ما أطول طريق في العالم؟

يُعد طريق عموم أمريكا السريع أطول طريق في العالم وفقًا لكتب الأرقام القياسية، ويمتد لمسافة نحو 30 ألف كيلومتر من ألاسكا إلى الطرف الجنوبي للأرجنتين. ومع ذلك، يعترض البعض على هذه الأرقام المذكورة.

اقتُرحت فكرة الطريق السريع لعموم أمريكا لأول مرة عام 1923 من قبل الولايات المتحدة.

مع أن المشروع كان يُعد مشروعًا أخويًا ومثاليًا لربط الدول البعيدة، جادل البعض بأنه كان في الأساس حيلة لتعزيز مبيعات السيارات الأمريكية الصنع وغيرها من الصادرات إلى أمريكا اللاتينية.

دعا المسؤولون الأمريكيون 37 مندوبًا من أمريكا اللاتينية إلى واشنطن العاصمة، للاستماع إلى عروض مبيعاتهم عام 1924. وتوصلوا جميعهم إلى اتفاق يُرضي الجميع بعد سنوات من الجدل.

وقعت كل من الأرجنتين وبوليفيا وكندا وتشيلي وكولومبيا وكوستاريكا والسلفادور وغواتيمالا وهندوراس والمكسيك ونيكاراغوا وبنما والبيرو والولايات المتحدة، على تنفيذ مشروع الطريق السريع للبلدان الأمريكية عام 1937.

لم يكن التقدم سريعًا مثل تصور البعض، فقد تفاخر الرئيس نيكسون في أوائل سبعينيات القرن الماضي بأن الطريق السريع الضخم الذي يربط القارة سيتم بسرعة، ولكن ظل العديد من الفجوات والطرق المسدودة.

ليس الطريق السريع لعموم أمريكا متصلًا بالكامل، ولا يمكن عبوره دفعةً واحدة حتى اليوم.

يُمكن العثور على فجوة كبيرة على طريق دارين جاب، وهو شريط الأرض النحيف الذي يبلغ طوله 160 كيلومترًا ويربط بنما وكولومبيا.

لا يمر أي طريق عبر دارين جاب -المحاط بغابات كثيفة وأمطار موسمية- على الإطلاق، ولا حتى طريق ترابي.

ظهرت حملة لبناء طريق عموم أمريكا السريع عبر الفجوة التي حدثت في السبعينيات، التي تعهدت الولايات المتحدة بتمويل عملية ترميمها، لكن عارضها بشدة أنصار البيئة الذين زعموا أنها ستؤدي إلى كارثة تنوع بيولوجي في المنطقة، وبين مجتمعات السكان الأصليين. أيضًا تعج المنطقة بالميليشيات المسلحة وقطاع الطرق وتجار المخدرات، ما يجعلها مكانًا خطيرًا جدًا للعبور.

لا يزال طريق عموم أمريكا السريع يحمل الرقم القياسي العالمي في موسوعة غينيس -لأطول طريق للسيارات- حتى مع استمرار وجود الفجوة في الطريق.

ينافس بجدارة الطريق السريع الآسيوي 1 (AH1)، وهو أطول طريق لشبكة الطرق السريعة الآسيوية، الذي يمتد لمسافة 20.557 كيلومترًا من العاصمة اليابانية طوكيو إلى الحدود التركية البلغارية، ويمر عبر كوريا والصين وبنغلاديش والهند وباكستان وإيران وتركيا.

مع ذلك فإن الطريق هو أيضًا غير متصل بالكامل، إذ يفصل ما يزيد على 942 كيلومترًا من البحر بين اليابان وكوريا الجنوبية، إضافةً إلى أنه من الصعب لمعظم المدنيين عبور المنطقة منزوعة السلاح الفاصلة بين الكوريتين الجنوبية والشمالية.

يمكن القول إن الطريق السريع رقم 1 في أستراليا هو أطول طريق يمكن القيادة فيه بالكامل، وأطول طريق وطني، إذ يدور حول الحافة الخارجية للجزيرة بأكملها بمسافة 14500 كيلومتر. يحمل الطريق الرقم القياسي العالمي لموسوعة غينيس لأطول طريق مستمر.

سجل فريق «الطريق السريع 1» الرقم القياسي لإكمال عبور هذا الطريق قبل بضع سنوات، إذ ارتحلوا حول أستراليا بالكامل في 5 أيام و13 ساعة و43 دقيقة.

تعتمد الإجابة على سؤال «ما أطول طريق في العالم؟» على مجموعة من العوامل ووجهات النظر النسبية، والرأي العام فيما يتعلق بطريق ما والمعوقات التي تعترض من يحاول عبوره.

اقرأ أيضًا:

ساعد الآخرين على الطريق: كيف تبلغ عن وجود حادث في خرائط غوغل أو أبل؟

الطريقة الأسهل للتحويل من متر إلى قدم

ترجمة: طاهر قوجة

تدقيق: ميرڤت الضاهر

المصدر

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى