زراعة الصوب تغزو مزارع المنيا.. نوعين من الصوب إحداهما بالجريد وأخرى حديد.. صور



انتشرت فى الفترة الأخيرة بمحافظة المنيا، زراعة الصوب الزراعية بشكل واسع، خاصة فى قرى غرب المحافظة، وذلك لإنتاج محاصيل زراعية وخضروات منها الملوخية والبطيخ والطماطم والخيار وغيرها من الخضروات التى تجد إقبالا كبيرا من المواطنين على شرائها، وذلك لأن توافر تلك السلع فى الاسواق يسهم فى تخفيض الأسعار ويجعلها فى متناول الجميع. 


تختلف الصوبة الزراعية بالمنيا فى مكونتها لكنها لا تختلف فى الشكل، فأغلب الصوب تأخذ شكلا واحدا، وتغطى بالاكياس البلاستيك، لكن يتمع صناعتها على نوعين إحداهما طويلة المدة وهى عبارة عن شبكة من الحديد تصل مدتها فى الارض لحوالى 3 سنوات ثم يتم تغيير الاكياس فوقها وتستمر لعامين أخرين فتصل مدتها الى ما يقرب من 5سنوات، وصوب أخرى عبارة عن جريد النخيل وهى اقل تكلفة على المزارع، لكنها اقصر فى مدة تواجدها بالارض وهى صوبه موسمية، يتم رفعها من الارض بعد إنتهاء المحاصيل. 


 



أنواع زراعات الصوب بالمنيا.


 


تتنوع الحاصلات الزراعية التى يتم زراعتها عن طريق الصوبه الزراعية بين خضروات وفاكهة، مثل البطيخ والملوخية والخيار، وغيرها من الحاصلات التى توفر لها الصوبة الزراعية، المناخ المناسب من أجل الإثمار، ويجب أن بكون فى تلك الصوب فتحات تهوية، يتم عملها بمعرفة المزارعين، لتفقد الارض والمحصول، والتعرف على وصول المياه للمحاصيل وتنقيتها من الحشائش. 


 


ورصدت كاميرا بوابة الاخبار، مساحات كبيرة من الارض فى قرى غرب المنيا، مزروعة بطريقة الصوبة الزراعية بالمحاصيل المختلفة، ويعد محصول الملوخية الأبرز فى تلك الأيام خاصة أن حصاده يتم على عدة مرات تصل إلى 6 أو 10مرات حصاد فى الدورة الواحدة. 


 


ومن ناحية أخرى تكثف مديرية الزراعة جهودها، مع المزارعين، من خلال الندوات اعمال الإرشاد الزراعى وذلك لتحقيق أعلى انتاحية للفدان، والتاكيد على ترشيد استهلاك المياه فى المحاصيل المزروعه، مما يعود بالنفع على المزارعين.


 


 

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى