ندوة في درب الساعي بعنوان الأغنية القطرية.. سيرة ومسيرة


الدوحة في 04 ديسمبر /قنا/ أقيمت مساء اليوم على المسرح الرئيسي في درب الساعي ندوة بعنوان “الأغنية القطرية.. سيرة ومسيرة”، ضمن برنامج الندوات الثقافية المصاحبة لفعاليات واحتفالات اليوم الوطني للدولة، الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من كل عام، ويتخذ هذا العام شعارا له “وحدتنا مصدر قوتنا”.

شارك في الندوة، التي أدارتها الإعلامية أمل عبدالملك، كل من الدكتور أحمد عبدالملك أكاديمي وروائي، والدكتور مرزوق بشير كاتب وباحث في الإعلام والدراما، والسيد محمد الكواري مدير إدارة الإصدارات والترجمة في وزارة الثقافة، والفنان محمد المقدام الذي قدم مجموعة من الأغاني المميزة التي رددها الجمهور، وتفاعل معها الحضور الكبير بشكل لافت.

وتحدث الدكتور أحمد عبدالملك خلال الندوة، عن كتاب “الأغنية القطرية”، وقال إنه ينقسم إلى خمسة أبواب، يشمل الباب الأول اتجاهات الأغنية القطرية، ومنها الوطنية والعاطفية والتراثية والإنسانية والرياضية، فيما تضمن الباب الثاني جدليات وآراء تتعلق بالأغنية الخليجية والقطرية، من خلال جدل الصوت الخليجي ولغة الأغنية القطرية، وإيقاعها، وكذلك الأغنية الإلكترونية، فيما عرج الباب الثالث على المؤسسات التي ساهمت في دعم الأغنية القطرية، أما الباب الرابع فقد تناول شهادات تخص الأغنية القطرية، فيما اختتم الكتاب في الباب الخامس عن فناني قطر.

وأكد أن الأغنية القطرية ظلت جزءاً لا يتجزأ من الأغنية العربية، وحصل تناغم وتعاون فني بين العديد من الفنانين القطريين، ونظرائهم العرب، كما ظهر جيل فني عربي تداخل مع المؤلفين والملحنين القطريين.

من جهته، سلط الدكتور مرزوق بشير الضوء على الكتاب، قائلا “إن التوثيق في منطقتنا دائما ما يكون محل جدل ناتج عن أسباب متعددة، حيث يدعي كل شخص أنه يملك الحقيقة”، وأوضح أن الكثير من الكتب التي أرخت، تمت إعادة كتابتها من جديد، لذا فإن أصعب الكتابات بالمنطقة هي تلك التي تؤرخ، لأن التاريخ متغير، ولفت إلى أن مجال الكتابة في الأغنية واسع جدا ومترامي الأطراف.

من جانبه، قال السيد محمد الكواري إن وزارة الثقافة تسعى دائما إلى توثيق جميع جوانب الثقافة القطرية والإبداع القطري، وإبرازها وهذا لا يقتصر فقط على الأغنية القطرية، وإنما كذلك في مجالات عديدة، مثل القصة القصيرة وشعراء النبط والفصحى، والحركة المسرحية.

وأشار الفنان محمد المقدام إلى أن مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي ساهمت وبشكل كبير في الوصول للناس سواء من خلال أغنية أو شعر أو أي موهبة أخرى.

 



رابط المصدر

اترك رد