أخبار على الهامش الأسبوع 19 – 25 مايو – اي-فون إسلام

[ad_1]

تغريم مالك فيسبوك 1.3 مليار دولار، ومشكلة اللون الأخضر على شاشة ساعة آبل بعد التحديث إلى watchOS 9.5، وآبل تكثف من توظيف خبراء الذكاء الاصطناعي، وتمنع موظفيها من استخدام ChatGPT، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آبل تبيع الآن طرازات ماك ميني 2023 المجددة

طرحت آبل طرازات مُجدَّدة لأحدث أجهزة ماك ميني بمعالج M2 لعام 2023 في متجرها عبر الإنترنت، وتقدم خصومات لأول مرة. تبدأ الأسعار من 509 دولارات للنسخة التي تحتوي على وحدة معالجة مركزية ذات 8 نوى، و 10 أنوية GPU، وذاكرة وصول عشوائي 8 جيجابايت، و 256 جيجابايت SSD، وهو ما يمثل انخفاضًا قدره 90 دولارًا عن السعر الأصلي. وتأتي بشريحة M2 فقط ولا تتوفر خيارات M2 برو في الوقت الحالي. تتراوح الخصومات من حوالي 15٪ خصم، ويزيد الخصم مع الاجهزة الأعلى. تم إصدار ماك ميني M2 في يناير 2023، ويتميز بترقيات داخلية ولكن دون تغييرات خارجية. تخضع المنتجات المُجدَّدة لاختبارات مكثفة وتأتي مع ضمان AppleCare + وفترة إرجاع مدتها 14 يومًا مثل الأجهزة الجديدة.


تحديث iOS 17 سيأتي بترقيات للمحفظة و Find My و SharePlay و AirPlay

iOS 17

سيأتي تحديث iOS 17 بتحسينات في العديد من التطبيقات والميزات. يذكر أن تطبيق المحفظة سيخضع لتغييرات كبيرة، وتخطط آبل لتحسين خدمات الموقع في تطبيق Find My، لكن لم تتم مشاركة المزيد من التفاصيل. كذلك ستتلقى ميزة SharePlay ترقيات وتحسينات، وهي ميزة تتيح للمستخدمين مشاهدة المحتوى مع الآخرين أثناء مكالمات فيس تايم. وتعمل آبل أيضًا على تحسين AirPlay. وبحسب ما ورد أجرت الشركة محادثات مع الفنادق وأماكن أخرى لتسهيل بث محتوى AirPlay على أجهزة التلفزيون والأجهزة التي لا تمتلكها.


آبل تبدأ في بيع كوب السفر القابل للتحكم بدرجة الحرارة

بدأت آبل في بيع كوب Travel Mug 2+ من شركة Ember’s في متجرها عبر الإنترنت بسعر 199.95 دولارًا. يدعم الكوب الذي يتم التحكم في درجة حرارته الآن تطبيق Find My، مما يسمح للمستخدمين بتتبع موقعه وإصدار صوت إذا كان في مكان ما. يحتفظ كوب Travel Mug 2+ بالمشروبات في درجة الحرارة المرغوبة لمدة تصل إلى ثلاث ساعات أو طوال اليوم عند وضعه على قاعدة الشحن. يمكن توصيله بالآي-فون عبر البلوتوث والتحكم فيه من خلال تطبيق Ember، الذي يضم عناصر تحكم باللمس مدمجة.


أحدث حملة إعلانية من آبل تلقي نظرة مرحة على خصوصية البيانات الصحية

أطلقت آبل حملة إعلانية جديدة تركز على خصوصية البيانات الصحية. تتميز الحملة بإعلان فكاهي قامت به الممثلة جين لينش. تهدف آبل إلى معالجة القلق المتزايد المتمثل في مشاركة المعلومات الصحية الشخصية عبر الإنترنت. تؤكد الشركة على حماية الخصوصية المضمنة عبر أجهزتها وخدماتها لتؤكد للمستخدمين أن بياناتهم الصحية تظل آمنة داخل نظام آبل. وتسلط آبل الضوء على أربع ركائز للخصوصية ، بما في ذلك تقليل البيانات والمعالجة على الجهاز والشفافية والتحكم والأمان. سيتم تشغيل الحملة على مستوى العالم من خلال قنوات إعلامية مختلفة، وقد نشرت آبل مستندًا تقنيًا يقدم نظرة عامة حول كيفية حماية تطبيق Health و HealthKit لخصوصية المستخدمين.


