فوائد الحلبة للحامل و فوائد الحلبة للصحة العامة

#فوائد_الحلبة للحامل

فوائد الحلبة للحامل

فوائد الحلبة للحامل متعددة، مع أول شهور الحمل، وحتى إتمام الولادة يجب على الحامل أن تنتبه خلال تلك الفترة للأطعمة التي تتناولها، وكذلك معرفة الأطعمة المفيدة لها، وللجنين، والأطعمة التي تضر به لتتجنبها.

تختلف الآراء حول تناول الحلبة للمرأة الحامل، فتؤكد العديد من الدراسات فوائدها الصحية الرائعة للمرأة، ولكن أثناء الحمل يجب توخي الحذر؛ لأن تناول الحلبة يمكن أن يسبب بعض الضرر للمرأة الحامل، أو لجنينها، فما هي نبات الحلبة؟ وما هي فوائد الحلبة للحامل، وفيم تكمن أضرارها؟

ما هو نبات الحلبة؟

الحلبة هي نبات عشبي ذو أوراق خضراء، وزهور بيضاء، وأيضا يحتوي على عدد من البذور الصفراء. وتستخدم الحلبة منذ آلاف السنين في الطب البديل كعلاج لأمراض الجلد، ولأغراض علاج أخرى كعلاج الإمساك، والحمى، كما أن الحلبة يستخدم كنوع من التوابل المشهورة  للطهي لإضافة نكهة، ويمكن العثور عليها في مستحضرات التجميل مثل الشامبو، والصابون.

تعتبر الحلبة آمنة في حالة تناولها بالطعام بكميات معتدلة، وشائع إضافتها عند أغراض العلاج، ولكن بشرط ألا تزيد مدتها عن حد ستة أشهر؛ لأن الاستهلاك المفرط للحلبة يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية مثل السعال، والصداع ، واحتقان الأنف ، والدوخة.

فوائد الحلبة للصحة العامة

غير فوائد الحلبة للحامل، فوائدها عديدة على الصحة عامة، حيث تعتبر الحلبة ذات قيمة غذائية عالية، فثبت من الأبحاث أن ملعقة من الحلبة تحتوي على 35 سعرات حرارية لاشتمالها على العديد من الفيتامينات،  والمعادن منها الحديد، والألياف، والماغنسيوم، والبروتينات، وبالرغم من احتوائها على نسبة دهون إلا أنها تتمتع بميزة التحكم في الشهية.

وقد استخدم القدماء المصريون الحلبة في علاج العديد من الأمراض المختلفة ، ويمكن التحكم في كمية استهلاك الحلبة اليومي على حسب نوع الهدف المراد، مثال: إذا إردت التحكم في مستوى السكر في الدم، وضبطه، فعليك بتناول الحلبة مع أو قبل الوجبة، كما أنه توجد العديد من فوائد الحلبة للصحة العامة، منها ما يلي:

  • تعزيز الأنسولين، خفض نسبة السكر في الدم.
  • علاج تورم العضلات، وآلامه، وأيضا مشكلة النقرس، وتسكين آلام العقد الليمفاوية، وتقرحات الساق.
  • علاج مرض السل.
  • علاج حرقة المعدة.
  • علاج مشاكل، والتهابات الجلد المختلفة.
  • علاج التهابات الجهاز التنفسي، والجروح.
  • علاج تقرحات القولون، وتخفيف أعراضه.
  • يعزز مناعة الجسد؛ لأنه يزيد الجسم بالعديد من الفيتامينات والعناصر اللازمة له.

فوائد الحلبة للحامل

بناءً على الدراسات العلمية اختلفت آراء حول فوائد الحلبة للمرأة الحامل، ووجدت تحذيرات بشأن استخدامها أحيانا، حيث استخدام الحلبة أثناء الحمل يعتبر غير آمنًا، إذا تم الإفراط في تناولها بكميات كبيرة عن المعتاد. فيمكن أن تسبب الحلبة المفرطة ولادة مبكرة أو إجهاض، أو تشوهات في الجنين، أو يكون للطفل رائحة غير طبيعية بعد الولادة لذا يجب تناولها باعتدال. وبذلك من أهم فوائد الحلبة للحامل إذا تم استهلاكها بكميات محدودة، ما يلي:

تحارب مرض السكر، وتضبط نسبة الأنسولين بالدم

إذا تناولت الحلبة بكميات معتدلة، فإنها تقلل من نسبة سكري الحمل، فمرض السكر يتطور كثيرا أثناء الحمل، وقد يستمر ليصبح مشكلة بعد الولادة؛ لذا تستخدم الحلبة للتحكم في مستويات الأنسولين، وضبطه في الدم خلال الحمل، ومن الأفضل أن تستشيري طبيبك حول الكمية الواجب تناولها.

تساعد على تكبير الثدي

بسبب اختلال الهرمونات خلال فترة الحمل، يمكن أن تؤدي هذه التغييرات إلى جعل الثدي غير متناسب  في المرأة الحامل. وبالتالي فإن تناول جرامات معينة من الحلبة، وغليه بالماء الدافئ يمكن أن يخفف هذه المشكلة.

تساعد على تحسين الرضاعة

أظهرت الدراسات العلمية أن بعد الولادة تظهر أهم فوائد الحلبة، حيث تناولها لبضعة أيام يؤد لظهور فعاليتها بشكل كبير في الرضاعة، كما أشارت إلى أن الحلبة يزيد من إنتاج الحليب بنسبة تصل لحوالي  50٪ لدى النساء اللاتي يتناولن نبات الحلبة بشكل منتظم.

