نصائح عن إعادة ضبط الحالة الذهنية بعد يوم مرهق


فيما يلي 10 نصائح واستراتيجيات يمكنك استخدامها للمساعدة على الاسترخاء بعد يوم مرهق:

1. اكتب ما تفكر به:

عند العودة إلى المنزل بعد يوم مرهق، قد يكون من السهل التفكير في الأفكار والمشاعر السلبية التي مررت بها؛ لذا من المفيد تدوين أفكارك وتجاربك قبل مغادرة مكتبك على سبيل المثال، فهذا يسمح لك بالتعبير عن المشاعر السلبيَّة وإبعادها عنك أيضاً.

في أثناء هذه العملية خذ وقتاً للتفكير في الأمور التي تشعر بالامتنان من أجلها؛ إذ يمكن أن يساعدك هذا الأمر على تحويل تركيزك من ضغوطاتك التي تتعرض لها إلى الأمور التي تجلب السعادة لحياتك.

2. اقضِ بعض الوقت خارج المنزل:

إنَّ قضاء بضع دقائق خارج المنزل في الهواء الطلق يمكن أن يؤدي إلى إعادة ضبط حالتك الذهنية؛ فالتعرض لأشعة الشمس يمكن أن يمدُّك بفيتامين د (Vitamin D)، والذي أثبت أنَّه يعزز مزاجك.

3. ركز على تنفسك:

خذ وقتاً للانتباه إلى أنفاسك ومارس التأمل الموجَّه؛ إذ يساعد الانتباه والتحكم بتنفِّسك على تهدئة جهازك العصبي، فعندما يشعر جهازك العصبي بالهدوء، يساعدك ذلك على تحسين مزاجك.

يمكنك القيام بذلك الأمر عن طريق ممارسة تمرينات التنفس مثل: الشهيق والزفير مع العد للرقم 4 أو اتباع التأمل الموجه، ويمكن العثور على التأمل الموجه على تطبيقات مثل يوتيوب (YouTube)، أو يمكنك تنزيل تطبيقات أخرى على هاتفك مثل: هيداسبيس (Headspace)، وكالم (Calm)، وذا مایندفولنس آب (The Mindfulness App).

4. استمع للموسيقى:

يمكن أن يساعدك الاستماع للموسيقى المفضلة لديك على تشتيت انتباهك بعيداً عن الأفكار السلبية؛ إذ يمكنك الاستماع للموسيقى إذا كان لديك مهاماً أو مسؤوليات تحتاج إلى القيام بها، وهذا الأمر يمكن أن يجعل هذه المهام تبدو أكثر قابلية للإدارة.

شاهد بالفيديو: 8 خطوات بسيطة لتعزيز قدراتك الذهنية

 

5. اقرأ كتاباً:

اختر كتاباً أو مجلة تجدها ممتعة وابحث عن مكان مريح وهادئ للقراءة؛ إذ يمكن أن يساعدك هذا الأمر على تشتيت انتباهك وتحويل تركيزك إلى شيء آخر غير يومك المليء بالتوتر.

6. اقضِ وقتاً مع الأشخاص الذين تهتم لأمرهم:

خصص وقتاً للتحدث أو قضاء الوقت مع الأشخاص الذين تحبهم، سواء كان ذلك بمكالمة هاتفية أم وجهاً لوجه؛ إذ يمكن أن يساعد قضاء بعض الوقت مع الأشخاص الداعمين لك والتحدث معهم على معالجة المشاعر السلبية وتحسين مزاجك.

7. كن مبدعاً:

بالتأكيد لا يستمتع أو يتقن الجميع فنَّ التعبير الإبداعي عن مشاعرهم، لكن بالنسبة إلى أولئك الذين يوجِّهون مشاعرهم بطريقة إبداعية، فقد خصصوا وقتاً لممارسة أي نشاط إبداعي يستمتعون به، كالرسم، أو التلوين، أو الحياكة، وما إلى ذلك.

8. مارس التمرينات الرياضية:

تضخُّ ممارسة الرياضة هرمون الإندورفين، الذي يساعد على تحسين مزاجك، ولا يوجد نوع محدد من التمرينات الرياضية، لكن حرِّك جسمك فحسب سواء كنت تستمتع بتمرينات الكارديو أم رفع الأثقال، أم التمدد، أم اليوجا، أم المشي السريع، وحاول إضافة التمرينات الرياضية إلى روتينك اليومي.

9. شاهد التلفاز أو الأفلام:

خذ الوقت الكافي للراحة والاستمتاع بفيلمك أو برنامجك التلفزيوني المفضل.

10. حدد يوماً للصحة الذهنية:

إذا واجهت ضغطاً متزايداً بنحو متكرر مع صعوبة في الاسترخاء، خذ وقتاً لجدولة يوم عطلة – إذا كان ذلك ممكناً – للحصول على يوم كامل لإعادة ضبط حالتك الذهنية فيه، خذ يوماً للاسترخاء والمشاركة في النشاطات التي تجلب الفرح إلى حياتك.

المصدر



رابط المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.