شاهد الرأس الملكية للملك تحتمس الثالث بمتحف آثار الغردقة

داخل أروقة البحر الأحمر، وفى المكان المخصص لعرض القطع الأثرية الخاصة بالآثار الفرعونية، توجد الرأس الملكية الملك تحتمس الثالث والمصنوعة من مادة الجرانيت وترجع للدولة الحديثة -الأسرة ال 18.


 


وقال مينا مكرم وكيل الشئون الأثرية بمتحف الغردقة أن تحتمس الثالث هو ”  من خبر رع” سادس فراعنة الأسرة الثامنة عشر، ويعتبر أعظم حكام مصر وأحد أقوى الأباطرة في التاريخ، أسس إمبراطورية مصرية حديثة في ذلك الوقت وظلت تلك الإمبراطورية حتى نحو عام 1070 قبل الميلاد حتى عهد رمسيس الحادي عشر.


 


وأضاف أن الملك تحتمس الثالث كان يتمتع بسمات شخصية خارقة وعبقرية عسكرية ليس لها مثيل تدرب تحتمس في ساحات المعارك في الأقصر وقد أكسبته هذه التدريبات صلابة في شخصيته وخبرات عسكرية عظيمة في الوقت الذي كانت تحكم فيه حتشبسوت.


 


كما اهتم بالجيش وجعله نظامياً وزوده بالفرسان والعربات الحربية، وتظهر لنا تماثيل تحتمس الثالث هذا الشاب القوي المفتول العضلات وقد امتلك مقومات المناضل والقائد .


 


 انتهزت بعض الجماعات في سوريا والميتاني الفرصة للتمرد على حكم المصريين ومعاداتهم في عهد حتشبسوت، وبمجرد أن اعتلى تحتمس الثالث العرش بعد وفاة حتسبسوت كان لابد وأن يعيد السيطرة المصرية على تلك الحركات المعادية تأميناً لحدود البلاد، مما جعله ملكاً محارباً أسطورياً قام بحوالي ستة عشرة حملة عسكرية على آسيا (منطقة سورية وفلسطين) استطاع أن يثبّت نفوذه هناك كما ثبت نفوذ مصر حتى بلاد النوبة جنوباً.


 


 


الرأس الملكية للملك“ تحتمس الثالث “


 

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى