اعراض الحمل في الشهر الاول

اعراض الحمل في الشهر الاول

 

يخضع جسدك لعدد من التغيرات أثناء الحمل، لذا من المهم التعرف على أعراض الحمل في الشهر الأول، نظرًا لأن الأعراض التي تمرين بها في البداية غالبًا ما تحاكي الأعراض التي تواجهيها قبل وخلال فترة الحيض، فقد لا تدركِ أنكِ حامل، لذلك يجب التأكد بواسطة اختبار الحمل والمتابعة مع طبيبك، تختلف الأعراض حسب جسد كل امرأة، ومن حمل إلى آخر، وفيما يلي سنناقش الأعراض المختلفة التي تحصل في الشهر الأول.

 

أعراض الحمل في الشهر الأول

ربما لا تمرين بمختلف من الأعراض في الشهر الأول من الحمل، ومع ذلك، يحدث لكِ بعض التغيرات، مثل:

  • تغيرات في المزاج.

عندما تحملين، بدأ مستويات هرمونك في الارتفاع بشكل حاد ، وقد يجعلك هذا في بعض الأحيان تشعر بأنك أكثر عاطفية من المعتاد، من الشائع أيضًا تجربة مجموعة من الحالات المزاجية – أي شيء بدءًا من القلق والارتباك إلى الشعور بالإثارة والنشوة.

 

  • الانتفاخ

قد يقود زيادة هرمونات الحمل إلى الانتفاخ، والذي ربما تخطئ في اعتباره واحدًا من الأعراض الطبيعية قبل فترة الحيض، يساعد أكل المزيد من الألياف والقيام بالتمرينات الرياضية في تخفيف الانتفاخ.

 

  • آلام الحمل في الشهر الأول

تعاني بعض الأمهات من آلام خفيفة في الرحم في الأيام والأسابيع الأولى من الحمل، قد تشعرين أحيانًا بتلك الأحاسيس بأنها  تقلصات في فترة الحيض، لذا ربما تعتقدين أن الدورة على وشك أن تأتى، إذا كانت التقلصات مؤلمة أو تزعجك، فاطلبي من الطبيب الخاص بكِ أن يوصي بخيارات مناسبة لتخفيف الآلام.

 

  • كثرة التبول

عندما تحملين، تبدأ كمية الدم في جسمك في الزيادة، مما يعني أن كليتيك يجب أن تعمل لوقت إضافي لمعالجة السوائل الزائدة، والتي تدخل بعدها إلى المثانة، من ناحية أخري، علي الرغم من أن بعض أعراض الحمل في الشهر الأول قد تخف بمرور الوقت، فالتبول ليس واحدًا منهم، لا تقللي من تناول السوائل – من المهم أن تبقى رطبًا – ولكن فكري في محاولة التبول قبل مغادرة منزلك أو في أي وقت قد تصبحي فيه بعيدةً عن الحمام لأي فترة من الوقت، مثل الجلوس بالسيارة لوقت طويل.

 

  • ثديين حساسين

وهو من أعراض الحمل في الشهر الأول المعروفة حيث يصبح ثدييك أكثر حساسية أو مؤلمين في الوقت الحالي، ولكن ربما تهدأ هذه الأعراض في أسابيع قليلة حيث يعتاد جسمك على التغيرات الهرمونية.

 

  • دورة شهرية غير منتظمة

إذا كانت فترة الحيض لديك غير منتظمة، فربما يدل ذلك على الحمل، قد تشكين في البداية في احتمال حدوث حمل عندما تتأخر فترة الحيض، ثم عندما لا تأتي على الإطلاق يتأكد شعورك، وذلك لأن عدم حدوثها في موعدها يعد من أعراض الحمل في الشهر الأول.

 

  • نزيف بسيط

إذا لاحظت بعض بقع الدم على ملابسك، فربما يُعرف هذا نزيف الانغراس، ربما ترين هذا التبقع الخفيف عندما تزرع البويضة الملقحة نفسها في بطانة الرحم في بداية الحمل.

 

  • إعياء

من المألوف الإحساس بالتعب أكثر من المعتاد، ويُعزي هذا إلى هرمون البروجسترون، خذي الأمور بسهولة قدر المستطاع، واعلمي أن معظم من الأمهات الحوامل يعانين من انفجار الطاقة بمجرد دخولهن المرحلة الثانية من الحمل وهي من أعراض الحمل في الشهر الأول.

 

  • غثيان

في الأغلب لا يحدث الغثيان عند الاستيقاظ (الغثيان الذي يصحبه قيئ) إلا بعد الشهر الأول من الحمل، ولكن قد تصاب به بعض الأمهات مبكرًا بعض الشيء، وقد لا تشعر بعض النساء المحظوظات بأي غثيان في أعراض الحمل في الشهر الأول، حاولي أن تحافظي على رطوبتك، وقومي بأخذ الفيتامينات، واحتسى الزنجبيل أو شاي الزنجبيل للمساعدة في تهدئة معدتك.

 

  • إمساك

إذا كنت تعانين من الانسداد قليلاً او بعسر الهضم، فهذا يرجع إلي المعدل المرتفع من الهرمونات، والتي تقوم بإبطاء عمل جهازك الهضمي، ربما تكون فيتامينات التي تؤخذ قبل الولادة- والتي من مكوناتها الحديد- عاملاً أيضًا، اطلبي طبيبك النصيحة في حل الموقف الذي تمرين به.

 

  • النفور من الطعام

عند كونك حاملاً حديثًا وتمرين بأغلب أعراض الحمل في الشهر الأول، قد تجدين أن بعض الروائح والنكهات ليست جذابة كما كانت من قبل، الشعور بالغثيان عند مواجهة بعض الأطعمة والروائح يمكن أن يترافق أحيانًا مع غثيان الصباح، قومي باستخدام مروحة عند الطهي، واطلبي من شريكك أن يخرج القمامة إذا بدأت بعض الروائح في إزعاجك.

 

كيف يتطور طفلي في هذا الشهر؟

بعد الحمل، تنتقل البويضة الملقحة من خلال قناة فالوب إلى الرحم ، حيث تُزرع في الغشاء المخاطي للرحم، تنقسم البويضة إلى مجموعة من الخلايا ، بعضها يصبح جنينًا وبعضها يصبح في النهاية المشيمة، والتي ستوفر الغذاء لطفلك خلال الحمل، يتشكل الحبل السري أيضًا بين الجنين والمشيمة، مما يوفر العناصر الغذائية ويزيل الفضلات.

 

كيف تؤثر أعراض الحمل في الشهر الأول على جسدك؟

قد لا تلاحظ أي تغيرات في جسمك حتى الآن، لكن هذا لا ينفي حقيقة وجود تغيرات كثيرة في هذه الفترة، فمن المهم تحضير جسمك للحمل والولادة، من خلال الاهتمام بصحتك العامة وتغذيتك، لذا يجب عليكِ أن تقومي بأخذ الفيتامينات والمكملات الغذائية للتأكد من حصولك على كل العناصر الغذائية أنت ِوطفلك للأشهر القادمة، تحدثي إلى الطبيب الخاص بك في أول زيارة لك قبل الولادة للتأكد من حصولك على الكميات الصحيحة من الفيتامينات المناسبة.

قد يكون من المفيد أيضًا أن تبدأ أو تستمري في ممارسة الروتين الخاص بكِ هذا الشهر، تحققي مع الطبيب للتأكد من أن أنشطتك المفضلة آمنة أثناء الحمل، ولكن بوجه عام، ربما تحفز التمرينات الرياضية من تعزيز القوة والقدرة على تحمل آلام الحمل في الشهر الأول وباقي الشهور.

تلعب قضايا احترام الذات دورًا أيضًا في هذا الوقت، عندما تصبح ملابسك مشدودة، قد تبدئي في الشعور بجاذبية أقل، إذا كانت أنشطتك المهنية هامة للتقدير من ذاتك، فقد يأتيك شعور بالعزلة عن أقرانك وأنك ليس لديكِ القدرة على القيام بأمورك المعتادة.

 

تقلبات مزاجية مختلفة أثناء الحمل

من الطبيعي أن تعانين من تقلبات مزاجية استجابة لأية اختلافات تمرين بها أثناء الحمل، يمكن أن تتراوح تلك التقلبات المزاجية من النشوة إلى الإحساس بالضيق أو الغضب أو الاكتئاب، من المهم أن تضعي في اعتبارك أن هذه المشاعر طبيعية أثناء الحمل، قد تعاني بعض النساء من الاكتئاب الذي يعد واضح ومقاوم لحقيقة أنه يعطل وظائفهن الطبيعية، وهذا ما يسمى بالاكتئاب الشديد الذي يصيب 4٪ إلى 12٪ من النساء في فترة الحمل.

في العادة تجد الأم الحامل الأشهر الأولي من الحمل فترة مثيرة، لا شك أنك ستصبحين متحمسة وربما مرتاحة عندما تكتشفين الحمل، ومع ذلك، قد تجدين أن مشاعرك أصبحت مختلفة بشأن حملك، قد تجعلك أعراض الحمل في الشهر الأول مثل الغثيان أو القيء تشعرين بالاستياء تشعرين بالخوف بسبب تجربة سيئة مع حمل سابق، قد تشعرين بالقلق حول ما إذا كنت ستتمكن من الالتزام بخطة التغذية الخاصة بك، قد تكون قلقة بشأن فقدان الطفل، قد تقلقين حول إذا كنت ستتمكنين من رعاية طفل أو إذا كنتِ تستطيعين تحمل تكلفة طفل، فالأمر سهل، لكن لا بد من أخذ الاحتياطات لتمر هذه المرحلة بسلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى