أعشاب لزيادة الوزن وفتح الشهية

لقد أثبتت معظم الدراسات أنَّ هذه المشكلة تؤدي إلى جعل الإنسان أكثر عرضةً للإصابة بالعديد من الأمراض، مثل ضعف الجهاز المناعي، وهشاشة العظام، ومشكلات الخصوبة أيضاً، كما أنَّ بعض الناس يسعون إلى زيادة وزنهم بضعة كيلوغرامات فقط للحصول على جسد مثالي وليس نتيجة معاناته من النحافة.

زيادة الوزن يمكن أن تتم من خلال اتباع عدَّة طرائق، منها الاعتماد على الأعشاب التي تفتح الشهية، ومن ثمَّ تتسبب في زيادة الوزن نتيجة زيادة كميات الطعام التي يتم تناولها يومياً، فإن كنت راغباً في زيادة وزنك، فستتعرف من خلال هذا المقال إلى الأعشاب الفاتحة للشهية.

أسباب عدم زيادة الوزن:

لا بد من ذكر الأسباب الكامنة وراء النحافة وعدم القدرة على زيادة الوزن بسهولة، وكثيرة هي تلك الأسباب، لكن سنذكر أبرزها:

  1. فقدان الشهية نتيجة الضغوطات النفسية، مثل ضغوطات العمل والدراسة أو الاكتئاب والحزن كما يحدث عند فقدان شخص عزيز مثلاً.
  2. ممارسة الرياضة بكثرة وبشكل عشوائي دون اتباع نظام غذائي متناسب مع الوضع الصحي، أو كثرة الحركة والنشاط يومياً دون تناول كميات كافية من الطعام لتعويض الفاقد من المعادن والفيتامينات.
  3. عدم تناول غذاء متوازن وتناول أطعمة غذائية تفتقر إلى العناصر الغذائية الهامة؛ فمثلاً الاعتماد على الخضار فقط في الغذاء يتسبب بالنحافة؛ وذلك لأنَّ النظام الغذائي المتوازن يجب أن يحتوي على الخضار والفواكه واللحوم والحبوب والأسماك أيضاً.
  4. الإصابة ببعض الأمراض، مثل أمراض القلب والكلى والسكري، كما أنَّ تناول بعض الأدوية الدائم يتسبب في نقصان الوزن؛ وذلك نتيجة قدرة الأدوية على خفض السوائل في الجسم.
  5. تعاطي المخدرات والإدمان على الكحول.

أعشاب لزيادة الوزن وفتح الشهية:

لا مانع من استخدامك للأعشاب التي تساعدك على فتح شهيتك لتناول الطعام، لكن ضمن الحدود الطبيعية لاستخدام كل نوع من الأعشاب؛ وذلك لأنَّ الإفراط في استخدامها قد يتسبب في مشكلة صحية، وإن كنت تعاني من أحد الأمراض، إليك أبرز الأعشاب التي تساهم في فتح الشهية وزيادة الوزن:

1. عشبة الجنسنغ:

المنتشرة في الصين بكثرة، فإنَّ هذا النبات يحتوي على فيتامين B1, B2, B12, C، وله دور كبير في تحسين أداء الجهاز الهضمي وفتح الشهية، كما أنَّه يتسبب في زيادة الوزن دون تراكم الدهون في الجسم، فهو يساهم في تنمية العضلات وزيادة الاستفادة من العناصر الغذائية المأخوذة من الأطعمة الغذائية، ويمكن الاستفادة منه من خلال غلي الجذور أو سحقها وإضافة ملعقة من المسحوق إلى كوب من الماء الساخن ثم شربه.

2. النعنع:

يتمتع برائحة منعشة جداً تزيد من شهيتك لتناول الطعام بمجرد أن تتسرب الرائحة إلى أنفك حتى قبل البدء بتناول الطعام، ويمكن تناوله طازجاً إلى جانب الوجبة أو بإضافته إلى السلطات.

3. الكزبرة:

هي من التوابل الهامة جداً التي تضاف إلى الطعام والغنية بالحديد، ولا يقتصر استخدامها بصفتها توابل؛ بل يمكن أن تقوم بتناول ملعقة من مسحوق بذور الكزبرة مع الطعام أيضاً.

4. الحلبة:

نظراً لغناها بمعدن الحديد تتسبب في زيادة عدد الكريات الحمراء في الدم؛ لذلك هي من الأعشاب الفعالة لاكتساب الوزن، كما أنَّها غنية بفيتامين E، ويمكن شرب منقوع البذور الساخن أو إضافة الزيت المستخلص منها إلى الطعام، ولكنَّ غلي البذور بالماء يؤدي إلى انخفاض محتواه من السكريات والبروتين والكالسيوم والمنغنيزيوم؛ لذلك يفضَّل عدم غليها كي تحقق أكبر فائدة من استخدامها.

5. الصبر:

يحتوي الصبر على العديد من الفيتامينات منها فيتامين A ,C,E,B12، كما أنَّه يحتوي على مواد شديدة المرارة لكن لها تأثير فاتح للشهية إذا أُخِذت بكميات قليلة.

6. السحلب:

يحتوي هذا النبات على النشاء بنسبة نحو 30% ومواد بروتينية وسكاكر خماسية وسكاروز؛ وهذا يجعله مشروباً مغذياً يعطي كميات كبيرة من السعرات الحرارية، ومن ثمَّ يساهم في زيادة الوزن، كما أنَّه يُشرب مضافاً إليه الحليب والمكسرات والسكر؛ وهذا يزيد من فوائده ومن السعرات الحرارية المكتسبة عند شربه، ومن الشائع شربه في فصل الشتاء كونه من المشروبات الساخنة التي تساهم في تدفئة الجسم.

7. البقدونس:

هو نبات غني بالفيتامينات وأهمها فيتامين A, C وغني بالأملاح المعدنية وأهمها البوتاسيوم والحديد والكالسيوم؛ وهذا يجعله مفيد جداً من الناحية الغذائية، بالإضافة إلى الرائحة والطعم اللذيذ الذي يضيفه إلى الطعام؛ لذلك هو فاتح للشهية أيضاً، وتتم إضافته إلى السلطات عادةً.

8. الأشيليا:

تُستخدم النورات الزهرية والنموات الخضراء لهذا النبات من خلال شرب المنقوع الساخن لها؛ إذ يمتلك تأثيراً فاتحاً للشهية، كما أنَّه يحسِّن من نكهة المشروبات الأخرى؛ لذلك يضاف إلى المشروبات التي لا يتم تحليتها باستخدام السكر.

9. الزعتر البلدي:

يُستخدم بوصفه نوعاً من التوابل على الكثير من الأطعمة؛ إذ يضيف طعماً لذيذاً وحاراً قليلاً يجعله فاتحاً للشهية بشكل ملحوظ.

10. المردقوش:

يحتوي هذا النبات على فيتامين C بنسبة عالية، ويُستخدم بوصفه توابل تضاف إلى العديد من المأكولات أو من خلال شرب مغلي أوراقه؛ إذ يساعد على تحسين الشهية كثيراً.

11. حشيشة القدس:

يمكن استخدام أوراقها الطازجة بوصفها توابل في الصناعات الغذائية، كما أنَّها استُخدمت قديماً في صناعة مشروبات عدة، ولها دور في علاج فقدان الشهية.

شاهد بالفديو: 5 عادات يومية غير متوقّعة تسبّب لك البدانة

 

12. الزعفران:

تُستخدم مياسم هذا النبات عادةً فهي غنية بالفيتامينات المتعددة والسكريات والبروتينات، ومن ثمَّ فهو مفيد جداً للجسم وله دور فاتح للشهية، وتُعَدُّ التوابل المصنعة منه من أغنى التوابل في العالم.

13. أذريون الحدائق:

يمكن استخدام أزهار هذا النبات بشكل مغلي أو منقوع من أجل فتح الشهية، كما يمكن إضافة أوراقه إلى السلطات.

14. الهندباء البرية:

يحتوي هذا النبات على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A, B2, B3, E,B1, C؛ لذلك يمكن استخدامه بوصفه نوعاً من أنواع السلطة أو بشكل مطبوخ؛ إذ يُعَدُّ وجبة مغذية للجسم وفاتحة للشهية ولذيذة أيضاً.

15. البابونج:

تُستخدم النورات الزهرية من هذا النبات بشكل مغلي أو منقوع؛ إذ تساعد على فتح الشهية بشكل ملحوظ.

16. العرقسوس:

هو من النباتات التي تساعد على تعزيز مناعة الجسم ضد العديد من الأمراض، كما أنَّه من الأعشاب المستخدمة لزيادة الوزن.

17. اليانسون:

يحتوي هذا النبات على مواد بروتينية بنسبة لا تقل عن 20% تقريباً، إضافة إلى المواد المعدنية ونسبة من النشاء أيضاً؛ وهذا يجعله مغذياً للجسم، كما أنَّه يساعد على تهدئة الأعصاب ومعالجة القلق الذي يتسبب في فقدان الشهية، ويحتوي على مركب الأنثينول بنسبة 87% تقريباً والذي يُعَدُّ فاتحاً للشهية، ومن الممكن شرب مغلي اليانسون بعد تناول وجبة الطعام يومياً، ولكنَّه قد يسبب الاسترخاء والنعاس؛ لذلك يفضَّل عدم شربه إن لم تكن تريد النوم.

18. الزنجبيل:

تُستخدم الريزومات الأرضية من هذا النبات؛ إذ تحتوي على نسبة من النشويات والدهون والزيوت؛ لذلك له دور في علاج مشكلة النحافة وضعف الشهية، ويمكن إضافته إلى الطعام بوصفه نوعاً من التوابل التي تعطي طعماً لذيذاً وحاراً قليلاً فتفتح الشهية لتناول المزيد من الطعام.

19. إكليل الجبل:

تحتوي الأوراق على مواد مرة وأحماض أيضاً وتُستخدم بشكل مغلي أو منقوع؛ إذ تفيد في معالجة مشكلة النحافة ذات المنشأ العصبي وتعالج فقر الدم أيضاً، ومن ثمَّ لها دور في زيادة الوزن، كما يمكن إضافتها إلى الطعام في أثناء الطبخ؛ إذ تضيف طعماً شهياً، وبالإضافة إلى ذلك، فإن أُضِيفَت عيدان إكليل الجبل إلى نار الشواء في اللحظات الأخيرة، فإنَّها تضيف مذاقاً شهياً للحوم المشوية لتجعلك تستمتع بتناول الطعام.

20. القنَّب:

يُستخدم هذا النبات بصفته فاتحاً للشهية وللمساعدة على زيادة الوزن، لكن نظراً لتأثيره المخدر في الجسم، يتم استخدامه بحذر شديد وبكميات بسيطة جداً، حتى إنَّ استخدامه يتم لأغراض طبية فقط.

21. أشواغاندا:

هي من الأعشاب هندية المنشأ والتي شاع استخدامها في فتح الشهية؛ إذ تتسبب في زيادة الوزن بشكل ملحوظ إن اتُّبع نظام غذائي صحي مترافق مع استخدامها.

22. السمسم:

قد استُخدم منذ العصور القديمة بوصفه غذاءً؛ وذلك لأنَّه غني بالبروتينات والأحماض الدهنية، كما أنَّه مصدر من المصادر الهامة لفيتامين B1, B2, B3 وغني بفيتامين A أيضاً والعديد من المعادن كالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس، إضافة إلى السكريات والألياف؛ وهذا يجعله سبباً لزيادة الوزن، ويدخل السمسم في صناعة الحلوى والفطائر، كما يمكن استخدام الزيت المستخرج من بذوره في الطبخ.

بعض الخطوات التي تفيد في زيادة الوزن وزيادة تأثير الأعشاب الفاتحة للشهية:

زيادة الوزن ليست بالأمر السهل كما يعتقد بعض الناس، لكن بوجود الإرادة واتباع التعليمات الصحيحة لا يوجد شيء صعب أو مستحيل التحقيق؛ لذلك يمكنك اتباع ما يأتي للمساعدة على زيادة وزنك:

  1. لمن يعاني من ضعف الشهية، يمكنك تناول وجبات صغيرة عدة بدلاً من وجبة واحدة كبيرة، فإن تناولت وجبة واحدة يومياً، فقد يكون هذا سبباً في نزول الوزن حتى إن كانت وجبة غنية ومتنوعة.
  2. شرب العصائر الصحية الطازجة باستمرار مثل عصير البرتقال والتوت.
  3. شرب الحليب واللبن كامل الدسم يومياً، ويمكنك إضافة الموز أو الفراولة إلى الحليب لزيادة الفوائد الغذائية وتحليته بواسطة العسل أو السكر.
  4. إضافة الدهون الصحية إلى الطعام، مثل زيت الزيتون والمكسرات بأنواعها كالجوز والبندق واللوز، كما يمكن تناول المكسرات بين الوجبات إضافة إلى الفواكه الطازجة والمجففة.
  5. الاعتماد على تناول البروتينات بوصفها طبقاً رئيساً في وجبة الغداء، مثل الأسماك واللحوم الحمراء أو البيضاء، أما بالنسبة إلى السلطات فيُفضَّل تناولها في نهاية الوجبة وليس في البداية.
  6. عدم شرب الماء قبل تناول الطعام؛ وذلك لأنَّه يؤدي إلى شعورك بالشبع على الفور، ومن ثمَّ تأكل كمية قليلة من الطعام وهذه من أساليب تخفيض الوزن.
  7. ممارسة الرياضة بانتظام، ومن الضروري اختيار التمرينات بدقة، مثل تمرينات الضغط ورفع الأثقال التي تزيد من كتلة عضلات الجسم.

في الختام:

اشتُهر استخدام الأعشاب منذ العصور القديمة، وجُرِّبت من قِبل الكثيرين وخضعت للعديد من التجارب العلمية، وأُجريت الكثير من الأبحاث الطبية التي أثبتت فاعلية الأعشاب في العديد من المجالات ومنها معالجة النحافة؛ لذلك لا تتردد في استخدامها والاعتماد عليها للتخلص من فقدان الشهية لتتمكن من زيادة وزنك والوصول إلى الشكل الذي تريده حتى إن احتجت إلى وقت طويل قليلاً، كما أنَّ طريقة استخدامها بسيطة جداً وليس لها آثار جانبية إلا إن تم استخدامها بشكل خاطئ أو مبالغ به، ومن ثمَّ يمكنك الاستغناء عن تناول الأدوية الفاتحة للشهية غير الآمنة والاعتماد على الأعشاب بدلاً منها.

المصادر:

  • 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7
  • كتاب النباتات الطبية والعطرية للدكتور محمد عبدالعزيز / جامعة تشرين/.

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى