أسباب آلام القدمين عند النساء

أسباب آلام القدمين عند النساء

 

أبرز المعلومات حول أسباب ألم القدمين عند النساء ومعلومات أخرى مهمة.

تحدث معظم آلام القدمين عند النساء أو الرجال بسبب الإفراط في استخدام القدمين أو بسبب الإصابات، وقد تكون آلام القدمين عند النساء خفيفة أو حادة.

وغالباً ما يمكن التخلص من ألم الساقين والفخذين بالعلاجات المنزلية. إلا إذا كانت المرأة تعاني من ألم شديد أو مستمر في الساق، فإنه ينبغي عليها ينبغي مراجعة الطبيب لمعرفة ما إذا كانت سبب آلام القدمين عند النساء هو حالة مرضية خطيرة.

وسنتناول في هذا المقال بعض أسباب ألم الرجلين عند النساء وعلاجه، بالإضافة إلى أسباب آلام القدمين عند النساء والرجال بشكل عام.

 

أسباب ألم الرجلين عند النساء
تعدد أسباب ألم الرجلين عند النساء، فمنها ما هو بسيط ومنها مما قد يحتاج إلى علاجات دوائية أو تدخل جراحي.

 

تعاني بعض النساء من ألم القدمين لفترات طويلة، وهو ما يتطلب استشارة الطبيب المختص، لتجنب التعرض لأي مضاعفات صحية يمكن حدوثها.

أسباب ألم القدمين عند النساء

1- الانتباذ الرحمي

يعد الانتباذ الرحمي أحد الأمراض المزمنة التي تصيب بطانة الرحم، ويسبب التهاب الأعصاب في هذه المنطقة، مما يتسبب في ألم القدمين، ويمكن اعتبار ذلك أحد الأعراض الأولية لوجود مشكلة في الرحم.

2- الدورة الشهرية

تعاني بعض النساء من ألم القدمين خلال فترة الدورة الشهرية أو قبل موعدها، نتيجة الألم الشديد الذي يحدث في الرحم، بالإضافة إلى بض الأعراض المصاحبة، مثل الغثيان والقيء وألم الظهر.

3- الحمل

ألم القدمين خلال فترة الحمل أحد الأعراض الشائعة التي تزعج الكثير من النساء، خاصة عند حدوثها في الثلث الأخير من الحمل، وغالبًا ما ينتج ذلك عن الوزن الزائد سواء للجنين أو الأم، أو اتباع نظام غذائي غير صحي، لذلك يفضل استشارة الطبيب المختص لتجنب أي آثار جانبية.

4- عرق النسا

من أكثر الإصابات انتشارًا بين النساء، ويتسبب في زيادة الشعور بألم القدمين، نتيجة الالتهاب الشديد الذي يحدث من أسفل الظهر ويمتد إلى الفخذين، وينصح باستشارة الطبيب المختص لتقليل الضغط على هذه المنطقة والسيطرة على ألم القدمين.

شاهد ايضا : أسباب تورم القدمين عند النساء 

يمكن أن يحدث ألم القدم بسبب بعض خيارات نمط الحياة أو بسبب حالة طبية. تشمل الأسباب الشائعة ما يلي:

اختيار أسلوب الحياة:

أحد الأسباب الرئيسية لألم القدم هو ارتداء أحذية ضيقة. غالبًا ما يتسبب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي في ألم القدم لأنها تضغط كثيرًا على أصابع القدم.

يمكنك أيضًا أن تصاب بألم في القدم إذا جرحت نفسك أثناء ممارسة تمارين عالية التأثير أو الأنشطة الرياضية ، مثل الركض أو التمارين الرياضية الشاقة.

المشاكل الطبية الشائعة:

ترتبط المشاكل الطبية المختلفة ارتباطًا وثيقًا بألم القدم.

يمكن أن يؤدي داء السكري أيضًا إلى مضاعفات والعديد من اضطرابات القدم. الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة لما يلي:

  • تلف الأعصاب في القدمين
  • انسداد أو تصلب الشرايين في الساقين والقدمين
  • تقرحات أو تقرحات القدم

أنت أيضًا أكثر عرضة للإصابة بألم القدم إذا كنت:

  • كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة
  • انت حامل
  • لديك إصابة في القدم مثل التواء أو كسر أو التهاب في الأوتار

 

تشمل الأسباب المحتملة الأخرى لألم القدم ما يلي:

  • قرون
  • النسيج
  • بصل
  • الثآليل
  • أظافر نام
  • الأدوية التي تسبب تورم القدمين
  • ورم مورتون العصبي ، والذي يتكاثف حول النسيج العصبي بين أصابع القدم بالقرب من النعل
  • أصابع المطرقة
  • قدم الرياضي
  • تشوه هاغلوند ، وهو تضخم في الجزء الخلفي من عظم الكعب
  • مرض الشرايين الطرفية
  • أقواس ساقطة
  • التهاب اللفافة الأخمصية
  • النقرس ، ويؤثر بشكل خاص على إصبع القدم الكبير بالقرب من النعل

إذا استمر الألم ، فقد يفكر طبيبك في حقن الستيرويد في المنطقة الحساسة من قدمك. نادرًا ما يتم إجراء الجراحة ، التي تتضمن تحرير جزء من اللفافة الأخمصية من تعلقها بعظم الكعب.

لألم في القدمين أو الكعبين هو حالة شائعة بين الكثير من الناس، وقد يكون العامل الأكثر شيوعًا الذي يساهم في حدوثه هو نقص فيتامين (د) والكالسيوم علاوة على أسباب أخرى، في هذا التقرير نتعرف على أسباب الألم في القدمين في الصباح عند الاستيقاظ من النوم، بحسب موقع “Health”.
وقد تكون أسباب آلام القدم الصباحية بسيطة مثل: ارتداء أحذية غير مناسبة أو سقوط شيء ثقيل على قدميك، كما قد يكون الألم الحاد في قدميك طريقة يخبرك بها جسمك أنك بحاجة إلى استشارة طبيب.
إذا كان الألم الحارق هو أول ما تشعر به عندما تلمس قدميك الأرض في الصباح، قد يكون السبب هو التهاب اللفافة الأخمصية وهو السبب الأكثر شيوعًا لألم الكعب المزمن، وفقًا لموقع Harvard Health Publishing.
وهناك حالات صحية أخرى قد تثير الإنذار، على سبيل المثال، ألم القدم الصباحي شائع جدًا لدى النساء اللواتي وصلن إلى سن اليأس، ومعظمهن فوق سن الخمسين لأنهن “قد يعانين من هشاشة العظام التي تضعف العظام.
قد يشعر مرضى السكري بألم في القدمين
لا علاقة لألم القدمين بالعمر، على الأقل في حالة مرضى السكري حيث يمكن أن يعاني منه صغار وكبار السن المصابون بداء السكري ثم قد تشعر بألم في قدميك أو كعبيك أثناء الجلوس أو الحركة أيضًا، وأولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل أو هشاشة العظام قد يعانون أيضًا من ألم القدمين، وإذا كنت تواجه المشكلة لعدة أسابيع أو شهور، فعليك أن تسرع إلى الطبيب وتفحص نفسك.

كيف تعالج آلام القدم؟

يبدأ علاج ألم القدمين عند النساء اعتمادًا على السبب الرئيسي، واتباع بعض النصائح لتخفيف حدة الألم، كما يلي:

– وضع زجاجة ماء دافيء في موضع الألم.

– ممارسة التمارين الرياضية، مثل اليوجا، لتخفيف الألم.

– اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات الغنية بمضادات الالتهاب.

– تناول بعض الأدوية المسكنة تحت إشراف الطبيب المختص.

– ضبط هرمونات الجسم لتجنب الألم الذي يحدث خلال الدورة الشهرية.

العلاج

  • قلل النشاط
  • وضع ثلج
  • تناول عقار مضاد للالتهاب غير ستيرويدي (NSAID)
  • ارتدِ حذاءًا بنعل مبطن مع حشوات هلامية أو أكواب كعب
  • ارتدِ حذاءًا داعمًا حتى في المنزل ، وتجنب النعال أو المشي حافي القدمين

في حالة التهاب المفاصل أو هشاشة العظام، يكون الدواء مهمًا إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي، كما إن العلاج الطبيعي يلعب أيضًا دورًا مهمًا في علاج الم القدم.

إذا كان السبب هو نقص فيتامين (د) والكالسيوم يجب استهلاك المزيد من الحليب وفقًا لجامعة هارفارد T.H Chan، هناك عدد قليل من الأطعمة الغنية بشكل طبيعي بفيتامين D3، وأفضل المصادر هي لحم الأسماك الدهنية وكذلك زيوت كبد السمك.
توجد أيضًا كميات أقل من الفيتامين في الجبن وصفار البيض وكبد البقر تحتوي بعض أنواع عيش الغراب أيضًا على كمية صغيرة من فيتامين د.

أسباب تورّم القدمين عند النساء

  • الإصابة بكدمة أو ضربة معينة: وتعتبر هذه واحدة من أكثر الأسباب التي تؤدّي إلى تورّم القدمين، والتي تسبب تورّماً في جزء معين من القدم أو عدّة أجزاء، ومن أبرز هذه الأجزاء الساق أو المفصل، أمّا بالنسبة للإصابات التي تسبب انتفاخ وتورّم القدمين فتشمل التواء الكاحل وهي الأكثر انتشاراً إضافةً إلى الحوادث أو التعثرات التي تتعرّض لها المرأة أثناء المشي.
  • بذل جهد كبير: فهناك العديد من الأنشطة التي تمارسها المرأة أو حتّى الأعمال المنزلية، تؤدي إلى تورّم القدمين وأحياناً عندما تُهمل قد تتطوّر إلى التهاب في أحد مفاصل القدمين.
  • حبس الماء: عندما تتراكم كميات كبيرة من الماء في الجسم، فإنّ ذلك يؤدّي إلى تورّم العديد من مناطق الجسم وأبرزها القدمين، وهو واحد من أسهل وأقلّ الانتفاخات التي تصيب القدمين تأثيراً ووجعاً، والجدير بذكره أنّ الضغط على التورّم الموجود في القدمين يترك أثراً عليها، وأكثر مناطق القدم تورّماً بسبب حبس الماء تظهر في الساق وأسفل الأطراف.
  • العجز الكلوي: يعتبر العجز الكلوي واحد من أكثر الأمراض أو المشاكل التي تؤدّي إلى الإصابة بانتفاخ القدمين؛ لأنّ الإصابة به تجعل الكلى غير قادرة على التخلّص من آثار ملح الطعام الموجودة في الجسم، فتقوم هذه الآثار بجذب جزيئات الماء، ممّا يؤدّي إلى احتباس كميّات كبيرة من الماء في الجسم، وبالتالي تُصاب القدمان بانتفاخ وتورّمات تصل أحياناً إلى الرئتين أن كانت المياه الموجودة في الجسم كبيرة.
  • عجز القلب: إصابة القلب بالعجز يؤثر على عملى الكلى في الجسم، فتقوم باستقطاب جزيئات الماء وبالتالي تؤدّي إلى احتباسه، ثمّ تورّم القدمان، كما أنّ العجز يحفّز من إفراز هرمونات معينة أبرزها الأدوستيرون والذي يعمل على حبس الماء في الجسم أيضاً، علماً بأنّ الإصابة بتشمّع الكبد يعمل بنفس الطريقة ويسبّب انتفاخاً أيضاً.

متى يجب استشارة الطبيب المختص؟

غالبًا ما يفضل استشارة الطبيب المختص في حالة ظهور أي مضاعفات صحية بجانب ألم القدمين، مثل عدم القدرة على المشي، الاحمرار، ارتفاع درجة حرارة القدم، التورم، ووجود صوت غريب عند المشي.

 

شاهد ايضا : اعراض القولون العصبي بالتفصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى