مجلس وزراء الإعلام العرب يؤكد دعم مونديال قطر في جميع وسائل الإعلام العربية


القاهرة في 22 سبتمبر /قنا/ أكد مجلس وزراء الإعلام العرب، دعم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، إعلاميا، وتسليط الضوء على هذا الحدث العالمي في جميع وسائل الإعلام العربية، وإبراز التجهيزات والجهود التي تقوم بها دولة قطر في هذا الشأن.

جاء ذلك في ختام أعمال الدورة الـ 52 لمجلس وزراء الإعلام العرب، والتي عقدت اليوم في القاهرة، بمشاركة دولة قطر.

وترأس وفد قطر في الاجتماع السيد عبدالرحمن بن ناصر العبيدان المستشار الإعلامي بالمؤسسة القطرية للإعلام.

وفي مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم، قال السيد كرم جبر رئيس المجلس الأعلى المصري لتنظيم الإعلام رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء الإعلام العرب، إن المجلس قرر دعوة أجهزة الإعلام العربية إلى التمهيد الإعلامي لمونديال قطر كأس العالم FIFA قطر 2022، والقمة العربية القادمة بالجزائر، ومؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ “كوب 27” في مدينة شرم الشيخ المصرية.

وأشار جبر إلى أن مجلس وزراء الإعلام العرب قرر تشكيل مجموعة عمل رفيعة المستوى مفتوحة العضوية، لإعداد استراتيجية بشأن التعامل مع تطورات الوضع في القدس، لافتا إلى أن المشاركين في الاجتماع اتفقوا أيضا على أن تكون هناك مدونة سلوك ووثيقة تتضمن الجانب التاريخي للقدس، وتركز على مخاطبة الرأي العالم العالمي.

وقال إن هذه الوثيقة سوف تتبناها دولة الكويت التي عرضت أن تستضيف اجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب في شهر فبراير القادم، لمناقشة بنود الوثيقة ووضع برنامج تفصيلي للعمل على إحياء الاهتمام الدولي بقضية القدس.

ومن جانبه، أشار السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، في كلمة ألقاها نيابة عن الأمين العام للجامعة أمام الدورة (52) لمجلس وزراء الإعلام العرب، إلى أن جهود تنفيذ أهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية تتم بتناسق مع خطة التحرك الإعلامي التي تركز في المقام الأول على مواصلة الدفاع عن مشروعية القضية الفلسطينية وفي صلبها الدفاع عن الوضع التاريخي والقانوني والروحي للقدس التي تحتل مكانة وجدانية خاصة، والتي تظل مفتاح السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

ولفت إلى التجاوب مع المبادرة الفلسطينية لجعل يوم 11 مايو يوما عالميا للتضامن مع الإعلام الفلسطيني والذي يتزامن مع ذكرى اغتيال الشهيدة الإعلامية شيرين أبو عاقلة.

كما أكد أهمية استحداث المرصد والمنصة المدمجة، واستكمال النظام الداخلي للجنة العربية للإعلام الإلكتروني، والتطلع لبلورة إعلام عربي يمتلك مقومات كسب ثقة الرأي العام والتفاعل الموضوعي والنزيه مع الاهتمامات الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية، تماشيا مع ضوابط وأخلاقيات ميثاق الشرف الإعلامي العربي.

وشهدت الدورة الـ 52 لمجلس وزراء الإعلام العرب، توزيع جوائز التميز الإعلامي العربي عن الدورتين الخامسة (وكالات الأنباء العربية) والسادسة (‎الإعلام التنموي).

وأطلق مجلس وزراء الإعلام العرب جائزة التميز الإعلامي العربي لتشجيع الإبداع والابتكار والتميز الإعلامي، حيث تم تنظيم دورتها الأولى عام 2016 ولحقتها 5 دورات خُصصت لمواضيع إعلامية مختلفة، كان أبرزها الدورة الرابعة التي خصصت لدعم ‎القدس تحت عنوان “القدس في عيون ‎الإعلام”.



رابط المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.