خيال المآتة فى مزارع المنيا.. فزاعة الطيور لإبعادها عن المحاصيل.. صور

عادة يلجأ أصحاب المزارع إلى وضع خيال المآتة فى الزراعات لترهيب الطيور، ومنعها من الاقتراب من المحاصيل الزراعية، وقد انتشرت مؤخرا فى محافظة المنيا، نظرا للتوسع فى زراعات القمح والكمون واليانسون وغيرها من المحاصيل التى تتكالب عليها الطيور والغربان لأكل المحاصيل، لذلك لجأ أغلب المزارعين إلى وضع خيال المآتة فى الزرع، خاصة الفول البلدى والكمون. 


 


خيال المآتة بالمنيا


هناك أشكال عديدة من خيال المآتة تنتشر فى محافظة المنيا، منها العصا التى ترتدى الجلباب والعمة، وتشبه من بعيد الإنسان، ويتم وضع جلبابا بالألوان على العصا لتشبه الإنسان، وهى سهلة الحركة وتتحرك مع الهواء، والشكل الآخر الحبل الطويل والذى يوضع به علب الصفيح ووضع الأحجار الصغيرة به، ومع هبوب الرياح تصدر أصواتا مرتفعة تعمل على ترهيب الطيور وجعلها تهرب من المزارع. 


 


وكان كثير من المزارعين فى الماضى يقومون بطرد الطيور والعصافير، عن طريق الأطفال الصغيرة التى تنتشر فى الأرض وتمسك بالأحجار وتقوم بمطاردة الطيور فى الساعات الأولى من الصباح وقبل الغروب، وقد لجأ المزارعون إلى فكرة خيال المآتة وذلك لأنه أقل تكلفة. 


 


وقد رصدت كاميرا “بوابة الاخبار” شكل خيال المآتة المنتشر بمحافظة المنيا فى أغلب المزارع، وهو عبارة عن لوح من الخشب وبه جلباب وعمة ويترنح مع اتجاه الهواء ما يساعد فى طرد الطيور من الزرع.


 


يذكر أن تاريخ الفزاعة أو خيال المآتة يعود إلى ما يقرب من 3000 عام وكان الهدف منها  تخويف الغربان لأنها من أكبر الطيور، ويمكن أن تستهلك قدراً كبيراً من الحبوب من الحقول فى وقت الزراعة أو أثناء الحصاد وعادة ما تكون الفزاعات شبيهة بإنسان بملابس مزارع عجوز ومحشوة بخرق وأوراق وقش ومواد أخرى قابلة لإعادة الاستخدام والبعض فى زمن المصريين واليونانيين صنعوها من الخشب على شكل إله حيث تعمل هذه الدعائم كوجود بشرى وتمنع الطيور من التجمع للحصول على الطعام.


 


خلال العصور الوسطى لبريطانيا نشأت الفزاعات كأطفال صغار حقيقيين كانوا يمرون في الحقول ويرمون الحجارة عندما تهبط الطيور في الحقول، حيث كانوا أيضاً يدقون على أشياء تسمى المصفق، قطعتان من الخشب المسطح متشابكان معا، وبعد أن قتل الطاعون في بريطانيا ما يقرب من نصف الناس عام 1348 لم يكن هناك عدد كافٍ من الناس للعمل في الحقول وهكذا صنعوا العرائس من أكياس القش المحشوة ووجوها منحوتة من القرع واللفت وتقف على عمود، تعمل مكان الأطفال. 


 


خيال المآتة فى حقول المنيا

خيال المآتة فى حقول المنيا (3)
خيال المآتة فى حقول المنيا

خيال المآتة فى حقول المنيا (4)
خيال المآتة فى حقول المنيا


 

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى