مواجهة تاريخية بين إنجلترا والسنغال في ثمن نهائي مونديال قطر الليلة !!



جريدة الملاعب –

 

تشاء الأقدار أن تجمع بين المنتخبين الإنجليزي والسنغالي في مواجهة رسمية للمرة الأولى في تاريخهما وذلك مساء اليوم الأحد، على استاد البيت، بالعاصمة القطرية الدوحة وذلك في دور الـ 16 من منافسات النسخة 22، من نهائيات كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.

وتبدو الأوراق الفنية لكلا المنتخبين، واضحة المعالم لبعضهما، إذ لا وجود للأسرار أو للمفاجآت سواء على صعيد الأسماء المتوقع مشاركتها، وحتى خطط اللعب المتوقعة، بعد خوضهما غمار الدور الأول.

وتجاوز المنتخب الإنجليزي دور المجموعات بعد احتلاله صدارة المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط، إثر فوزه على إيران 6-2، وويلز 3-0، وتعادله مع الولايات المتحدة الأمريكية دون أهداف.

أما المنتخب السنغالي فتأهل عن المجموعة الأولى، التي احتل وصافتها برصيد 6 نقاط بعد تغلبه على قطر 3-1 والإكوادور 2-1، فيما خسر أمام هولندا 0-2، ليحرز خمسة أهداف فيما تلقت شباكه أربعة أهداف.

ويبرز في هذه المواجهة قاسم مشترك هو الوحيد الذي يجمع المنتخبين، ويتمثل في أن كل واحد منهما يقوده لاعب دولي سابق مشهود له بالخبرة والمقدرة الفنية، فغاريث ساوثيغيت هو المدير الفني لمنتخب إنجلترا، حيث سبق له تمثيل بلاده في 57 مباراة أما منتخب السنغال فيشرف على تدريبه لاعبه الدولي السابق أليو سيسيه والذي شاركه في 35 مباراة دولية.

ماركوس راشفورد – نجم إنجلترا

في الوقت الذي كانت فيه الأنظار وعدسات الكاميرات مصوبة باتجاه المهاجم الإنجليزي هاري كين بوصفه هداف النسخة الماضية من المونديال، نجح النجم ماركوس راشفورد في سرقة الأضواء منه بعدما أحرز ثلاثة أهداف للأسود الثلاثة في الدور الأول، والتي كان لها بالغ الأثر في صدارة إنجلترا لمجموعتها.

وطوال مسيرته الدولية مع المنتخب الإنجليزي، خاض راشفورد 49 مواجهة بجميع المسابقات، سجل خلالها 15 هدفا وقدم 5 تمريرات حاسمة، فيما تلقى إنذاراً واحداً ولم يسبق له أن تعرض للطرد.

بامبا ديانغ – نجم السغال

رغم حداثة عهده مع التمثيل الدولي، إلا أن بامبا ديانغ نجح في حجز موقع له في صفوف متخب السنغال بالرغم من شراسة المنافسة فيما لعب الحظ دوراً كبيراً لينال ثقة المدير الفني أليو سيسيه، بعد إصابة المهاجم المعروف ساديو ماني المحترف مع بايرن ميونيخ الألماني والتي حالت دو مشاركته في المونديال.

ويوجد بامبا مع السنغال، للعام الثاني على التوالي، حيث شاركه في 16 مباراة محرزاً له هدفين، أما مسيرته مع الأندية فقد استهل مشواره مع نادي سوناكو السنغالي، عام 2010، قبل أن ينتقل إلى نادي دياملبارز السنغالي عام 2014، والذي غادره بعد ذلك محترفاً مع نادي أولمبيك مرسيليا عام 2020، وما يزال في صفوفه لغاية الآن، حيث شاركه في 48 مباراة، محرزاً له عشرة أهداف.

بطاقة المباراة 

المنتخبان: إنجلترا – السنغال 
الحدث: نهائيات كأس العالم النسخة 22 – قطر 2022 
الدور: دور الـ 16 
المكان: استاد البيت 
التاريخ والتوقيت: 4-12-2022، عند الساعة العاشرة ليلا بتوقيت الدوحة. 
الحكم: السلفادوري إيفان بارتون.

مدرب إنجلترا: السنغال منتخب قوي ومستعدون لكل الاحتمالات

أكد غاريث ساوثغيت مدرب منتخب إنجلترا أن منتخب بلاده مستعد لكل الاحتمالات والظروف وجاهز لخوض مواجهة السنغال، مشددا على ضرورة أن يكون المنتخب في أفضل حالاته خصوصا وهو يواجه منتخبا قويا مثل المنتخب السنغالي بطل أفريقيا.

وقال ساوثغيت: “سنخوض مواجهة قوية مع منتخب السنغال يوم غد.. هم أبطال أفريقيا ولديهم لاعبون مميزون قد يشكلون تهديدا لنا، لكننا حاليا أكثر ثقة في قدراتنا وإمكاناتنا بتحقيق أفضل النتائج”.

وتابع: “لدى المنتخب السنغالي العديد من اللاعبين المتميزين الذين لعبوا ويلعبون في الأندية الإنجليزية، وقد أثروا كرة القدم الإنجليزية ونحن محظوظون لأن أغلب اللاعبين في الكثير من المنتخبات يلعبون في دورينا لأن هذا رائع لتحسين وتطوير التنافس”.

وختم: “نعم نحن مستعدون لكل الاحتمالات ومنها حسم المواجهة بركلات الترجيح، وقد وضعنا الطريقة والأسلوب المناسب لكل الاحتمالات والظروف”.

مدرب السنغال: نملك القدرة للفوز على إنجلترا

غاب المدرب السنغالي آليو سيسيه عن المؤتمر الصحفي الخاص بمواجهة إنجلترا، وناب عنه مساعده الفرنسي ريجيس بوغاريت، الذي وصف مواجهة إنجلترا بالصعبة، ورغم ذلك، أشار إلى أنهم يملكون القدرة والطموح الذي يمكنهم من تحقيق أفضل نتيجة والمضي قدما في المنافسة.

وقال بوغاريت: “تنتظرنا مباراة صعبة أمام منتخب إنجلترا، ولكننا نملك الثقة في تقديم مستوى جيد يقودنا لتحقيق الفوز ومواصلة المنافسة”.

وتابع: “الفوز على منتخب إنجلترا صاحب التصنيف المتقدم وأحد أقوى المنتخبات المرشحة للقب سيكون رائعا، ولعل هذا الجيل يكرر ما فعله جيل 2002 الذي فاز على منتخب فرنسا آنذاك”.

واختتم مساعد مدرب المنتخب السنغالي بالقول: “يجب أن نؤمن بقدراتنا، فكما فاز منتخب الكاميرون على البرازيل وتونس على فرنسا يمكن لمنتخب السنغال أن يفوز على إنجلترا، وعندما نلعب غدا يجب أن نؤمن بقدراتنا على الفوز”.

تشكيلة إنجلترا المتوقعة:

جوردان بيكفورد
لوك شو، هاري ماغواير، جون ستونز، كيران تريبيير
ديكلان رايس، جود بيلينغهام، ميسون ماونت
رحيم ستيرلينغ، ماركوس راشفورد، هاري كين

تشكيلة السنغال المتوقعة

إدوارد ميندي
إسماعيل ياكوبس، كاليدو كوليبالي، عبده ديالو، يوسف سابالي
نامباليس ميندي، باثي سيس، بابي غايي
إسماعيلا سار، بولاي ديا، إليمان نداي.



رابط المصدر

اترك رد