«فورمولا1» 2023.. إنجازات تاريخية وأرقام قياسية

شهد موسم الفورمولا1 لعام 2023 إنجازات فريدة وتسجيل أرقام قياسية وتحطيم أرقام أخرى.

ابتداءً من السباقات التي ستظل في ذاكرة البطولة، ووصولًا إلى إنجازات السائقين الذين سطروا أسماءهم في مسيرة البطولة الممتدة إلى 75 عاماً، نستعرض لمحة عن أهم ما شهده الموسم من إنجازات مميزة.

هيمنة كاملة لماكس فيرستابن

لا يخفى على أحد أن ماكس فيرستابن قد تمتع بموسم رائع، ووصل السائق الهولندي إلى أبوظبي بعد أن حسم لقب بطولة السائقين وفي جعبته جبل من الكؤوس.

ولا تقتصر إنجازات البطل المتوج مرتين بلقب بطولة السائقين على تحقيق أكبر عدد من الانتصارات المتتالية في موسم واحد فحسب، بل تتعداها إلى تحقيق أكبر عدد من الانتصارات في الموسم نفسه بشكل مطلق، من ناحية عدد السباقات ونسبتها ضمن البطولة.

حيث سجل الهولندي البالغ من العمر 26 عامًا 18 انتصاراً في الموسم الحالي ليتغلب على معدل الانتصارات الذي حققه ألبرتو أسكاري «البالغ 75%»، والذي صمد منذ عام 1952، إذ تبلغ نسبة انتصارات ماكس حالياً 85% بعد فوزه بسباق جائزة لاس فيغاس الكبرى في الأسبوع الماضي.

وصعد السائق الهولندي منصة التتويج 20 مرة خلال الموسم، ليحمل هذا الرقم القياسي الجديدي، بالإضافة إلى الرقم القياسي لعدد النقاط المجموعة في موسم واحد.

ويبلغ رصيده من النقاط 549 نقطة حالياً قبيل انطلاق سباق جائزة أبوظبي الكبرى للفورمولا1، حيث يصل إلى حلبة مرسى ياس حاملًا فرصة إضافة المزيد من الأرقام إلى هذين الإنجازين.

التتويج رقم 100 لفرناندو ألونسو

شهدت مسيرة فرناندو ألونسو في سباقات الفورمولا1 صعوده منصة التتويج للمرة المائة في سباق الجائزة الكبرى للفورمولا1 في المملكة العربية السعودية في أول موسم له مع فريق أستون مارتن.

وينضم السائق الإسباني إلى مجموعة من كبار السائقين المخضرمين تضم مايكل شوماخر وآلان بروست وكيمي رايكونن وسيباستيان فيتيل وزميله السابق في فريق ماكلارين لويس هاملتون.

وحقق الإسباني المتوج مرتين ببطولة العالم للسائقين بداية قوية لهذا الموسم، تمكن من الوصول إلى خط النهاية خمس مرات في تسعة سباقات، ابتداءً من الجولة الافتتاحية في البحرين وصولًا إلى سباق جائزة النمسا الكبرى، ويصل السائق البالغ من العمر 42 عاماً إلى حلبة مرسى ياس وهو في المركز الرابع على ترتيب البطولة.

حيث يواجه منافسة قوية على المركز الرابع مع كل من كارلوس ساينز الذي يعادله بعدد النقاط، ولاندو نوريس وشارل لوكلير برصيد 195 نقطة و188 نقطة على الترتيب.

سباق جائزة هولندا الكبرى 2023

استقبل الجيش البرتقالي منافسات بطولة العالم للفورمولا1 بأسلوب بديع، وشهدت عطلة أسبوع السباق العديد من الأحداث غير المسبوقة، وعلى الرغم من أن حلبة زاندفورت تشتهر بمنعطفاتها عالية السرعة وفرص التجاوز المحدودة، إلا أن مسار سباق جائزة هولندا الكبرى للفورمولا1 يحمل الآن الرقم القياسي في عدد التجاوزات في سباق واحد.

إذ شهد أكثر من 180 عملية تجاوز على مدار 72 لفة، متغلباً على الرقم السابق الذي كان يحمله سباق الجائزة الكبرى في الصين لموسم 2016.

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى