عندي شك وعدم ثقة في كل من حولي.. وأمين الفتوى ينصح



04:00 م


الإثنين 21 نوفمبر 2022

كتب- محمد قادوس:

عندي شك وعدم ثقة في كل اللي حواليا بسبب مواقف سابقة؟.. سؤال تلقاه وأجاب عليه الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا في رده إن هذه الأمور أحيانًا تكون حالة نفسية لدى بعض الناس، ضاربًا مثلًا على هذا الأمر وقال عندما يعامل شخص شخصا آخر فيجيء الضرر من هذا الأخير فيقول الشخص انه خلاص يوجد لدي شك في كل الناس، وهذا أمر خطأ.

وقال أمين الفتوى أنه طالما الإنسان فقد الثقة في شخص ليس معناه ان يفقد الثقة في كل الناس، ولكن عليه ان يحذر وهو يبيع ويشتري وحتى عند معاملته مع الناس، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة النساء،” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ فَانفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِ انفِرُوا جَمِيعًا”.

وأضاف عثمان، في لقائه ببرنامج،” الدنيا بخير” المذاع عبر فضائية،” الحياة” أنه على الإنسان ألا يكون مفرطا في التصديق وعليه ايضًا ألا يكذب، منوها إلى أن القرآن الكريم قال ان بعض الظن اثم، فيوجد بعض الظن ليس إثما.

وأوضح أمين الفتوى أنه عندما يظن العبد بالخائن فعلًا الذي يكون شرًا أو بالذي يدبر الكيد لبلادك شرًا فهذا لا يوجد به ذنب في حالة إذا كان العبد متأكدا انه يسيء المعاملة ويسيء الظن فعلًا، ناصحا العبد ان يتعامل مع الشخص ذي الوجهين على الظاهر فإن بدأ بكلمة طيبة فعلى الشخص أن يحملها على الخير وإن بدا لنا كلمة سيئة على العبد أن يعفو ويصفح ولكن ان يحذر منه.

وأكد أمين الفتوى أن الإنسان كلما كان صادقًا وكان عادلًا ومنصفًا فيرى نفسه انه مطمئن من الشخص الذي أمامه ومن كل الناس.



رابط المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.