هل تحظر جلوبال أوتو بيع سيارات BMW الجديدة مرة أخرى بعد تسليمها؟



04:59 م


الأحد 04 ديسمبر 2022

كتب – محمد الروبي:

انتشرت استمارة إبداء رغبة شراء سيارات بي إم دبليو وميني على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، أمس السبت، ذلك بعد ساعات من فتح جلوبال أوتو الحجز على سيارات العلامتين.

وفي الاستمارة، يقر العميل بأن السيارة التي يرغب في شرائها هي بغرض الاستعمال الشخصي فقط، وليس بغرض إعادة بيعها مرة أخرى، وتحظر بيع السيارة لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ الاستلام.

وتسعى جلوبال أوتو بوضع بند حظر إعادة البيع المباشر، لمحاربة ظاهرة “المستهلك التاجر”، والتي ظهرت مؤخرًا مع تفاقم أزمة قطاع السيارات المصري يومًا بعد آخر.

وعن مدى قانونية ذلك البند بعقود الشراء، قال أسعد هيكل، المحامي بالنقص، إنه لا يوجد نص في القانون المصري يمنع انتقال ملكية السيارة والتصرف فيها وترخيصها طالما سدد المشتري ثمنها بالكامل، مؤكدًا أن هذا البند مخالف للقانون حتى وإن كُتب في العقد، سواء عقد عرفي أو مسجل بالشهر العقاري.

وأضاف هيكل أن جلوبال أوتو يمكنها حظر بيع السيارة فعلًا في حالة التقسيط، وأنه لا يُمكن لمشتري السيارة بالتقسيط نقل ملكيتها أو ترخيصها باسمه بصفة نهائية إلا بعد سداد ثمنها بالكامل، وتقوم شركات السيارات بتجديد ترخيص السيارات المباعة بالتقسيط من خلال إرسال خطاب إلى إدارة المرور المعنية لحين سداد المشتري لباقي الثمن.

من جانبه قال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن توكيلات السيارات لا تستطيع حظر سياراتها المُباعة قانونيًا، وأنه بمجرد حصول مشتري السيارة على مستندات الملكية يمكنه بيعها وترخيصها والتصرف فيها كيفما يحلوا له.

وأوضح أبو المجد أن مواجهة ظاهرة “المستهلك التاجر” الذي يسعى إلى شراء السيارات بسعرها الرسمي من الوكيل ثم بيعها مرة أخرى بـ “أوفر برايس” أمر صعب للغاية، إذ لا يُمكن للوكيل التفرقة بين العميل العادي والمستهلك التاجر.

على الجانب الآخر قال أحد حاجزي بي إم دبليو في تصريح لـ”مصراوي” إنه متفق تمامًا مع بند حظر بيع السيارات المذكور في الاستمارة، لأنه يعطي الأفضلية للمستهلك الحقيقي من الاستفادة بسيارات العلامة.

وأكد عميل بي إم دبليو الذي فضل عدم ذكر اسمه أنه يجب على الوكيل اتخاذ ما يلزم لمواجهة ظاهرة “المستهلك التاجر” التي انتشرت مؤخرًا والتي تقوم على أساس الطمع باستغلال الباحثين عن شراء السيارات.

يذكر أن بي إم دبليو تلزم العميل أيضًا بالإقرار على أن استمارة إبداء الشراء ليست سند قانوني بينه وبين الشركة، وأنها لا ينشأ عنها أي التزام قانون على الشركة بتخصيص أو حجز أو بيع سيارة في حالة عدم توافرها، ولا يوجد شيء صريح أو ضمني بالاستمارة يهدف لإنشاء علاقة قانونية بين الطرفين.

ويلتزم العميل وفقًا لاستمارة إبداء الرغبة باستكمال باقي إجراءات شراء السيارة في خلال مدة زمنية لا تتعدى 10 أيام من تاريخ إبلاغه بتوفير السيارة، وإمكانية شرائها طبقًا للرغبات التي ذكرها في الاستمارة.

ويوافق العميل بتوقيعه على استمارة إبداء رغبة الشراء، على ابرام عقد بيع سيارة منفصل يتم فيه تحديد سعر البيع وشروطه وأحكامه وسداد كامل الثمن بحسب سعر السيارة وقت استلامها.

اقرأ أيضًا:

طوابير أمام BMW وMINI لحجز السيارات

بعد ساعات من عودتها.. جلوبال أوتو تكشف عن أسعار بي إم دبليو الجديدة

تعرف على أسعار ميني الجديدة بعد عودتها إلى مصر



رابط المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.