طرق طبيعية لمعالجة جفاف البشرة في الشتاء

طرق طبيعية لمعالجة جفاف البشرة في الشتاء

فترة فصل الشتاء من أكثر الفترات التي يكون الجسم بها معرض لجفاف البشرة الشديد، وبعيدًا عن الطرق الطبية المعروفة هناك طرق طبيعية لمعالجة جفاف البشرة في الشتاء، وهناك طرق للحفاظ على البشرة من الجفاف، وفي هذا المقال سنتعرف على طرق طبيعية لمعالجة جفاف البشرة في الشتاء، وكيفية التخلص من جفاف البشرة في الشتاء، وكيف يمكنكِ وقاية نفسكِ من الجفاف أثناء فصل الشتاء، وبعض التعليمات المهمة التي تجعلكِ تحافظين على بشرتكِ رطبة.

 

مشكلة جفاف البشرة في الشتاء

لنتعرف على طرق طبيعية لمعالجة جفاف البشرة في الشتاء لا بد أولًا أن نتعرف على مشكلة الجفاف، فالجفاف الخاص بفصل الشتاء يكون مصاحب له حكة شديدة في الجسم، واحمرار شديد لا يستطيع الشخص مقاومته، كما أن شدة الجفاف قد تؤدي أحيانًا لنزول الدم من البشرة، وذلك بسبب ارتفاع رطوبة الجو في فصل الشتاء.

 

أسباب جفاف البشرة في فصل الشتاء

  • نقصان كبير في الزيوت الداخلية للجسم، وعدم توازن إفراز الدهون من المسامات.
  • التقصير في شرب الماء والسوائل، وكلما قل معدل شرب الماء، زادت مشكلة الجفاف.
  • زيادة معدل رطوبة الجو في فصل الشتاء.
  • الاستحمام بالماء الساخن، وهو أكبر مُسبّب لجفاف البشرة.

 

طرق طبيعية لمعالجة جفاف البشرة في الشتاء

من أهم وأشهر الطرق التي تحدث فرقًا ونتيجة في البشرة الجافة، ألا وهي:

 

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على أجسام مضادة للأكسدة، وهذا يجعل الجسم قادرًا على مكافحة التهابات، وأمراض الجلد المختلفة، والتخلص من الرغبة الدائمة في الحكة، ويعد الزيتون من أهم المرطبات الطبيعية، والمطهرات، وهو من أحد الطرق الطبيعية لمعالجة جفاف البشرة في الشتاء.

 

لاستخدام زيت الزيتون في علاج جفاف البشرة

  • أحضري ربع كوب من زيت الزيتون، وقومي بتدليك وجهكِ به جيدًا، ووزعيه بشكل جيد على كل مكان في وجهك، واتركيه لمدة ربع ساعة كاملة؛ حتى يتخلل داخل مسامات وجهك.
  • استخدمي زيت الزيتون كمقشر طبيعي لوجهكِ، وذلك عن طريق: إضافة ثلاث ملاعق كبيرة الحجم من السكر إلى ملعقة من زيت الزيتون، وقومي بخلطهما معًا، ثم وزعيها على وجهكِ، وقومي بالتدليكِ، وبعد أن تنتهي لا بُدّ من أن تغسلي وجهكِ بشكل جيد، وتستخدمي الغسول المناسب لبشرتكِ؛ حتى لا تتأذى، وتتجمع الدهون.

 

الأفوكادو

يوجد طرق طبيعية لمعالجة جفاف البشرة في الشتاء، ومن أهمها: الأفوكادو؛ فهو من الفواكه الغنية بالمعادن والبروتينات، وهي أحد الطرق الطبيعية لمعالجة جفاف البشرة، تحتوي ثمرة الأفوكادو على حمض يسمى حمض الأوليك، وهو يمكنه اختراق الطبقة الأولى، والوصول إلى طبقة الجلد الثانية، ومعالجتها كما أن فيها  نسبة البروتينات فيها مرتفعة جدًا، وهذه الأشياء تساعد البشرة على التخلص من الجفاف ومعالجة التجاعيد.

 

طريقة استخدام الأوكادو لعلاج جفاف البشرة

  • أحضري ثمرة أفوكادو، وخمريها لمدة يوم واحد، ثم أضيفي لها ملعقة كبيرة الحجم من زيت الزيتون الطبيعي، وملعقة كبيرة الحجم من العسل، اخلطي المكونات معًا، ووزعيها على بشرتكِ، واتركيها لمدة عشرين دقيقة أو على الأقل ربع ساعة، ثم بعدها اغسلي وجهكِ جيدًا.

 

الشوفان

نبات الشوفان من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات، وهذا يساعد البشرة على التخلص من الحكة التي يسببها جفاف البشرة، كما أنها تقاوم عوامل الجفاف.

 

طريقة استخدام الشوفان لعلاج مشكلة جفاف البشرة

  • اخلطي بعض الشوفان مع صودا الخبيز مع مياه كافية؛ لتجعليهما مثل العجينة، ثم وزعي الخليط على بشرتكِ، واتركيه لمدة تتراوح من خمسة عشر دقيقة إلى عشرين دقيقة.
  • أحضري ملعقتين من الشوفان المطحون، ثم أضيفي له ملعقة كبيرة الحجم من العسل الأبيض، وضيفي إليهما القليل من الماء، ثم ضعي الخليط على النار وسخنيه جيدًا، ثم اتركيه يهدأ، وبعدها قومي بتوزيعه على بشرتكِ، واتركيه عليها مدة كافية لا تزيد عن نصف ساعة.

 

جوز الهند

هناك طرق طبيعية لمعالجة جفاف البشرة في الشتاء، ومن أهمها: طريقة جوز الهند، بشكل عام جميع الزيوت الطبيعية تساعدكِ على ترطيب بشرتكِ، والاحتفاظ بمظهرها الرقيق والناعم، ومن أبرز هذه الزيوت زيت جوز الهند، وهو علاج رائع لمشكلة الجفاف؛ لأنه غني بالدهون الطبيعية، وخالٍ من أي كيميائيات، ولكن من الأفضل أن تدهني به بشرتكِ وهو متماسك بعد تعرضه لبعض البرودة، وبالتالي يتحول إلى قوام الكريم.

 

طريقة استخدام جوز الهند لعلاج مشكلة جفاف البشرة

  • دهن زيت جوز الهند على البشرة بعد الاستحمام، وتركه لمدة نصف ساعة.
  • ضعي ملعقتين من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة الحجم من العسل، ووزعيها على بشرتكِ لمدة ربع ساعة.

 

كمادات الحليب

من الأشياء الفعالة للتخلص من جفاف البشرة دهنها بالحليب لمدة عشر دقائق يوميًّا، ثم غسل البشرة جيدًا، وهذا يساعد بشرتكِ على البقاء رطبة، والتخلص من الجفاف، وذلك بسبب احتواء الحليب على الدهون الطبيعية.

 

طريقة استخدام الحليب لعلاج مشكلة جفاف البشرة

  • اخلطي ربع كوب من الحليب مع بياض البيض، وادهني بها كل أجزاء بشرتكِ.

 

الألوفيرا

هي من فروع نباتات الصبار، وهي تحتوي على فيتامينات ومركبات طبيعية تربط الجسم وتخلصه من مختلف الالتهابات الجلدية، وخصوصًا مشكلة الجفاف التي تصيب الوجه في فصل الشتاء.

 

زيوت طبيعية متنوعة

أثناء تعرفنا على طرق طبيعية لمعالجة جفاف البشرة في الشتاء لا بُدّ أن نعلم أن أهم أسباب التخلص من جفاف البشرة، هي الزيوت الطبيعية بكافة أنواعها، فهي جميعها تحافظ على نضارة الوجه وجماله، وتجعله لامعًا على الدوام، ومن الأمثلة على هذه الزيوت: زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت السمسم، زيت الأرجان، زيت الخردل، زيت الأفوكادو، وزيت الجوجوبا.

 

طريقة استخدام الزيوت الطبيعية في علاج مشكلة جفاف البشرة

إن أفضل وقت لاستخدام الزيوت الطبيعية للبشرة هو: بعد الاستحمام بماء دافيء؛ لأن المسامات وقتها تكون مفتوحة، ولذلك تستقبل الزيوت داخلها جيدًا، وتستفيد منها بشكل أكبر.

 

كيفية التخلص من جفاف البشرة في الشتاء

  • حاولي التقليل من الاستحمام بالماء الساخن، واستخدم الماء الدافيء؛ لأن الملء الساخن يسبب انكماش، وجفاف للبشرة.
  • لا تطيلي فترة استحمامكِ لأكثر من عشر دقائق؛ حتى لا يجف الجلد من الكلور الموجود في الماء.
  • داومي على تناول كميات كبيرة من الماء طوال اليوم؛ حتى تحافظي على بشرتكِ رطبة، وغير جافة طوال الوقت.
  • حاولي التخفيف من وضع مستحضرات التجميل؛ حتى لا تؤثر الكيميائيات على بشرتكِ، وتزيد من جفافها.
  • تناولي الفواكه والخضروات التي تحتوي على كمية سوائل كبيرة؛ لأنها تساعدكِ على المحافظة على ترطيب جسمكِ، ومن أبرز الفواكه الغنية بالسوائل: البطيخ، والشمام، والبرتقال، والرمان.
  • استخدمي المرطبات الطبية المناسبة لبشرتكِ دائمًا.
  • استخدمي المنتجات الطبية التي تحتوي على مستحضرات اليوريا، واللاكتيك أسيد.
  • تأكدي أنكِ لا تعاني من أي مرض جلدي، أو مشكلة وراثية في جلدكِ؛ لأن في هذه الحالة ستحتاجين إلى برنامج طبي مختلف.
  • حاولي التقليل من ارتداء الملابس الصوفية، وارتدي دائمًا الملابس القطنية؛ لأنها أخف على بشرتكِ.
  • لا تسرفي في استخدام الصابون، استخدميه فقط وقت الحاجة.

 

وفي الختام… بعد أن علمتِ عزيزتي القارئة أنه يوجد طرق طبيعية لمعالجة جفاف البشرة في الشتاء، وخاصةً إذا كنتِ من أصحاب البشرة الجافة، فهذا يجعلكِ أكثر محافظةً على ترطيب بشرتكِ، واستخدام كل المنتجات الطبيعية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.