معنى اسم ريان.. وأشهر من تسمى به من حول العالم

يعد ريان من الأسماء التي صارت مفضلة للكثيرين في السنوات الأخيرة، رغم أنه ليس حديثًا كما يعتقد البعض، ترى ما هو معنى اسم ريان وصفات حامله؟ وهل هو محرم في الإسلام؟

معنى اسم ريان

يحظى اسم ريان بشعبية جيدة في عدد من البلدان العربية، ما يستدعي فهم معنى اسم ريان بالتفصيل، حيث يأتي هذا الاسم من فعل روى الذي يفسره بوضوح.

يشير ريان إذن إلى الشخص الذي ارتوى بعد فترة ليست قصيرة من العطش، ليكشف الاسم عن معاني الراحة والاسترخاء بعد الارتواء.

كذلك يكشف معنى اسم ريان عن كل ما هو أخضر داخل الأغصان الخاصة بالأشجار، مع الوضع في الاعتبار أن ريان يعد هو الاسم الخاص بأحد أبواب الجنة.

يوجد الكثير من الأسماء العربية الأخرى المشابهة لريان، وسواء كانت للذكور أو للإناث، ومن بينها على سبيل المثال لا الحصر روان واريان وريام وراي.

معنى اسم ريان بالإنجليزية

معنى اسم ريان بالإنجليزية

ربما لا يعلم الكثيرون أن شهرة اسم ريان في الكثير من دول العالم، وتحديدا الولايات المتحدة الأمريكية وبعض من دول قارة أوروبا، تفوق شهرته في وطننا العربي، حيث يكشف ذلك عن أصول غربية لهذا الاسم المميز.

يتبين أن معنى اسم ريان باللغة الإنجليزية، وتحديدًا وفقًا للثقافة الأيرلندية، هو الملك الصغير، أو لنقل خليفة الملك المنتظر، ليوضح ذلك معناه المحبب للأزواج، والذي يدفعهم لإطلاقه على الأطفال المولودين حديثًا.

إن كان اسم ريان يكتب بتلك الطريقة الوحيدة في اللغة العربية، فإن كتابته بالإنجليزية تختلف من شخص لآخر، حيث يكتب أحيانا rayan وryan، وكذلك rayaan أو rayyan.

حكم التسمي باسم ريان

لا يحمل معنى اسم ريان أيا من المحظورات التي لا تبيح التسمي به في الإسلام، حيث لا يتسبب في الإهانة أو التقليل من شأن أي من المعتقدات أو الطوائف المختلفة من البشر، لذا لا توجد أي أزمة في تسمية الأطفال الذكور به كما يبدو.

يرى البعض أن معنى اسم ريان قد يجعل تسمية الصغار به مستحبا، كونه الاسم الخاص بأحد أبواب الجنة، المخصصة لمن يهتم دومًا بأداء العبادات ويكثر من الصيام، لذا يفضل الاستعانة به عند الحيرة بشأن الاسم الخاص بالطفل المولود حديثًا.

تجدر الإشارة إلى أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ذكر من قبل اسم ريان في حديث شريف وهو: “إِنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَدٌ”.

صفات أصحاب اسم ريان

يتسم أغلب أصحاب اسم ريان بعدد من الصفات الإيجابية التي تزيد من شعبيتهم لدى الأشخاص المحيطين بهم، حيث يؤثر معنى اسم ريان في نفس صاحبه، لتبدو عليك تلك السمات:

  • التمتع بحس الدعابة والمرح والرغبة في الضحك لأبسط الأمور.
  • امتلاك القدرة على الظهور بشخصية قوية مع التحلي برقة واضحة في المشاعر في نفس الوقت.
  • التحلي بالحكمة والرزانة وكذلك المروءة التي تجعله قادرًا على مساعدة كل من هم حوله من بشر، وسواء كانوا من المقربين أو حتى الغرباء عنه.

مشاهير عرب يحملون اسم ريان

توجد مجموعة من الشخصيات الشهيرة التي تحمل اسم ريان في وطننا العربي، مثل:

ريان

هو المطرب اللبناني ذو الأصول الأرمنية، والذي ولد في أغسطس من عام 1982، فيما نال شهرة واسعة مع ظهوره الأول على الساحة الفنية في عام 2004، بأغنيات رائجة مثل أحلى غرام وحالة غريبة وغيرها.

ريان الهبر

هو الموزع والمؤلف الموسيقي اللبناني الشاب، والذي ورث الشغف بالفن من والده الفنان خالد الهبر، فيما عرف عبر موسيقاه المميزة والتي ظهرت من خلال أعمال عدة مثل مسرحية كاس ومتراس، والتي خرجت للنور في عام 2017.

مشاهير يحملون اسم ريان من حول العالم

معنى اسم ريان
ريان رينولدز

تبدو قائمة المشاهير الذين يحملون اسم ريان من حول العالم أكثر تخمة مما هو متوقع، لذا نكشف عن أكثرهم شهرة في عالمنا العربي، ومن بينهم:

ريان رينولدز

هو الممثل الكندي الشهير المولود في عام 1976، والذي طرق أبواب هوليوود بقوة منذ سنوات ليقدم الكثير من الأعمال السينمائية الناجحة، أبرزها ديدبول، الحارس الشخصي لقاتل محترف، ملحوظة حمراء، علمًا بأنه متزوج من الممثلة الأمريكية الشهيرة بليك ليفلي.

ريان جيجز

هو الاسم اللامع في سماء الرياضة والذي يعرفه جيدًا عشاق كرة القدم من حول العالم، حيث يعد جيجز من أبرز نجوم فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي في فترته الذهبية في تسعينيات وبدايات ألفية القرن الجديد، علمًا بأنه ولد في ويلز سنة 1973 فيما اعتزل كرة القدم منذ عام 2014.

ريان جوسلينج

عودة إلى نجوم هوليوود وتحديدًا للنجوم أصحاب الأصول الكندية، مع الممثل الشاب ريان جوسلينج والذي برع في أدوار مختلفة بأعمال سينمائية مثل دفتر الملاحظات، حب مجنون أحمق، وبالطبع الفيلم الموسيقي الشهير لا لا لاند.

في الختام، يبدو معنى اسم ريان مشوقًا كما يحمل نطقه بعض الموسيقى الجاذبة، لذا يعد التسمي به مفضلًا خاصة أن أحد معانيه يتمثل في باب من أبواب الجنة.

الكاتب : قل ودل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.