القرنفلي: لون يضيف بهجةً ورونقًا إلى الفراغات المعمارية. لكن، تفضل المهندسة اختيار القرنفلي من دون إفراط، وتحديدًا للكنب ذات النسيج الثقيل لجمالي ة خالصة.
  5. الأزرق: مهما كانت درجة الأزرق اللونية، هو مرغوب من كثيرين لأنسجة الكنب، علمًا أن الأزرق الداكن يشيع شعورًا بالفخامة والأزرق الفاتح يحقّق شعورًا بالهدوء والسكينة.

نصائح في الديكور

من المهم اختيار حجم الكنبة وعدد مقاعدها، بالتناسب مع الفراغ المعماري

من العوامل الأساسية حتى تتحول الكنب إلى نقاط محورية في ديكورات الفراغات المعمارية، بحسب المهندسة لجين:

  • اختيار لون مميز لنسيج كل كنبة.
  • توزيعها بشكل مناسب.
  • اختيار الحجم وعدد المقاعد لكل كنب، بالتناسب مع الفراغ.
  • طلاء الجدران أو تكسيتها حتى تتناسب مع الكنب. في العموم، تليق الدهانات التي تكون أفتح من أنسجة الكنب بالفراغات.

جديد الكنب في 2024

عن جديد الكنب في 2024، تتحدث المهندسة عن استعادة الموديلات ذات الحجوم الكبيرة أو حتى المبالغ فيها لتحقيق الراحة للمستخدمين. سيتكرر حضور هذه الموديلات من الكنب المنجدة بأنسجة ذات ألوان زاهية، لتحقيق جمالية أكبر في الفراغات وشعورًا بالخروج عن المألوف. وهناك موديلات الكنب ذات الوسادة الواحدة، كما الكنب ذات التنجيد العالي.

 

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى