ذاكر نايك.. هل حرم داعية كأس العالم احتراف كرة القدم؟



04:51 م


الإثنين 21 نوفمبر 2022

كتبت – آمال سامي:

“الغرض من كل هذا كسب الأنصار وليس هزيمة الخصوم” هكذا يصف ذاكر نايك منهجه الدعوية في نشر الإسلام ومناظرة خصومه، وقد ظهر نايك مؤخًرا عبر فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو للداعية الإسلامي الهندي يسجل لحظات وصول نايك إلى الأراضي القطرية قبل افتتاح كأس العالم 2022 المقام في قطر، وعلى الرغم من أن صفحة ذاكر نايك الرسمية لم تعلق على هذا الحدث ولم تنشر عنه شيء إلا أن موقع india today يؤكد هذا الخبر إذ نشر أن قطر دعت ذاكر نايك للدعوة إلى الإسلام أثناء كأس العالم المقام على أراضيها.

وكانت لتلك الدعوة ردود أفعال متعارضة، فاعتبرها البعض انتصارًا للإسلام على خصومه، ونشروا فيديو لعدة أشخاص أدعي أنهم قد أسلموا على يد ذاكر نايك في قطر، غير أن الفيديو في حقيقته قديم ويعود تاريخه لعام 2016 أثناء إلقاء نايك إحدى محاضراته في كتارا بقطر ولا علاقة له بكأس العالم.

الفيديو الأصلي

هل حرم ذاكر نايك كرة القدم واحترافها؟

انتشر أيضًا فيديو آخر لنايك يحرم فيه لعب كرة القدم على المستوى الاحترافي الدولي، باعتبار أن حضوره هذه الأيام لبطولة العالم على الأراضي القطرية متنافيًا مع فتواه السابقة، فهل بالفعل حرم نايك احتراف كرة القدم؟

ينقل الفيديو فتوى نقلها نايك عن الشيخ محمد بن إبراهيم الذي حرم احتراف كرة القدم مقطعًا من سياقه، إذ قال أنه يؤيده إلى حد كبير، إلا أن الفيديو الكامل عن كرة القدم، يؤكد فيه نايك أن لا احد يحق له أن يفتي بحل أو حرمة كرة القدم إلا إذا درس تفاصيل هذه الرياضة ليصدر مثل هذه الفتوى، وأن الشيخ محمد بن إبراهيم حدد تحريم كرة القدم إذا تعارضت مع الشريعة الإسلامية في كشف العورة أو فوات الصلوات ونحوها من المحرمات مثل العنف في المباريات والتطرف، ليؤكد نايك أنه يتفق كثيرًا مع ما قاله محمد بن إبراهيم في هذه المحددات، ولكن ليس بشكل كامل، فما قاله قد يحدث بالفعل في بعض الأحيان في احتراف كرة القدم لكنه يؤكد: “لكن أن نقول على احتراف كرة القدم بشكل عام أنه محرم فأنا لا أتفق معه..وأنا لدي أصدقاء كثيرين من محترفي كرة القدم”، مؤكدًا أن المسلم بإمكانه تغطية عورته في المباريات ويلتزم أيضًا بصلاته، ليقول نايك أنه كان من الافضل أنه أحيانا تكون مكروهة لا محرمة، فيقول نايك أنه يعرف الكثير من المسلمين الذين يعملون كبائعين وتفوتهم الصلاة، ولا يمكننا بذلك أن نقول أن العمل كبائع محرم شرعًا، “حين تترك صلاتك ليس عليك إلقاء اللوم على وظيفتك!”.

وذاكر نايك هو داعية وخطيب إسلامي هندي وأحد أشهر تلاميذ الشيخ أحمد ديدات الذي قال عنه: “ما فعلته يا بني في أربع سنين استغرق مني أربعين سنة لتحقيقه”، ليلقب ديدات تلميذه النجيب بـ “ديدات الأكبر”، ويبلغ نايك من العمر حوالي 58 عامًا، وعلى الرغم من دراسته الطب والعمل كجراح، إلا أنه تركه ليعمل في الدعوة الإسلامية، وتحديدًا في مجال مقارنة الأديان، وأشتهر كمعلمه ديدات بمناظراته مع أصحاب الأديان الأخرى، وبدأ مشواره الدعوي عام 1993، وحين سألته بعد أول محاضرة دعوية ألقاها: “هل تريدينني أن أصبح مثل الشيخ أحمد ديدات أو الدكتور كريستيان برنارد؟” فأجابت: أستطيع أن أضحي بألف دكتور كريستيان برنارد من أجل الشيخ أحمد ديدات.

وتذكر الدكتورة عائشة السايس في كتابها الهند معالمها وآثارها الحضارية، أن عديد من الهندوس قد اهتدوا على يديه ودخلوا في الإسلام، بينما أثمرت جهوده أيضًا إلى تعرف الآخرين، الذين لم يسلموا، على حقيقة الإسلام وروحه.

تعرض ذاكر نايك إلى اتهام رسمي من حكومة الهند بالدعوة للإرهاب وغسيل الأمول عام 2017 إلى الحد الذي حظرت فيه مؤسسته للبحوث الإسلامية وألغت فيه جواز سفره، وتبعتها في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، إذ حظرا دخول نايك أراضيهما، على الرغم أنه لطالما ألقى محاضراته فيهما وغيرهما من الدول حول العالم، وكانت وسائل الإعلام الهندية قد استنكرت استدعاء قطر لنايك على هامش فاعليات كأس العالم 2022 إذ أنه على قائمة المطلوبين للتهم السابقة، إلا أنه من جهة أخرى، أشار مركز الحضارة في أحدث دراساته حول حالة الإسلام والمسلمين في العالم 2020 ما بعد الإسلاموفوبيا، إلى أن السلطات الهندية تمارس حظر الكتب الإسلامية وتقليص المعاهد والمدارس والجامعات الخاصة بالمسلمين، بالإضافة إلى ملاحقة الدعاة المسلمين المؤثرين بشكل عام، خاصة داعية مثل ذاكر نايك.

مساهمات ذاكر نايك الدعوية والجوائز التي حصل عليها:

1. أقام نايك مؤسسة البحث الإسلامي عام 1991 وهي مؤسسة غير ربحية وتابعة للمدرسة الإسلامية الدولية في بومباي بالهند.

2. أسس منصة الهداية الإلكترونية للتعريف بدين الإسلام استنادًا للقرآن والسنة.

3. مؤسس ومدير شبكة تلفزيون السلام وهي تبث بعدة لغات منها الإنجليزية والأوردية والصينية.

4. له العديد من الكتب في مجال الدعوة الإسلامية منها: أجوبة لغير المسلمين لأسئلة شائعة عن الإسلام، ومفهوم الإله في الأديان الكبرى، وأوجه التشابه بين الهندوسية والإسلام.

5. حصل على عدة جوائز وأوسمة أبرزها جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، وتم اختياره للقب “الشخصية الإسلامية المرموقة لعام 2013، وأيضًا حصل على جائزة الملك فيصل العالمية عن خدمة الإسلام في عام 2015.





رابط المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.