روبوتات ذكية توزع مياه زمزم في مكة المكرمة دون تلامس لتجنب الاحتكاك

لجأت المملكة العربية السعودية إلى اتباع نظام التعقيم الآلي لحماية المعتمرين والمصلين  من خلال الاعتماد على الروبوت الذكي، الذي حصل على شهادات عالمية ومنها شهادة اعتماد الجودة الأوروبية CE، لتوزيع عبوات مياه زمزم دون تلامس بين البشر ، وذلك حرصا على سلامة وأمن المعتمرين والحجاج وللحد من انتشار فيروس كورونا وسلالاته الجديدة والمتحورة،

ودشن الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس، تقنية الروبوت الذكي الحديثة تهدف لخدمة البشرية خصوصاً في ظل تفشي جائحة كورونا، والحفاظ على أمن وسلامة قاصدي الحرمين الشريفين.

وثمن السديس ما وصل له العلم الحديث والتطور الرقمي في خدمة البشرية كافة، حيث يعمل الروبوت على توزيع عبوات مياه زمزم دون تلامس، وفقا للموقع الرسمي لشؤون الحرمين.

وكان الحساب الرسمي لرئاسة شئون الحرمين بموقع “تويتر”، نشر صور للروبوتات في باحة المسجد الحرام، والتي تعمل بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، وعلى 6 مستويات مما يحسن سلامة الجو الصحي البيئي وتحليل متطلبات التعقيم بذكاء.

ويستطيع الروبوت أن يعمل من 5-8 ساعات دون تدخل بشري، ويسع 23.8 لتر، يستهلك منها لترين كل ساعة، للقضاء على ‏البكتيريا في مساحة 600 متر مربع كل مرة.

جدير بالذكر أن وزارة الحج والعمرة في السعودية، أعلنت في بيان صحفي اليوم الأحد البدء في تسجيل أسماء الراغبين في أداء فريضة الحج هذا العام من المقيمين في المملكة عبر البوابة الإلكترونية من الساعة الواحدة مساء بالتوقيت المحلي اليوم وحتى الساعة العاشرة مساء الأربعاء المقبل.

وأوضحت السلطات السعودية أنها ستسمح لـ 60 ألف مقيم فقط تلقوا التطعيم ضد فيروس كورونا بأداء فريضة الحج هذا العام، وبالتالي سيتم تعليق فريضة الحج للمسلمين من خارج المملكة للعام الثاني على التوالي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.