لماذا يتحول لون دم الإنسان إلى الأخضر في قاع المحيطات؟

ما لون دمك؟ إذا قلت إنه أحمر، فأنت محق تمامًا. حسنًا، أنت محق في معظم الأحيان على الأقل. ولكن في ظل ظروف معينة، يمكن أن يظهر دمك باللون الأخضر. والسبب هو السبب ذاته الذي يجعل لون الأسماك في عمق منطقة الشفق (بين 200-1000 متر تحت سطح المحيط) يتحول إلى اللون الأحمر.

أولًا لنلق نظرة على لون الدم الأخضر الذي نتحدث عنه، ويرجع الفضل في ذلك إلى غواص تعرض للعض من ثعبان البحر على عمق نحو 20 مترًا تحت سطح المحيط.

السبب في غاية البساطة: لو كنت تذكر دروس العلوم في المدرسة، فستعلم أن سبب رؤية أي جسم يرجع إلى انعكاس الضوء من على الجسم إلى أعيننا. مثلًا، نرى بعض الأجسام باللون الأحمر لأن الجسم يمتص بقية أطياف الضوء ويعكس اللون الأحمر.

هكذا تعلمنا عندما كنا صغارًا، ولكن في الحقيقة فإن الأمر أعقد قليلًا. فبينما تعكس معظم الأجسام أطيافًا من الأطوال الموجية للضوء، فإن الدم يمتص معظم الألوان، ويعكس طيف اللون الأحمر أساسًا. مع ذلك، فإنه يعكس أيضًا القليل من الضوء الأخضر والأزرق.

في الوقت ذاته، تظهر المياه باللون الأزرق قليلًا لامتصاصها الكثير من الأطوال الموجية الحمراء للضوء. إذا نزلت إلى عمق كافٍ في المحيط، سيُمتص ما يكفي من الضوء الأحمر، بحيث ينعكس الضوء الأخضر فقط إلى عينيك -أو إلى الكاميرا- فيظهر اللون الأحمر باللون الأخضر المزرق.

لأن المياه تمتص الضوء الأحمر جيدًا، فإن معظم الأسماك التي تعيش في أعماق المحيط تكون حمراء اللون.

توضح الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي: «تكون تلك الحيوانات في عمق المحيطات غير مرئية. تمتص الحيوانات ذات اللون الأسود جميع ألوان الضوء المتاحة، وتظهر الحيوانات ذات اللون الأحمر باللون الأسود أيضًا بسبب عدم وجود أي ضوء أحمر لتعكسه. وتمتص أجسامها في الوقت ذاته جميع الأطوال الموجية الأخرى للضوء. وهكذا، في أعماق المحيط تبدو الكائنات -ذات اللون الأسود والأحمر- سوداء اللون».

اقرأ أيضًا:

إذا كان لون الدم أحمرا ، فلماذا تكون الأوردة زرقاء ؟

كيمياء الدم البشري: لون الدم، طعمه، وفصائله المختلفة

ترجمة: محمد إسماعيل

تدقيق: تسنيم المنجد

المصدر


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى