لبنان: 28 قتيلا جراء انفجار خزان وقود بشمال لبنان

البحث عن مفقودين مستمر والمستشفيات تمتلئ بالجرحى وسط نقص في الإمدادات الطبية

#لبنان: 28 قتيلا جراء #انفجار_خزان_وقود #بشمال_لبنان

ارتفاع احصيلة القتلى جراء انفجار خزان للوقود في منطقة عكار في شمال لبنان إلى 28 شخصاً، وفق ما قال المستشار الإعلامي لوزارة الصحة رضا موسوي لوكالة الصحافة الفرنسية، وسط أزمة محروقات حادة تشل المرافق العامة والخدمات في هذا البلد.

وأدت المأساة إلى اشتداد الضغط على المستشفيات فيما بدأت عملية تفتيش بحثاً عن مفقودين جراء الحادث الذي وقع في وقت يعاني لبنان منذ أسابيع طويلة من نقص في المحروقات ينعكس سلباً على قدرة المرافق العامة والمؤسسات الخاصة وحتى المستشفيات على تقديم خدماتها.

وكانت حصيلة أولية للصليب الأحمر اللبناني أفادت بمقتل 20 شخصاً وإصابة نحو 80 آخرين في الانفجار الذي وقع في منطقة عكار في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، أثناء تجمع العشرات حول خزان وقود أخفاه أشخاص يعملون في السوق السوداء وصادره الجيش اللبناني لتعبئة قواريرهم وسط أزمة محروقات حادة تشهدها البلاد.

غضب في عكار ولبنان

ويعاني لبنان من نقص حاد في الوقود مما أدى إلى طوابير طويلة في محطات البنزين وانقطاع التيار الكهربائي لفترات ممتدة.

وقال شهود عيان إن زهاء 200 شخص كانوا بالموقع وقت وقوع الانفجار، وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي حريقاً كبيراً في الموقع.

وقال وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن، إن حالات الحروق الشديدة ربما تتطلب العلاج السريع بالخارج لإنقاذ الأرواح. وأضاف لوكالة “رويترز”، “نحن بحاجة ماسة للمساعدة لإجلاء بعض المصابين إلى الخارج لأن عندنا حالات تستدعي أقسام عناية خاصة ومتخصصة بالحروق أكثر من قدرة المستشفيات اللبنانية على إسعافها”.

وذكرت مصادر أن هناك عناصر في الجيش والقوى الأمنية بين المصابين.

واحتشد سكان غاضبون في عكار في المكان وأضرموا النار في شاحنتي تفريغ، كما هاجموا منزل صاحب الأرض التي وُضع فيها خزان الوقود ووقع فيها الحادث، وأضرموا النار بالمنزل وشاحنات محيطة به بعدما عجز الجيش عن ردعهم.

وفي ضوء الحادثة، عقد المجلس الأعلى للدفاع اجتماعاً برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون، الذي قدم تعازيه بضحايا الانفجار وطلب من الأطقم الإسعافية والطبية والاستشفائية أعلى درجات الاستنفار لمواجهة تداعيات هذه الفاجعة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.