رقم قياسي جديد لحساب ثابت باي بتسجيل 105 تريليون رقم

عملت شركة تخزين حاسوب أمريكية على حساب العدد غير النسبي باي (π) بتسجيل 105 تريليون رقم، محطمة الرقم القياسي العالمي السابق، إذ استغرقت الحسابات 75 يومًا لإكمالها واستهلكت 1 مليون جيجابايت من البيانات.

عملت شركة تخزين البيانات على حساب أكثر من 100 تريليون رقم من قيمة العدد باي (π)، محطمة الرقم القياسي العالمي لحساب هذا العدد اللا نهائي، إذ استخدمت الشركة للوصول لهذه الأعداد قوة حسابية تعادل مئات الآلاف من الهواتف الذكية.

يُعد العدد باي -المختصر غالبًا إلى 3.14- عدد غير جذري، ما يعني أنه لديه عدد لا نهائي من المنازل العشرية غير المتكررة، إذ تساوي قيمة باي محيط الدائرة (المسافة حول حافتها) مقسومًا على قطرها (المسافة بين نقطتين متقابلتين مباشرة). ما يعني أنه يمكننا حساب محيط أي دائرة إذا عرفنا قطرها أو نصف قطرها -أو العكس- إذ نعرف قيمة باي.

لا يؤثر كشف المنازل العشرية المخفية للعدد باي حقيقةً في الرياضيات لأن الحسابات نادرًا ما تتطلب أكثر من عدد قليل من الأرقام العشرية. مثلًا، يحتاج علماء وكالة ناسا فقط إلى معرفة أول 15 فاصلة عشرية للعدد باي لفهم معظم الكون. مع ذلك، فإن حساب العدد إلى قيمته الأدق منذ فترة طويلة يستخدم بوصفه معيارًا لاختبار البرامج الحاسوبية الجديدة وأنظمة تخزين البيانات.

في يوم باي (14 مارس)، أعلنت شركة سوليديجم (شركة تخزين حاسوب أميركية مقرها في كاليفورنيا) في بيان أنها حسبت قيمة العدد باي إلى ما يقرب 105 تريليون منزلة عشرية.

في سياق ذلك، إذا كتبنا هذا الرقم على ورق باستخدام خط نصي بحجم 10 نقاط في خط واحد مستمر، فإن الرقم سيبلغ نحو 3.7 مليار كيلومتر طولًا، ما يعني أنه قد يمتد من الأرض إلى ما بين أورانوس ونبتون. إذا كنت تتساءل، فإن الرقم العشري 105 تريليون من باي هو الرقم 6.

أُجريت عملية الحساب -التي استغرقت نحو 75 يومًا لإكمالها- باستخدام 36 من وحدات التخزين الصلبة الخاصة بالشركة -وهي وسيلة تخزين مدمجة في كثير من أحدث الكمبيوترات المحمولة- التي كانت تخزن مجتمعة نحو 1 بيتابايت (1 مليون جيجابايت) من البيانات.

تتطلب عملية الحساب أيضًا استخدام المعالجات مع المكونات الأقوى لتقليل الوقت اللازم لإجراء الحسابات الضرورية. ومع ذلك، فإن التخزين الموثوق الذي يتسع لبيانات كثيرة ذو أهمية أكبر لأنه يجب تخزين كمية هائلة من البيانات في مثل هذه العملية.

بحسب ما جاء في بيان مالك شركة سوليديجم بريان بيلر، يقول: «لم يكن إنجازًا بسيطًا، فقد تطلب تخطيطًا دقيقًا، فضلًا عن التحسين والتنفيذ».

في أبريل 2023، تمكنت سوليديجم من معادلة الرقم القياسي لـ 100 تريليون رقم باي، الذي حُسِبَ بواسطة جوجل كلاود عام 2022.

قبل ذلك، كان الرقم القياسي 62.8 تريليون رقم، إذ حسبه كمبيوتر فائق السرعة في جامعة العلوم التطبيقية في جريسنس- سويسرا على مدار 108 يومًا عام 2021. الرقم القياسي السابق لذلك سجله تيموثي موليكان من هانتسفيل- ألاباما عند 50 تريليون رقم في عام 2020 باستخدام حاسوبه الشخصي.

أما عن الحاسوب البشري (الدماغ)، فإن الرقم القياسي العالمي الحالي لأكبر عدد من أرقام العدد باي قد يتذكره شخص هو 70,000، الذي حققه راجفير مينا في جامعة فيت في الهند، في 21 مارس 2015، وفقًا لسجلات غينيس للأرقام القياسية.

مع استمرار تزايد قوة الحواسيب في المستقبل، سنبدأ بالتأكيد الكشف عن مزيد من الأعداد من باي. ومع ذلك، بصرف النظر عن مدى قوة الحواسيب، فلن نستطيع أبدًا فكّ تشفير العدد بأكمله بسبب طبيعته اللامتناهية.

اقرأ أيضًا:

هل لدينا أي إثبات رياضي أن العدد (باي) π لا نهائي؟

لمحة تاريخية عن تطور علم الرياضيات

ترجمة: محمد فواز السيد

تدقيق: ريمي سليمان

المصدر

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى