طريقة النوم الصحيحة للحامل … أفضل وضعية لنوم الحامل

طريقة النوم الصحيحة للحامل 

أفضل وضعية لنوم الحامل

طريقة النوم الصحيحة للحامل تساعد على شعور السيدة بالراحة ومد جينها بالكثير من الفوائد، النوم على جهة اليسار من أنسب الطرق حيث يؤدي ذلك إلى تسهيل اندفاع الدم خلال المشيمة فيعمل ذلك على تعزيز وتحفيز عملية التغذية بشكل سليم للجنين، وتسمح طريقة النوم المريحة للحامل بعدم الضغط على الجنين الصغير، والنوم بشكل سليم يعمل على تقليل تورم الساقين وعدم الشعور بالألم الذي يحدث في شهور الحمل الأخيرة، وخلال المقال نتعرف على الطرق الصحيحة والخاطئة للنوم.

 

طريقة النوم الصحيحة للحامل

تعاني المرأة الحامل خلال شهور حملها من مشكلات عديدة بالنوم وتلك العقبات تزداد أثرًا بالوصول للشهور الأخيرة وقد ينتج ذلك بسبب النوم بشكل غير صحيح مما يؤثر بشكل سلبي على صحة الجنين والأم، لذا نقوم بعرض لكِ عزيزتي طريقة النوم الصحيحة للحامل:

  • النوم على الجانب الأيسر هي الطريقة المناسبة للحامل وذلك لما لها من فوائد كثيرة حيث تعمل على تدفق الدم ودفعه بشكل سليم إلى المشيمة.
  • النوم بتلك الوضعية تعمل على تسهيل عملية التغذية لدى الطفل.
  • تشعر المرأة الحامل بالراحة عند استلقائها على الجانب الأيسر.
  • النوم على الجانب الأيسر لا يضغط على الطفل.
  • هذه الوضعية تعمل على منع تعرض الحامل لتورم ساقيها الذي يظهر بوضوح بالشهور الأخيرة.

طريقة النوم للحامل بالشهر الأول والثاني والثالث

كل مرحلة بالحمل تختلف عن الأخرى لذا نقوم بعرض طريقة النوم الصحيحة للحامل حسب كل فترة حيث تشعر الحامل بالإعياء في بداية حملها مع وجود بعض الأعراض الغير معتادة عليها خاصة بالمرحلة الأولى من الحمل وأفضل وضعيه للنوم في تلك المرحلة تندرج على النحو التالي:

  • النوم على إحدى الجانبين وبشكل خاص على جهة اليسار مع ثني الركبتين ولكن بشكل غير مبالغ فيه من أفضل الوضعيات.
  • تجنبي النوم على جهة اليمين كثيرًا، لأن تلك الوضعية تعمل في زيادة الحمولة والضغط على منطقة الكبد.
  • يمكنك النوم على الظهر بالشهور الأولى فقط ولكن ليس كثيرًا يكفيكِ بعض اللحظات خلال اليوم.

طريقة النوم للحامل بالشهر الرابع والخامس والسادس

الثلث الثاني من فترة الحمل تبدأ من الشهر الرابع وتنتهي بالسادس وهنا يبدأ الجسم بمسايرة الهرمونات التي طرأت عليه بالثلث الأول وكان غير معتاد عليها ولكن في تلك المرحلة يبدأ الاعتياد، ويعد الثلث الثاني من أكثر شهور الحمل راحة وأفضل طريقة النوم الصحيحة للحامل هي:

  • النوم على جهة اليسار يعمل على زيادة إمدادات الدم والعناصر الغذائية للجنين عبر المشيمة بشكل رائع.
  • يمكن للحامل أن تحصل على الراحة من خلال وضع الوسادة بين الركبتين عند نومها على جهة اليسار حتى لا تشعر بأي ضغط على العضلات.
  • إذا كانت السيدة الحامل تواجه حرقة الصدر بمنطقة القلب يمكنها وضع الوسادة أسفل الجزء العلوي من الجسم.
  • تجنب النوم على البطن بالثلث الثاني من الحمل لأن ذلك يؤدي إلى عدم الراحة بالإضافة إلى إنه يؤثر سلبًا على الجنين لأن تلك الوضعية تعد ضغطًا على الطفل.

طريقة النوم للحامل بالشهر السابع والثامن والتاسع

الثلث الأخير يعني أن فترة الحمل في طريقها للانتهاء، ومن المعروف أن تلك الشهور هي الأصعب على الإطلاق خلال فترة الحمل حيث يصعب على بعض من السيدات الحوامل النوم بشكل مريح ويرجع ذلك إلى زيادة حجم الطفل وضغطه على منطقة المثانة مع الحركات المفاجئة التي يحدثها الطفل، لذا نعرض أفضل طريقة النوم الصحيحة للحامل:

  • تجنب النوم  على الظهر تمامًا لأن تلك الوضعية قد تصيبك بصعوبة في التنفس أو الشعور بآلام في المعدة.
  • الوضع الأنسب هو النوم على إحدى جانبي الجسم مع التبادل والحرص على أن النصيب أكبر يكون للجانب الأيسر.
  • تجنبِ المشروبات المدرة للبول خلال تلك المرحلة  حتى تأخذين قسطًا كاف من الراحة، لأن بالثلث الأخير تزيد الحامل من دخولها للحمام بسبب ضغط الجنين على منطقة المثانة خاصة بساعات الليل، مع الحرص على تناول نظام غذائي صحي.

طريقة النوم الخاطئة للحامل

إن مراحل الحمل تشمل على تغيرات كثيرة مما يجعل من النوم أمر صعب حيث تزداد البطن وتشعر بالحرقة والحرارة بالمعدة ولا تستطيع في بعض الأحيان التنفس بشكل صحيح لذا يجب أن تختار وضعيتها الصحيحة وتجنب الوضعيات الخاطئة الآتية:

1.    النوم على البطن

في المرحلة الأولى من فترة الحمل وقبل أن ينتقل الطفل إلى منطقة الرحم تستطيع هنا الحامل النوم على بطنها، ولكن عقب مرور الشهور الأولى وبروز البطن بعض الشيء هنا لا يصح للحامل أن تأخذ تلك الوضعية.

إن النوم على البطن بالشهور الوسطى أو الأخيرة من فترة الحمل يؤدي إلى الضغط على الطفل مما يمنع ذلك من تدفق الدم بكل سهولة فهنا توجد صعوبة في تغذية الجنين وذلك بالتأكيد سيؤثر على حجمه وطريقة نموه إذا اعتادت الحامل على اتخاذ تلك الوضعية كثيرًا.

2.    النوم على الظهر

تنتشر مقولة “النوم على الظهر هي الأفضل للحامل” لكن هذا المقولة خاطئة لأن تلك الوضعية غير مناسبة للحامل حيث تؤثر كثيرًا على صحة الأم وطفلها.

النوم على الظهر يؤدي إلى زيادة الضغط والشعور بآلام في الظهر مع حدوث تورم الساقين ومنطقة القدم بشكل خاص عند تقدم شهور الحمل.

النوم بتلك الوضعية قد يزيد من إمكانية الإصابة بمرض البواسير، عند استلقاء السيدة على منطقة الظهر ويعمل على عدم ضخ الدم بكل سهولة عبر المشيمة مما يؤدي إلى انخفاض ملحوظ بضغط دم الحامل مما ينتج عن ذلك ظهور بعض الأعراض ومنها (الغثيان ودوار الرأس) وبالتأكيد قد يكون ذلك من عوامل الخطر بالنسبة للحامل والجنين.

3.    رفع الأقدام

الحامل تقوم برفع قدميها اعتقادَا منها أنها تعمل على راحة قدميها وتعزيز المشيمة ولكن العكس صحيح حيث أن رفع القدمين يعمل على زيادة تورم الساقين، وبالشهور الاخيرة من الحمل تعمل تلك الوضعية على زيادة الضغط على منطقة البطن مما يؤدي ذلك إلى حجز الجنين وإعاقة حركته والتأثر على كمية الدماء المتدفقة.

نصائح للمرأة الحامل              

احصلي على قسط كافي من الراحة وتابعي الإرشادات الآتية:

  • تجنبي طريقة النوم بشكل خاطئ والأفضل أن تداومي بنومك على جهة اليسار على قدر المستطاع.
  • تناول الطعام الذي يحتوي على عناصر غذائية مهمة لكِ  والاهتمام بالطعام الصحي بشكل متوازن يعمل على النوم العميق وتجنب الأرق.
  • شرب الكثير من الماء.
  • الابتعاد عن تناول المنبهات بكل أنواعها.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.
  • الاستحمام بالمياه الدافئة قبل الذهاب للنوم حيث تساعد المياه على  راحة العضلات عند النوم.
  • تناول المشروبات الدافئة ولكن مع الحذر من مشروب القرفة والينسون بكثرة والزنجبيل.
  • الاسترخاء على مدار اليوم.

عزيزتي نكون هنا قد وضحنا لكِ طريقة النوم الصحيحة للحامل، وتعرفنا على أن الطريقة الأنسب هي النوم على جهة اليسار، مع التبديل بين الوضعيات، لكن على كل حال يجب تجنب النوم على البطن، خاصةً بالثلث الثاني من الحمل، وتجنب النوم على الظهر خاصة بالثلث الأخير من الحمل، مع الحرص على تجنب الأطعمة الدسمة والثقيلة التي تحتوي على توابل كثيرة بفترة المساء، وارتداء الملابس الفضفاضة خلال ساعات النوم، والابتعاد عن الأجهزة المحمولة أو الإلكترونية عند ذهابك للنوم.

 

 

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.