آي-فون 15 يدعم الشحن اللاسلكي السريع بقوة 15 وات

ستدعم طرازات آي-فون 15 الشحن اللاسلكي السريع بقوة 15 وات مع أي شاحن تابع لجهة خارجية غير معتمد من MagSafe، وفقًا لإشاعة من China123. ويختلف هذا عن طرز الآي-فون السابقة، التي كانت تتطلب شاحن MagSafe أو MFM المعتمد لتحقيق شحن لاسلكي سريع بقدرة 15 وات، ودعم 7.5 وات فقط مع شواحن Qi القياسية. هذه الشائعات معقولة لأن آبل تساهم في معيار Qi2 اللاسلكي، والذي يشتمل على ملف تعريف طاقة مغناطيسي مشابه لـ MagSafe1. وسيسمح معيار Qi2 للأجهزة بالتوافق بشكل أفضل مع أجهزة الشحن لشحن أسرع وأكثر كفاءة. ومن المتوقع أن تتوفر شواحن Qi2 بحلول نهاية عام 2023. وستتميز طرازات آي-فون 15 أيضًا بمنفذ USB-C بدلاً من Lightning، ولكنها قد تدعم فقط الشحن السريع ونقل البيانات باستخدام الملحقات المعتمدة من MFi.


تم الكشف عن المتأهلين للتصميم النهائي لجائزة آبل للتصميم لعام 2023 قبل WWDC

أعلنت آبل عن المتأهلين للتصفيات النهائية لجوائز آبل للتصميم لهذا العام، والتي تكرم أفضل التطبيقات والألعاب من مجتمع مطوري آبل. سيتم الإعلان عن الفائزين في 5 يونيو على تطبيق وموقع مطوري آبل، بعد حفل سيقام أثناء مؤتمر آبل العالمي للمطورين. وسيتم تقسيم المتأهلين للتصفيات النهائية إلى ست فئات: الشمولية، والبهجة والمرح، والتفاعل، والتأثير الاجتماعي، والمرئيات والرسومات، والابتكار. وسيتمكن المطورون المدعوون إلى آبل بارك في 5 يونيو من حضور الحفل والحصول على درع خاص. وسيبدأ مؤتمر WWDC 2023 بكلمة رئيسية في 5 يونيو الساعة 10 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ، يعادل 8 مساءً بتوقيت القاهرة.


آبل تعلن عن جدول مؤتمر WWDC 2023

أعلنت آبل عن الجدول الزمني لمؤتمر المطورين العالمي WWDC 2023، والذي سيعقد في الفترة من 5 يونيو إلى 9 يونيو. الحدث الرئيسي سيكون في 5 يونيو سيبدأ بالكلمة الرئيسية في الساعة 10 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ و 8 مساء بتوقيت القاهرة، حيث ستكشف آبل عن أحدث برامجها وبعض منتجاتها، ثم منصة حالة الاتحاد بعد ذلك، حيث ستعرض أدواتها وتقنياتها الجديدة للمطورين، ثم الإعلان عن جوائز آبل لتصميم أفضل التطبيقات والألعاب لهذا العام. وسيكون مؤتمر WWDC 2023 عبر الإنترنت في الغالب، مع إتاحة مقاطع فيديو الجلسة مجانًا على تطبيق مطوري آبل Apple Developer وموقع الويب. تمت دعوة بعض المطورين ووسائل الإعلام إلى يوم خاص في آل بارك في 5 يونيو لمشاهدة الكلمة الرئيسية معًا والتفاعل مع فرق آبل.


آبل تمنع موظفيها من استخدام ChatGPT

يقال إن شركة آبل قد منعت موظفيها من استخدام ChatGPT وأدوات الذكاء الاصطناعي الخارجية الأخرى بسبب مخاوف بشأن التسريبات المحتمل للبيانات السرية. وتعمل آبل على تطوير تقنية مماثلة خاصة بها وتهدف إلى حماية المعلومات الخاصة بها. كما تم حظر برنامج Copilot الخاص بـ GitHub، وهو أداة كتابة التعليمات البرمجية. وقامت شركات أخرى، بما في ذلك سامسونج و JPMorgan Chase و Verizon، بتطبيق قيود مماثلة على أدوات الذكاء الاصطناعي لحماية البيانات الحساسة. وقدمت OpenAI بالفعل خدمة ChatGPT خاصة إلى Morgan Stanley، بينما تقوم مايكروسوفت بتطوير إصدار موجه للأعمال من ChatGPT لمعالجة مخاوف الخصوصية. لا تزال جهود آبل المحددة للذكاء الاصطناعي غير معلنة في هذا الوقت.

بالإضافة إلى ذلك، وافقت آبل مؤخرًا على تطبيق لـ ChatGPT للآي-فون لكنها منعت موظفيها من استخدامه أو استخدام أدوات مساعدة مماثلة بسبب مخاوف أمنية.

ويشاع أن الشركة تعيد تقييم جهودها في مجال الذكاء الاصطناعي وتختبر مفاهيم الذكاء الاصطناعي التوليدية التي يمكن أن تعزز Siri في المستقبل.


آبل تكثف من توظيف خبراء الذكاء الاصطناعي التوليدي

تعمل آبل على زيادة تركيزها على الذكاء الاصطناعي وخاصة التوليدي، وبدأت في تعيين خبراء في ذلك. ونشرت الشركة قوائم وظائف تبحث عن متخصصين في التعلم الآلي شغوفين ببناء أنظمة مستقلة. وتتوفر الوظائف في أقسام مختلفة، بما في ذلك تجربة النظام المتكامل، وتجربة الإدخال NLP، وتعلم الآلة R & D، ومجموعة تطوير التكنولوجيا. أحد الأدوار المحددة المذكورة هو مهندس أبحاث النمذجة التوليدية المرئية، والذي يتضمن العمل على النمذجة التوليدية المرئية لتطبيقات مثل التصوير الفوتوغرافي الحسابي، وتحرير الصور والفيديو، والشكل ثلاثي الأبعاد وإعادة بناء الحركة، وإنشاء الصور الرمزية.


شكوى من اللون الأخضر على ساعة آبل بعد تحديث watchOS 9.5

أبلغ بعض مستخدمي ساعة آبل عن وجود مشكلة تتمثل في اللون الأخضر على شاشة الساعة بعد التحديث إلى watchOS 9.5. يبدو أن المشكلة تؤثر في الغالب على ساعة آبل 8 والطرازات الأقدم، مع تأثر الطرز السابقة بشكل أكبر. يمكن ملاحظة اللون الأخضر على شاشة إدخال رمز المرور، ومركز التحكم، وعند سحب الإشعارات لأسفل. تشير التقارير إلى تأثر عدد أقل من طرازات ساعة آبل SE وساعة آبل ألترا. بينما يزعم بعض المستخدمين بأن آبل أضافت اللون عن قصد، فإن معظم المستخدمين يجدونها غير جذابة وغير متوافقة مع جودة شاشة OLED المعتادة. سبب المشكلة غير واضح، ولكن يُعتقد أنها مشكلة برمجية وليست مشكلة في الأجهزة منذ أن بدأت في الظهور بعد تحديث watchOS. أدت إعادة تشغيل الساعة إلى حل المشكلة لبعض المستخدمين. في الماضي، عالجت آبل مشكلات ألوان مماثلة على الآي-فون من خلال إصدار تحديثات، لذلك من الممكن أن يؤدي تحديث watchOS في المستقبل، ربما watchOS 9.6، إلى حل هذه المشكلة أيضًا.


أخبار متفرقة

◉ وفقًا لشركة الأبحاث التايوانية TrendForce، فإن نظارة آبل للواقع المختلط ستستهدف في المقام الأول المطورين، ومن المتوقع أن تكون الشحنات أقل من مائة ألف وحدة هذا العام بسعر 3000 دولار، بخلاف توقعات عدة تراوحت ما بين 7 و 10 ملايين وحدة في العام الأول كما كانت تذكر آبل، لكنها خفضتها لاحقًا إلى 3 ملايين وحدة. وتراوحت تقديرات المحللين الآخرين من خمسين ألف إلى 1.5 مليون وحدة، ومنهم من قال غير ذلك.

◉ قبل أسبوعين من انعقاد مؤتمر المطورين بدأ الفائزون في مسابقة تحدي الطلاب للبرمجة بلغة سويفت في استلام جوائزهم، والتي تشمل سويت شيرت وسماعات AirPods برو ودبابيس ويتلقى كل فائز أيضًا رسالة تهنئة من آبل، تقديراً لمهاراتهم المميزة في التكويد وإبداعهم.

◉ وقعت شركة آبل صفقة متعددة السنوات بمليارات الدولارات مع شركة Broadcom الأمريكية للتكنولوجيا، لاستخدام 5G والمكونات اللاسلكية لأجهزتها. تشتمل المكونات على مرشحات FBAR، والتي تعد جزءًا من نظام التردد اللاسلكي الذي يربط الأجهزة بشبكات المحمول. سيتم تصميم المكونات وتصنيعها في الولايات المتحدة. تعد الصفقة جزءًا من التزام آبل باستثمار 430 مليار دولار في الاقتصاد الأمريكي على مدى خمس سنوات.

◉ آبل تطلق أول إصدار تجريبي عام لتحديثات iOS 16.6 و iPadOS 16.6 و macOS Ventura 13.5.

◉ يشاع أن نظارة آبل تحتوي على شاشات 4K micro-OLED ومعالجات M2 مزدوجة و 12 كاميرا بصرية ومصدر طاقة خارجي. ومن المحتمل أن تستهدف بداية المطورين والمحترفين، وقد تكلف حوالي 3000 دولارًا.

◉ تم تغريم مالك فيسبوك ميتا 1.3 مليار دولار من قبل المنظمين في الاتحاد الأوروبي، لنقل بيانات المستخدم إلى الولايات المتحدة دون حماية كافية. كما صدرت أوامر إلى ميتا بوقف عمليات نقل البيانات ومعالجتها في غضون ستة أشهر. وقالت ميتا إنها ستستأنف القرار والغرامة، واصفة إياها بأنها معيبة وغير مبررة.

◉ قد تتقدم آبل سراً بطلب للحصول على علامات تجارية متعلقة بنظارة الواقع المختلط الخاصة بها، مثل xrProOS و xrOS، وذلك باستخدام شركات وهمية في بلدان مختلفة. من المتوقع تسمية نظام تشغيل النظارة باسم xrOS وقد يطلق على الجهاز اسم Reality Pro.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22

مقالات ذات صلة



[ad_2]

رابط المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى