“موانئ الكويت” تخطط لتنفيذ 12 مشروعاً جديداً هذا العام

قال المدير العام لمؤسسة الموانئ الكويتية الشيخ يوسف العبد الله الصباح إن لدى المؤسسة خطة لتنفيذ 12 مشروعاً جديداً خلال السنوات المقبلة، من ضمنها تطوير الموانئ الثلاثة الحالية، وإنشاء أربع مدن لوجستية جديدة، بالإضافة إلى إنشاء ميناء بري وآخر بحري جنوب البلاد للأغراض الصناعية.

وأضاف في مقابلة مع رويترز أن 11 مشروعاً منها حصلت على الموافقات اللازمة، بينما يجري العمل حاليا على موافقات المشروع الأخير، المتعلق بإنشاء ميناء صناعي ناتج عن مبادرة مشتركة بين مؤسسة الموانئ والهيئة العامة للصناعة.

ورفض الخوض في التفاصيل المالية للمشاريع، قائلا إن هذا الأمر “سابق لأوانه” لأن غالبيتها جديدة وميزانيتها الأولية “إرشادية”.

ولدى الكويت ثلاثة موانئ تجارية: ميناء الشويخ، الميناء التجاري الرئيسي في البلاد، ويقع في مدينة الكويت، وميناء الشعيبة، الميناء الصناعي الرئيسي ويقع بمحافظة الأحمدي بالجنوب. وتدير شركة البترول الوطنية الكويتية رصيفا فيه مخصصا لسفن النفط والغاز، أما الثالث فميناء الدوحة، ويقع عند مدخل خليج الكويت ويتعامل مع السفن التجارية الصغيرة.

وكشف مدير “الموانئ الكويتية” عن أن المؤسسة حصلت على أحكام قضائية لصالحها بمبالغ لا تقل عن 55 مليون دينار (180.7 مليون دولار) في الفترة الأخيرة، ناجمة عن قضايا “تتعلق بحقوق لمؤسسة الموانئ، تم الاستيلاء عليها سواء من حسابات المؤسسة أو من صندوق الموانئ الاستثماري، أو أراض تم أيضا الاستيلاء عليها وتم إرجاعها”.

وبيّن أن صافي أرباح المؤسسة بلغ نحو 210.1 مليون دينار في السنوات الخمس الأخيرة، مقارنة مع 88.9 مليون في السنوات الخمسة السابقة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.