تساعد في حدوث الانقباضات

 من أهم فوائد الحلبة للحامل المعروفة قديما أنها تحث على حدوث تقلصات الرحم وتحفزها كثيرا، ولكن يجب تناولها في مراحل متقدمة من الحمل بالأشهر الأخيرة فقط  لتقصير مدة المخاض، وبذلك يتم تسهيل عملية الولادة بأقصر وقت، ويرجى الانتباه لأشهر قرب الولادة وإلا ستصبح مضرة بالحامل عند الإسراف بتناولها، كما تخفف من الالتهابات للمرأة الحامل.

 

 

أضرار الحلبة للحامل

على الرغم من بعض فوائد الحلبة للحامل الهامة، إلا أنه توجد لها العديد من الأعراض الجانبية  المؤثرة على النساء الحوامل، خاصة عند تناول الحلبة بشكل مفرط، أو بكمية  كبيرة نوعا ما، ويجب على كل سيدة حامل عدم تجربتها الحلبة من تلقاء نفسها، وإنما لابد من استشارة طبيبك المختص حول الكمية المناسبة، والجرعة التي يلتزم بتناولها.

كما يجب أن تكوني على دراية بالأضرار الصحية عند الإفراط في تناول الحلبة، حيث استخدام الحلبة أثناء يمكن أن يحدث إجهاضا، أو تشوها بالجنين،  لذا يرجى الانتباه عند تناولها، ومن أضرار الحلبة للحامل، هي ما يلي:

حدوث تشنجات الرحم

تعتمد تلك التقلصات على تناول الحلبة بأي فترة من فترات الحمل، حيث في خلال أشهر الحمل الأولى، يحذر الأطباء المتخصصين من تناول الحلبة في تلك الفترة؛ لأن الأشهر الأولى ضرورية لتثبيت الحمل، وتناول الحلبة خلالها يمكن أن يسبب زيادة بانقباضات الرحم مما تؤدي إلى حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة.

بينما في فترة نهاية الحمل بالقرب من وقت الولادة، يوصي الأطباء بتناول الحلبة لأنها تحفز تقلصات الرحم، وتنشطه لتسهيل عملية الولادة، مع العلم أن ذلك لا يتناسب مع جميع النساء، فكلا على حسب صحتها، ونفسيتها أولا.

حدوث مشاكل بالجهاز الهضمي

من أكثر الأضرار التي يسببها تناول الحلبة بشكل مفرط هي حدوث اضطرابات المعدة، وانتفاخات بالبطن مما يؤدي إلى الإسهال، وتقرح القولون، وعسر الهضم، وقرحة شديدة بالمعدة كما أن ذلك يؤثر على الطفل من خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

مسبب لرائحة كريهة للبول

من الشائع أن تناول الحلبة ينتج عنه رائحة كريهة في البول، قد يتطور إلي مرض القيقب.

حدوث الحساسية

كبقية الأعشاب، يمكن أن يتسبب تناول الحلبة في حدوث بعض الحساسية كأثر جانبي، حيث حدوث صفير بالأذن، وسيلان الأنف، وسعال، وتورم، وغيره.

مخاطر حدوث التشوهات للجنين

وجدت دراسة تم إجرائها على الفئران أن تناول الحلبة يمكن أن يسبب اختلال في الوظائف الحركية، مثل: عدم القدرة على الاتزان، والحركة لدى الفئران حديثي الولادة.

التفاعل مع الأدوية

من عيوب الحلبة للحوامل أنه إذا تناولن أدوية تخثر الدم، فإنها تتفاعل مع العناصر الموجودة بالأدوية، لذا تبطئ من فعاليتها على الجسم.

فوائد الحلبة للرحم

  • تخفف الحلبة من آلام الدورة الشهرية لدى النساء، وذلك من خلال تقليل انقباض العضلات التي تحدثها الرحم ويقصر المدة، كما أنها مفيدة للمرأة الحامل لأنها تسرع عملية الولادة الطبيعية.
  • تعالج الحلبة الالتهابات التي تصيب الجهاز التناسلي، والرحم للمرأة أثناء فترة الحمل ، حيث تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تعالج الالتهابات الشديدة، وفطريات الرحم بأنواعها.
  • من أهم فوائد الحلبة للمرأة الحامل، أن تناولها بكميات محددة يجعلها من المنشطات التي تزيد فرص الحمل وتحفز الرحم، وتزيد من خصوبته، ويتم تهيئته  لتكوين الجنين بداخله، كما أنه يحفز الرغبة الجنسية وعلاج فعال للعجز الجنسي.
  • كما تناول الحلبة يمنع من خطر الإصابة بسرطان الرحم، وأيضا يحمي من ظهور الأورام به، وذلك بفضل مضادات الأكسدة التي تظهر فاعليتها في محاربة العديد من أنواع السرطانات.

وفي النهاية، نتمنى أن أفدناكم أن فوائد الحلبة للمرأة الحامل كثيرة، ولكن يجب تناول الحلبة بشهور الحمل تحت إشراف من الطبيب المختص تجنبا للأضرارالخطيرة التي يمكن أن تتعرض لها الحامل، أو تؤثر بجنينها.

 

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.