“شمال سيناء” للفنون الشعبية تواصل عروضها منذ 45 عاما لإحياء التراث


نجحت فرقة شمال سيناء للفنون الشعبية فى عرض وتقديم ألوان مختلفة من فنون أهل سيناء وتراثها الشعبى الغنى بمختلف أنواع الفنون، والتى تم تشكيلها عام 1979 ومهمتها الأساسية تجسيد عناصر الطقس الشعبى بكل مفرداته معتمداً فى الدرجة الأولى على إحياء التراث.


أوضحت بيانات تاريخ الفرقة الصادرة عن مديرية الثقافة بشمال سيناء أن التراث فى سيناء زاخر بكل ألوان الثقافة الشعبية والفنون التلقائية بكل عناصرها المميزة (فنون القول – فنون الحركة – فنون التشكيل – والموسيقى الشعبية)، والحفاظ على عناصر الثقافة الشعبية وتأصيل الفنون التلقائية مهمة ثقافية وقومية بالدرجة الأولى خاصة فى سيناء. 


 


رقصات الشعبية تقدمها الفرقة على مدار 45 عاما منذ تأسيها


– السامر السيناوى


تتناول عادات وتقاليد قاطنى البادية فى ليالى السمر عند اكتمال القمر وإيقاد النار أمام الخيام ليهتدي بها الغريب إلى مضارب القوم فيفد إليهم على هدى نيرانهم فيكرمون وفادته وينصبون سامرهم إكراماً وتقديرا لضيفهم وتظهر عناصر الطقس الشعبى فى الخصال العربية من كرم للضيف وشهامة وشجاعة ومروءة.


– المهباش


تعبر عن طقس صحن البن فى المسحانة وهذا الطقس كان يستخدم سابقا بنفس طقوسه.


– قيموا الأفراح


وتعبر هذه الرقصة عن فرحة بنات البادية برجوع رجالهم منتصرين.


– الدحية


أشهر رقصات البادية وهي تعبر عن الترحيب بالضيف وهى جزء من طقس السامر السيناوى، وتنقسم منها المجموعة إلى مجموعتين برقص إيقاعي على أقوال ( البديع ) الخاص بكل جماعة، والبديع هو الذي يبدع الأهازيج في التو واللحظة وكل مجموعة أمامهم سيدة لا يعرفونها تشاركهم الحركات الإيقاعية على ترديد ( البديع ).


– رجال سيناء


تظهر هذه الرقصة قوة وشجاعة شباب البادية وكرم الضيافة وجلسات البادية.


– الأسمرانية


فقرة فنية تتناول كيفية اختيار الشباب للفتاة التى يرغب الزواج منها فى البادية فى إطار العادات والتقاليد.


– سيف العرب


تبرز هذه الرقصة قوة وشجاعة شباب البادية في استخدامهم للسيف وإظهار مهارات فنية به.


– المرواس


وهي آلة إيقاعية اشتهرت بها القبائل البدوية منذ فجر التاريخ حتى الآن، تستعمل في القوافل التجارية والأفراح والمناسبات السعيدة.


– الصيادين


تعبر عن رحلة حياة الصيادين في بحيرة البردويل، وهى أشهر بحيرات صيد السمك في مصر، وأغانيهم التي يرددونها أثناء رحلة الصيد.


– الفرح العرايشى


تعبر هذه الرقصة عن الطقوس المتبعة للفرح وهى ( حمام العريس – حنة العروسة – زفة العروسين ) مع ترديد الأغانى الشعبية والتراثية المتداولة في مثل هذه المناسبات.


– الفرح البدوى


ويتناول الطقوس الشعبية المتبعة وفى هذه الطقوس يتضح حفاظ البدوى على عقيدته وقبليته، حيث لا يزوج الأب ابنته إلا من أبناء عمومته فى القبيلة ويقوم البدو بنحر الذبائح وإكرام الضيوف من القبائل الأخرى، وتستمر طقوس الفرح سبعة أيام كاملة.


– السبوع


وتظهر هذه الرقصة الاحتفال بقدوم المولود من اليوم الأول للولادة حتى بوابة الاخبار، بما في ذلك الطقوس التى تتم فى الاحتفال بقدوم ولى العهد فى العائلة.


– الدبكة السيناوية


وهى رقصة تراثية أساسية لشباب سيناء وتقام في جميع المناسبات السعيدة وتخص الشباب فقط في سيناء.


– السمانة


حرفة من الحرف السيناوية لصيد الطيور المهاجرة إلى سيناء في فصل الخريف (طائر السمان).


وسبق وشاركت الفرقة فى عدة مهرجانات دولية هى الأسبوع الثقافي بالأردن، الأسبوع الثقافي بقطر، مهرجان (يكار) بإيطاليا، مهرجان بتركيا، مهرجان (فارنا) ببلغاريا، مهرجان العقبة الدولي، مهرجان (لفكادا) باليونان، مهرجان سراييفو بالبوسنة، الأسبوع الثقافي بأسبانيا، مهرجان (تيميجاد ) بالجزائر، مهرجان (برحاس ) ببلغاريا،مهرجان (نوزر) بتونس، مهرجان أسبانيا الدولي، الأسبوع الثقافي ومعرض الفنان ( مصطفى بكير ) “بروما” إيطالي، ليلة مصرية إيطاليا، الأسبوع الثقافي (ببلاروس) بروسيا، وقد شاركت الفرقة في جميع المهرجانات المحلية.


احتفالات منوعه


 

مشاركات خارجية
مشاركات خارجية


 

من العروض وسط العريش
من العروض وسط العريش


 

من العروض
من العروض


 

من عروض الفرقة
من عروض الفرقة


 

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى