أخبار على الهامش الأسبوع 13 – 19 يناير – بوابة الاخبار

[ad_1]

نسخة بالكربون لآي-فون 14 برو ماكس، وجوجل تعمل على جهاز تتبع مثل AirTag، ونظارة واقع مختلط بسعر الآي-فون، وتأجيل نظارة الواقع المعزز لأجل غير مسمى، وجول تغلق منصة ستاديا، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


إطلاق ماك بوك Air جديد بشريحة M3 بتقنية 3 نانومتر في النصف الثاني من هذا العام

آبل تخطط لإصدار جهاز ماك بوك Air جديد في النصف الثاني من العام الحالي، وقد يكون مزودًا بشريحة بدقة تصنيع 3 نانومتر، قد تكون M3، والتي ستوفر أداءً أسرع وكفاءة طاقة محسّنة.

ومن الجدير بالذكر أن شركة TSMC، مورد آبل، بدأت الإنتاج الضخم لشرائح 3 نانومتر في أواخر ديسمبر. ويمكن أن تكون شريحة M3 في ماك بوك Air التالي واحدة من أولى شرائح آبل التي تأتي بدقة تصنيع 3 نانومتر، وكذلك شريحة A17 Bionic في طرازات آي-فون 15 برو.


آبل تعمل على إصلاح مشكلة الخطوط في شاشة آي-فون 14 برو ماكس

طبقاً لملاحظات آبل حول تحديث iOS 16.3، فإنها تعمل على إصلاح مشكلة ظهور الخطوط الأفقية على شاشة بعض أجهزة آي-فون 14 برو ماكس عند إعادة تشغيلها أو حتى إلغاء قفل الشاشة، والتحديث في مراحله التجريبية الأخيرة، وقد يتم إطلاقه قريباً جداً.

يأتي تحديث iOS 16.3 ببعض الميزات الجديدة، على رأسها استخدام مفتاح أمان مادي للمصادقة الثنائية، ونأمل أن يقوم التحديث بحل مشكلات كنا قد ذكرناها في مقال سابق.


آبل تعمل على شاشة تشبه آي-باد للتحكم في المنازل الذكية

هذه الشاشة الجديدة مصممة لاستخدامها في إدارة المنزل الذكي، وتشبه أجهزة الآي-باد منخفضة التكلفة، ولن يقتصر الأمر على ذلك، بل يمكن استخدامها في بث الفيديو، وإجراء محادثات فيس تايم، وغير ذلك الكثير. ويمكن تثبيتها على الجدران باستخدام مثبتات مغناطيسية، وستكون أكثر تكاملاً من ‌الآي-باد. وقد تنافس أجهزة أخرى مثل أجهزة أمازون Meta Portal أو Echo Show أو غيرها.


جوجل تغلق خدمة الألعاب ستاديا

بالأمس، قامت جوجل رسمياً بإيقاف خدمة الألعاب السحابية ستاديا Stadia وإغلاق الخوادم الخاصة، بعد أن فشلت في اكتساب الزخم الذي كانت تتوقعه.

تم إطلاق الخدمة في نوفمبر 2019، وتم تصميمها للسماح بلعب الألعاب السحابية عبر مجموعة من الأجهزة، بما في ذلك أجهزة الحاسوب وأجهزة كروم بوك وماك وآي-فون وآي-باد. إلا أن الإقبال عليها كان قليلاً ومخيباً للآمال. كما أن جوجل قامت بإغلاق استوديو تطوير ألعاب ستاديا الوحيد بعد فترة وجيزة من إطلاق الخدمة.

بعد إيقاف الخدمة تعد جوجل برد الأموال إلى أي شخص أجرى عمليات شراء على مدار عملها، بما في ذلك الألعاب والمحتوى القابل للتنزيل ووحدات التحكم التي توفرها الخدمة، وبدأت الشركة في معالجة المبالغ المستردة في نوفمبر الماضي.

تم تصميم وحدات تحكم ستاديا للاتصال مباشرة بالخوادم عبر الواي فاي، وتحتوي على شريحة بلوتوث غير مستخدمة، وستقوم جوجل بتوفير أداة قادرة على استخدام البلوتوث، مما يسمح باستخدامها مع الأجهزة المختلفة بعد إغلاق ستاديا.


تأجيل تطوير نظارة الواقع المعزز إلى أجل غير مسمى

أوقفت آبل مؤقتًا تطوير نظارات الواقع المعزز وليس نظارة “الواقع المختلط” بسبب صعوبات فنية، مثل عدم القدرة على جعلها خفيفة الوزن، وعدم القدرة على توفير بطارية تكفي لمدة طويلة، هذا غير التعقيدات التقنية التي تحتاج مجهوداً ووقتاً طويلاً لتعمل كما ينبغي. وقد يكون بسبب الإطلاق القريب لنظارة الواقع المختلط التي تلبس فوق الرأس، وأرادت آبل أن تصب كل جهودها فيها.

ووفقًا لموقع بلومبرج، يعتقد بعض موظفي آبل أنه لن يتم إنتاج مثل هذا النوع من النظارات على الإطلاق، وسيكون مصيرها مصير قاعدة شحن Airpower.

بدلاً من تطوير نظارات الواقع المعزز، تركز آبل الآن على نظارة الواقع المختلط التي من المقرر إطلاقها هذا العام وستكلف حوالي 3000 دولار.


آبل تعمل على إصدار نسخة نظارة واقع مختلط أرخص

أشارت العديد من الشائعات إلى أن أول نظارة واقع مختلط ستكون بـ 3000 دولار، لكن مستقبلاً  ستنتج آبل نظارة بتكلفة أقل قد يكون سعرها مشابهاً لسعر للآي-فون، وذلك عبر استخدام مكونات مثل الموجودة في الآي-فون، عوضا عن الرقائق المستخدمة في أحدث أجهزة ماك المدمجة بالفعل في أول نظارة واقع مختلط.

لا يزال تطوير نظارات الواقع المختلط ذات الأسعار المعقولة في مراحلها الأولى وقد يكون إطلاقها العام القادم أو العالم الذي يليه.


على خطى آبل، جوجل تعمل على أجهزة تتبع تشبه AirTag

تعمل جوجل على جهاز تتبع المواقع وبذلك تنافس آبل AirTags و Tile trackers، وفقاً لما ادعاه أحد المطورين على تويتر، ويدعي أنه اكتشف إشارات إلى أجهزة تتبع قادمة، يمكن إقرانها بأجهزة بلوتوث قريبة بسرعة. ويقال إن الجهاز يحمل الاسم الرمزي “Grogu” نسبة إلى شخصية يودا الصغيرة في سلسلة حرب النجوم “The Mandalorian”، ويقوم فريق Google Nest بتطوير هذا الجهاز.

يمكن أن تعلن جوجل عن أجهزة التتبع هذه مع هواتف بيكسل الجديدة في مؤتمر مطوري I / O في مايو القادم.

ومن المحتمل أن تقدم أجهزة التتبع الخاصة بجوجل وظائف أكثر بكثير من AirTags على نظام أندرويد.


تقليد مقنع لآي-فون 14 برو ماكس

أطلقت الشركة الصينية LeEco هاتفًا جديدًا تحت مسمى LeEco S1 Pro وهو نسخة الكربون طبق الأصل من آي-فون 14 برو، نفس تصميم الكاميرا الخلفية الثلاثية والجزيرة التفاعلية.

◉ الهاتف يباع بسعر 899 يوان صيني أو 135 دولار، بشاشة LCD مقاس 6.5 بوصة، بدقة 1600 × 728 بمعدل تحديث 60 هرتز.

◉ والجزيرة التفاعلية على الهاتف تحوي كاميرا سيلفي بدقة 5 ميجابكسل.

◉ يوجد مستشعر بصمات الأصابع على جانب الهاتف.

◉ يأتي الهاتف باللون الأسود والأزرق التيتانيوم. مدعوم بمعالج Zhanrui T7510،  وذاكرة عشوائية 8 جيجابايت وسعة تخزين 128 جيجابايت، ودعم اتصال 5G.


أخبار متفرقة

◉ آبل تعمل على تطوير تلفاز بمعالج أسرع، وبنفس تصميم 4K الحالي، ومن غير المرجح أن يدعم دقة 8K، ومن المقرر طرحه في النصف الأول من عام 2024.

◉ أطلقت آبل تحديثاً جديدًا تحت اسم 5B59 لسماعات AirPods 2 و AirPods 3 و AirPods Pro الأصلية و AirPods Max، ولم تذكر أي شيء بخصوص هذا التحديث.

◉ أطلقت آبل النسخة الذهبية الجاهزة للإصدار النهائي من تحديثات iOS 16.3 وiPadOS 16.3 وwatchOS 9.3 و macOS Ventura 13.2 وtvOS 16.3 للمطورين.

◉ بعد الإعلان عن هوم بود الجديدة، يتساءل العديد من مالكي هوم بود الأصلي عما إذا كان من الممكن إقرانها هوم بود الجيل الأول، لكن الجواب على هذا هو لا يمكن ذلك.

◉ وفقًا لمحلل مينج تشي كو، فإن الجيل التالي من أجهزة ماك ميني المقرر طرحه في عام 2024 لن يأتي بتصميم محدث.

◉ بعد الإعلان عن ماك ميني بمعالج M2‌ برو الجديد، والذي حل محل معالج إنتل، أصبح ماك برو هو الوحيد في تشكيلة منتجات آبل الحالية التي لا تزال تستخدم معالج إنتل.

◉ توقفت آبل عن تقديم طرازات ماك ميني تعمل بمعالج إنتل بعد إطلاق الطرازات التي تعمل بمعالجات M2 و M2 Pro الجديدة.

◉ وفقاً لتقرير جديد يزعم أن آي-فون 15 برو ماكس سيكون الوحيد الذي يدعم تقنية البريسكوب أو المنظار والاستفادة من خاصية التقريب البصري المحسنة بشكل كبير.

◉ صادف يوم الأحد الماضي الذكرى السنوية الخامسة عشرة لإخراج ستيف جوبز جهاز ماك بوك  Air من مظروف في معرض Macworld Expo لعام 2008 في سان فرانسيسكو، على أنه أنحف جهاز حاسوب محمول في العالم في ذلك الوقت.

◉ قام عدد متزايد من مالكي تلفاز 4K الجيل الثالث بالإبلاغ عن مشكلات الاتصال مع ريموت سيري، يتم حل هذه المشكلات مؤقتًا عن طريق إعادة تشغيل الريموت أو إعادة تشغيل الأجهزة الأخرى.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22

مقالات ذات صلة



[ad_2]

رابط المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى